-->
5024683318280263

تحضير نص الحكم و الامثال في مادة اللغة العربية و ادابها للسنة الاولى ثانوي جذع مشترك اداب

الخط
السنة الاولى ثانوي جذع مشترك اداب
مادة اللغة العربية و ادابها             
الموضوع : الحكم و الامثال.
 
التعرف على المثل و الحكمة
• المثل قول مأثور ، موجز العبارة يتضمن فكرة صائبة أو قاعدة من قواعد السلوك الإنساني أطلقه شخصا من عامة الناس في ظرف من الضروف ثم شاع على الألسن، و أخذ الناس يتداولون في مختلف المناسبات التي تشبه الظرف الذي قيل فيه.
و للمثل مورد و مضرب أما المورد فهو القصة أو الحادثة التي أطلق فيها لأول مرة. و أما المضرب فهو الحال الذي نستخدمه فيه لمشابهته لقصة المثل.
* الحكمة قول جميل ، موجز ، موافق للحق يصلح قانونا من قوانين الحياة ، وهو ثمرة حنكة و نتيجة خبرة و خلاصة التجربة تختلف عن المثل لأنها ليس لها موردا ولا مضربا . و يقصد بها توجيه الناس إلى سلوك طيب.

إكتشف معطيات الأمثال والحكم
- المراد بالحرفي المثل الأول هو خيرهم وأفضلهم، السلوك المرتبط به في هذا المثل هو الوفاء بالعهد أما بعض صفات الحر: الوفاء بالعهود، أداء الأمانة ، الكرم ، الصدق، الشهامة.
- بعض الحالات الواقعية التي يصح أن يضرب فيها هذا المثل: عندما يفي رجل بوعده وعدم إخلافه بوعده.
- القيمة الأخلاقية التي يدعو إليها هذا المثل الإلتزام بالوعود.
ـ أعرف عن " سنمار" هو رجل رومي تبى " الخورنق " وهو قصر مشهور بظهر الكوفة للنعمان أبي أمرىء القيس.
ـ " عرقوب " هو الرجل الذي غرس نخلة وتوعد اخاه بإعطاء من ثمارها فأخلف وعده.
ـ " حاتم الطائي" هو رجل عربي من العصر الجاهلي  المعروف بكرمه وجوده.
ـ من خلال هذه المثال ترمز هذه الأسماء إلى شخصيات تحدث عنها التاريخ الإسلامي والأدبي.
ـ وضعيات فعلية: سنمار ــــــ " الجزاء "
عرقوي ـــــــ " الأخلاق "
حاتم ـــــــــ " الكرم والجود"
مفاد الحكمة في المثال الخامس هي ذم البخل وتدعو إلى مساعدة الغير بشتى الوسائل خصوصا إذا كان قادرا على مد يد العون وإلا فإنه يعيش مهمشا بين قومه.
ـ يكرم المرء نفسه بإحترام والإحسان إلى غيره، أما السلوكات التي تترجم تكريم المرء نفسه .
ـ الوفاء بالوعود والعهود، مساعدة الغير.

اناقش معطيات الأمثال والحكم
- ترتبط الأمثال بالبيئة التي يقال فيها الأمثال المذكورة ما يرتبط بالبيئة العربية الجاهلية هي الوفاء، حفظ الأسرار  الكرم ، الجود، الإحسان
ـ الأمثال التي تتعلق بالأخلاق الحميدة هي " أنجرحرٌ ما وَعَدَ"."أجود من حاتم" أما أثرها في تماسك بناء المجتمع حتى يتنافس الأشخاص في تطبيق هذه الأأخلاق الحميدة.
ـ نفسر سيوع الأمثال بين العرب في العصر الجاهلي لأنها مظهر من مظاهر ثقافتهم ونضجهم الفكري.
ـ تنوع الأمثال فمنها ما يرتبط بحادثة واقعية مثل " يداك أوكتا وفوك نفخ" اما المثل الذي يربط بقصة خيالية مثل: " أجود من خاتم"، أما المثل الذي يربط بالأشخاص" ما يوم حليمة بسر ".
أنجز حدما وعاد". " أجود من حاتم" " جزاء سمار"
أما المثال التي تدل على قوة الملاحظة هي: " إنك لاتجني من الشوك عنب"، " إذا كنتَ في في قوم فأحلب في إنائهم".
ـ الصورة البيانية في المثل التاسع: << بلغ السيل الزجي>> كناية عن صفة
- قال تعالى:<< لا تجعل يدك معلولة إلى عنقك>> كناية عن صفة بخل
ـ " إن خير العلم ماتفع" إن هذه الحكمة تجيب لنا العلم النافع وتدعوا على التسلح به ونبذ العلم الضار. لقول الرسول (ص):<<.... إن الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم.>> أما الحكمة:<<. كل وعاء يضيق بماجعل فيه إلا وعاء العلم فإنه يتسع>>.
ـ الفرق بين المثل والحكمة هو:
* المثل يصدر عن عامة النص أما الحكمة فتصدر عن الحكماء" رخاص الناس"
ـ للمثل مضرب ومورد أما الحكمة فليس لها مضرب ولا مورد .
ـ أوجه الإتفاق بينهما كلاهما يهدف إلى تهذيب سلوك الإنسان.
ـ سبب إنتشار المثال أكثر من الحكمة في العصر الجاهلي لأن المثل سهل في نسجه من الحكمة كما ان المثل صادر من عامة الناس عكس الحكمة من الخاصة فقط.

