-->
5024683318280263

تحضير درس الوسيط الناقل للمعلومة الوراثية في العلوم الطبيعية للسنة الثالثة ثانوي علوم تجريبية

الخط
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

تقدم لكم مدونة التعليم و التربية في الجزائرتحضير درس الوسيط الناقل للمعلومة الوراثية من الوحدة الاولى آليات تركيب البروتين في العلوم الطبيعية للسنة الثالثة ثانوي علوم تجريبية للموسم الدراسي 2022 - 2023. جعلها الله في ميزان حسنات صاحبها الاستاذ القدير عدة بن عطية صلاح الدين.
زوروا موقع السنة الثالثة ثانوي لتصفح المزيد من الوثائق و نماذج الاختبارات المتعلقة بجميع شعب السنة الثالثة ثانوي. كما يمكنكم دوما تحميل الملف من خلال الضغط على تحميل الموجودة في الاسفل.
لأي طلبات لا تترددوا، فإن كان في مقدورنا المساعدة فلن نبخل عليكم. أخيرا نطلب منكم أعزائي متتبعي موقع التعليم و التربية في الجزائر مشاركة المواضيع لتعم الفائدة على الجميع.
الكفاءة القاعدية : يقدم بناءًا على أسس علمية إرشادات لمشكل إختلال وظيفي عضوي، وذلك بتجنيد المعارف المتعلقة بالإتصال على مستوى الجزيئات الحاملة للمعلومة.
الهدف التعلمي : تحديد آليات تركيب البروتين عند خلية الحية:  
تبيان وجود وسيط جزيئي ناقل للمعلومة الوراثية.
المعارف المبنية :
* يؤمن إنتقال المعلومة الوراثية من النواة إلى مقر تركيب البروتين نمط آخر من الأحماض النووية يدعى الحمض الريبي النووي الرسول (ARNm).
* الحمض الريبي النووي عبارة عن جزيئة قصيرة، تتكون من خيط مفرد واحد، متشكل من تتالي نيكليوتيدات ريبية تختلف عن بعضها حسب القواعد الآزوتية الداخلة في تركيبها (أدنين، غوانين، سيتوزين، يوراسيل).
* النكليوتيد الريبي هو النكليوتيد الذي يدخل في بناءه الريبوز (سكر خماسي الكربون).
* اليوراسيل قاعدة آزوتية مميزة للأحماض الريبية النووية.

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة