أقسامها |
حروف العطف |
المعنى الأصلي |
المعنى الفرعي |
الأمثلة |
ملاحظات |
|
حروف الجر الأصلية |
من |
ابتداء الغاية المكانية أو الزمانية |
1/ بدء الغاية |
مطرنا من الجمعة إلى الجمعة |
هذه المعاني كثيرة , لا يمكن أن تحفظ ، يعتمد التلميذ على فهم الجملة ثم استنتاج المعنى المناسب لحرف الجر |
|
2/ البعضية |
أنفق من أموالك |
|||||
3/بيان الجنس |
ميز الخبيث من الطيب |
|||||
4/ البدلية |
جاءني رزق خير من الذي تصورته |
|||||
5/ الظرف |
قال الله تعالى( إذ نودي للصلاة من يوم الجمعة ) الجمعة 99 |
|||||
6/التعليل |
مرضت من إهمالك لصحتك |
|||||
إلى |
انتهاء الغاية الزمانية والمكانية |
1/انتهاء الغاية |
قال تعالى ( ثم أتموا الصيام إلى الليل ) |
|||
2/بمعنى (عند) |
ما أبغض الكذب و النفاق إليّ الصراحة أحب إلي من المجاملة والنفاق |
تدل على هذا المعنى بعد التعجب أو اسم التفضيل |
||||
عن |
المجاوزة الحقيقية أو المجازية |
1/المجاوزة |
رغبت عن السفر |
|
||
2/بمعنى(بعد) |
عــما قليل يدق الجرس |
|||||
3/بمعنى (على) |
قال تعالى (فإنما يبخل عن نفسه )محمد38 |
|||||
4/التعليل |
لن أغير موقفي عن قولك |
|||||
5/بمعنى (من) |
قال تعالى (و هو الذي يقبل التوبة عن عباده)الشورى 25 |
|||||
6/بمعنى الباء |
قال تعالى (و ما ينطق عن الهوى )النجم 3 |
|||||
على |
الاستعلاء ح أو م |
1/الاستعلاء |
الأستاذ على المنصة / رزح الهم على صدري |
|
||
2/التعليل ( لـ ) |
أحترمه على أخلاقه / قصدتك على كرمك |
|||||
3/المصاحبة (مع) |
غفرت له ذنبه على تجاوزه الحدود يتصدق المؤمن على حبه للمال |
|||||
4/الاستدراك (لكن) |
يعرف المؤمن عقاب الله على أنه لا ييأس من رحمته |
|||||
5/بمعنى (بـ) |
على اسم الله نبدأ الأكل |
|||||
في |
الظرفية ح أو م |
1/الظرفية |
الكتاب في الدرج / الإيمان في قلبي |
|
||
2/التعليل |
أتعاديني في سبب تافه |
|||||
3/المصاحبة |
جاء القائد في موكبه |
|||||
4/الاستعلاء |
علقت الصورة في الحائط |
|||||
حتى |
انتهاء الغاية الزم أو المك |
1/الزمان 2/المكان |
تمتعت بأيام الراحة حتى آخرها ترجلت من الثانوية حتى منزلنا |
قد تكون حرف عطف بشروط و لكن استعمالها للجر أكثر و قد تكون حرف استئناف |
||
مذ منذ |
ابتداء الغاية الزمانية تدل على معنى محدد متطاول |
أرهقته المسؤوليات منذ الصغر لم ير صديقه مذ أيام الدراسة |
- قد تعرب ظرف زمان إذا وقع بعدها اسم مرفوع أو جملة - و تعرب حرف جر بشروط : أن يكون المجرور اسما ظاهرا محددا (ما رأيته مذ يوم الجمعة ) |
|||
الكاف |
التشبيه |
1/التشبيه |
العلم كــالنور |
|
||
اللام |
الملكية |
2/الملكية و الاختصاص |
لـله ما في السموات و الأرض الجنة لـلمؤمنين |
|||
3/التبليغ |
أوحى الله لـه |
|||||
4/الاستغاثة 5/ أو التعجب |
يا لـلمؤمنين... يا لـلتلميذ المجد مع ظروفه القاسية |
|||||
6/انتهاء الغاية |
وصلت لـلبيت متأخرا |
|||||
7/التعليل |
وبخته لـتهاونه في دروسه |
|||||
كي |
التعليل بمعنى ( اللام) |
اجتهد كي تنجح ( للنجاح ِ) اجتهد كيـما تنجح
|
تجر المصدر المؤول بعدها من ( أن + المضارع ) ( ما +صلة الموصول ) إذا ذكرت اللام قبلها كانت حرف نصب قطعا (لكي) |
|||
الواو التاء |
القسم |
قال الله تعالى ( و العصر إن الإنسان لفي خسر ) تـالله لأجتهدن في دراستي هذا العام |
لا يذكر معهما فعل القسم ( أقسم ُو الله ) التاء خاصة بلفظ الجلالة فقط الواو تدخل على كل مقسم به |
|||
الباء |
الإلصاق ح أو م |
1/الإلصاق |
تمسك الطفل بـثوب أمه// تمسكت بـمبادئي |
|
||
2/التعدية |
جاء الفاسق بـأخبار كاذبة |
تحويل الفعل اللازم إلى متعد |
||||
3/التسوية |
|
تصح زيادة (ما) الزائدة بعد (باء) الجر فلا يؤثر في معناها و لا في عملها قال تعالى(فبما رحمة من الله لنت لهم)آل عمران 159 |
||||
4/القسم |
أقسم بـالله |
|||||
5/الاستعانة |
رفع الفلاح التراب بالرفش |
|||||
6/المقابلة |
|
|||||
7/التعليل |
عوقب بـذنب لم يقترفه |
|||||
8/الظرفية |
ولدت بـمدينة عنابة |
|||||
حروف الجر الزائدة |
الباء |
التوكيد
زائدة لأنها لا تحمل المعاني الفرعية السابقة ولا يتعلق بمجروره
|
ما أنت بـبخيل / كفى بـالموت واعظا / أكرم بـالعربي / ألقى المستهتر بـمصيره في الهاوية |
|
||
اللام |
يا بؤس للحرب ..... |
|
||||
الكاف |
قال تعالى ( ليس كـمثله شيء) |
|
||||
من |
ما للمهمل من فلاح / هل ترى من أحد ؟ ما أخلص الانسان من اخلاص إلا وجد جزاءه |
|
||||
حروف الجر الشبيهة بالزائدة |
رب |
التكثير أو التقليل
شبيه بالزائد لأنه يضيف معنى جديد لكنه لا يتعلق بالمجرور بعده
|
رب أخ لم تلده أمك رب فقير أسعد من غني رب كتاب مفيد قرأت
|
- تكون لها الصدارة دائما - تزاد قبل الاسم الظاهر النكرة غالبا - مجرورها مجرور لفظا و له محل من الإعراب - قد تلحقها (ما الكافة) عند دخولها على الجملة (ربما صدق الكذوب) |
||
لولا |
|
لولاك يا نبي الله ما اهتدينا إلى الإسلام |
هي في الأصل حرف شرط يفيد معنى امتناع لوجود لا تكون للجر إلا إذا دخلت على الضمير المتصل مجرورها في محل رفع مبتدأ |
|||
خلا |
الاستثناء |
نجح التلاميذ خلا تلميذِ ( حرف جر) نجح التلاميذ خلا واحدا ( فعل ماض للاستثناء) نجح التلاميذ ما خلا واحدا( فعل ماض للاستثناء) |
- مجرورها مجرور لفظا في محل نصب على الاستثناء(مستثنى) - إذا تقدمت (ما) المصدرية (خلا و عدا و حاشا ) وجب أن تكون أفعالا - فيعرب الاسم بعدها مفعولا به و الفاعل ضمير مستتر و تعرب ما حرف مصدري لا محل له من الإعراب و المصدر المؤول في محل نصب حال (التقدير : مجاوزين )
|
|||
عدا |
الاستثناء |
نجح التلاميذ عدا تلميذِ ( حرف جر) نجح التلاميذ عدا واحدا ( فعل ماض للاستثناء) نجح التلاميذ ما عدا واحدا( فعل ماض للاستثناء) |
||||
حاشا |
الاستثناء |
نجح التلاميذ حاشا تلميذِ ( حرف جر) نجح التلاميذ حاشا واحدا ( فعل ماض للاستثناء) نجح التلاميذ ما حاشا واحدا(فعل ماض للاستثناء |
||||
|
||||||
تحضير درس معاني حروف الجر في اللغة العربية و آدابها للسنة الثانية ثانوي آداب و فلسفة
الخط
* تحضير درس معاني حروف الجر في مادة اللغة العربية و آدابها للسنة الثانية ثانوي شعبة اداب و فلسفة
إرسال تعليق