أجمل القول في تقدير الامثال و الحكم
- المثل قول مأثور، موجز العبارة يصدر عن عامة الناس ولديه مضرب ومورد
- أما الحكمة في قول جميل موجز العبارة موافق للحق يصلح قانونا من قوانين الحياة.
ـ وكلاهما يهدفان إلى تهذيب السلوك الإنساني، وهما يصادفان هوى في أفندة الناس لأنها تقوم بالتغيير عما يجيش في صدورهم.
ـ يتميز كل من المثل والحكمة من حيث الصوغ الغني كلاهما يأثر في النفس لأنها أقول مأثورة جميلة موافقة للحق.
 
قواعد اللغة
لا النافية للجنس
الأمثلة:
قال شاعر:
إن سفاة الشيخ لا حلم بَعدَهُ       وإن الفتي بعد السفاهة يحلم
ـ لادخان بلا نار
ـ جاء التلميذ ولا كتاب معه أو جاء التلميذ بلاكتاب.

القاعدة
- " لا النافية للجنس" تعمل عمل " إن" أي أنها تدخل على الجملة الإسمية فتنصب الإسم ويسمى إسمها وترفع الخبر ويسمى خبرها مثل: " لا كريما أصله متهاون في العمل"
- " عمل لا النافية للجنس" تعمل " لا " عملها بخمسة شروط هي:
ـ أن تكون لا نافية للجنس بمعنى " أن نفيها يشمل جميع الأفراد"
ـ أن يكون إسمها وخبرها نكرتين " فإن كان أحدهما معرفة بطل عملها"
ـ أن يكون إسمها متقدما على خبرها " إذا حدث العكس بطل عملها"
ـ أن لايدخل عليها حروف الجر، مثل: " سافر بلا زاد معه"
" حالات إسمها" إذا توفرت الشروط المذكورة في عمل لا النافية للجنس فإن إسمها يأتي على 3 أنواع هي: " مفردا" والمقصود به ليس بمضاف ولا شبيه بالمضاف مثل " قول الرسول (ص) " << لا أحدَ أعير من الله>>
مضافا مثل: " لا قارئ صحف جاهلٌ"
شبيه بالمضاف: مثل لاطالباً للعلم مقصرُ
ـ يمكن لخبر لا النافية للجنس أن يحذف تقديره موجود.

العروض

القافية المقيدة و المطلقة
قال شاعر:
ومن بك ذا فضل فيبخل بفضله:على قومه يستغن عنه ويذمم.
قال شاعر:
فكل حي صائر للبلى  : وكل حبل مرةً لا تدثار

القافية المطلقة: هي ماكانت متحركة الروى أي بعد رويها وصل إشباع كما في كلمات " المل ـ العمل ت البطل" بالكسر أو الضم  او الفتح وكذلك من القافية المطلقة ما وصلت بها الوصل أكانت ساكنة أي بلا خروج أم كانت متحركة أي ذات خروج.
القافية المقيدة: هي ماكانت ساكنة الروى سواء أكانت مردفة كما في كلمات " زمان ـ حنان " أم خيالية من الردف " حسن ـ وطن ".

النقد الأدبي
عناصر الأدب النقد الأدبي
تعريف الأدب: هو تغيير جميل عن المعنى  أو تجربة الإنسان وإحساسه بما يحيط به من مشاهد طبيعية أو هو كل ما يعبر عن معنى من معاني الحياة.
- يرى معظم النقاد ان كل أثر أدبي وليد عناصر أربعة هي:
العاطفة: هي اهم عناصر الأدب فهي الحركة الشعورية التي تطغى علي الحوار وتسيطر على النفس إستجابة لمثير داخلي أو خارجي، ومن خلالها يظهر التفاعل بين الأديب وموضوعه.
الخيال: هو الجناح الخفيف الذي يسمو بالأديب في الفضاءات المجهولة والأغوار الخفية فيبسط المعاني المجردة وهو وسيلة هامة لإيقاظ العواطف.
الفكرة: المعنى: ان الأدب تفسر للحياة وغوص في اعماقها للكشف عن معانيها إعتمادا على قوة الإحساس فالمعنى عنصر أساسي آخر من عناصر الأدب فهو الفكرة.
الصورة: وهي وسيلة لأداء المعاني والتعبير عن الحقائق والمشاعر.
تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة