-->
5024683318280263
recent
المواضيع الحديثة

تحضير نص وصف النخل في اللغة العربية و ادابها للسنة الثانية ثانوي

الخط
 المستوى : ثانية ثانوي اداب و فلسفة 
الوحدة 2 : الدعوة إلى التجديد و السخرية من القديم في الادب العباسي
الموضوع : تحضير نص وصف النخل لأبي نواس ص 32.
 
 أتعرف على صاحـــب الـنـــص
- أثمرت الثقافات و حركة الترجمة جيلا جديدا أراد الخروج من بوتقة التقليد إلى التجديد. ترى من هم أصحاب القرار السديد في الدعوة إلى التجديد؟    الشّعراء ...
من هؤلاء شاعر عرف بشاعر الخمريات، من هو؟
هو أبو علي الحسن بن هانئ المعروف بأبي نواس ولد بالأهواز من بلاد فارس سنة 145هـ من أم فارسية. نشأ في البصرة ، درس الشّعر رحل إلى الكوفة فأخذ عن أئمتها اللغة و النحو و الأدب، اشتهر باللهو و المجون  ووصف كؤوس الخمر ، عرف بشعوبيته و أصله الفارسي ،توفي سنة 199هـ ، و قد نظم في جميع الأغراض و أجود شعره خمرياته.

أكتشــف معطيــات النــّـص
-من هو الشّقيّ في البيت الأول ، وعلى من يبكي؟ الذي يسأل أثار الديار و يبكي الأطلال 
- بم يتغنى الشّاعر في الشطر الثاني من البيت الأول؟ بخمارة البلد ( مكان لبيع للخمر )
- من هم بنو أسد و تميم و أتباعهما؟ هم قبائل عربية سكنوا هذا المكان و قد انتهوا بمرور الزمن وهذه  أثارهم بقت أطلالا
- ممّن يسخر الشّاعر و لماذا؟ من قوم تمسكوا برفات الماضي، لأنّه يدعو إلى التجديد و نبذ ه للتقليد
- أسرف الشّاعر في انتقاد أتباع التقليد. أي الأبيات ورد فيها ذلك؟ (2-3-4-5)
- بم يذكرك البيت الثاني في بناء القصيدة العربية؟ البكاء على الأطلال.
- استعمل الشّاعر الإنشاء في البيت (2-3) بيّن نوعه و غرضه. طلبي،الاستصغار
- ما هي حجج الشّاعر في الدفاع عن مذهبه؟ علل.  نبذه للأطلال ، البديل هو الخمر و ما يلحق من ...  
- من هو خصم الشّاعر و بما ردّ عليه؟ المتمسك بالقديم ، بأنّه حاسد حسود  
- بيّن مذهب الشّاعر في الحياة. مذهب تجديدي يقوم على أساس التغيير لإعطاء الحياة وجها آخر

أثــــري رصيـــدي اللّغـــوي
- عاج : مال
- الرّسم : ما بقى من آثار الدّيار
- النؤي : الحفير حول الخيمة 
- أحوالا: ج- حول أي سنة 
- مجرمة: تامة 
- الزرابي : نبات أصفر و أحمر و فيه خضرة 
- نثرة أسد : كوكبان و هنا أنف الأسد 
- جلها : ألبسها.

الفكرة العامة للنص :

الدعوة إلى الجديد و نبذ التقليد

الأفكار الأساسية
1- سخرية الشّاعر من باكي الأطلال.
2- تغني الشّاعر بالخمر و ذكر مزاياها.
3-عتاب الشّاعر لعاذله.

أجمل القـول في تقديــر النّــص
أبو نواس مجدد. فيما يكمل تجديده؟ التجديد على مستوى القصيدة( المطلع ) و الموضوع تغيير عادات بني عصره و الحث على الإطلاع على ما يساير العصر من ترجمة و حركات علمية ...
في النّص صراع فكري و مادي، هل هو سلبي أم إيجابي؟ علل. سلبي من جهة لكونه يتنافى و تعاليم الدّين الإسلامي و إيجابي من جهة أخرى لدفع عجلة العصر نحو التقدم  
يرى الشّاعر أنّ الصراحة و الصدق في إتباع كل ما هو جديد. علل. أمّا الجديد فلغة العقل و المنطق سيّدة الموقف لا الأهواء والعواطف.

أحدّد بنـــاء النـص 
- في النّص احتقار لكل قديم  و لكل من تمسك هب، علل. ما جدوى أن يبكوا على آثار القدامى
- اذكر الأسباب التي أوجدت هذا الصراع. الحركة التجديدية و امتزاج الثقافات فرض على الساحة مسايرة الركب التجديدي في كل الميادين.
- أثر حضارة الفرس في المجتمع العباسي واضح في النّص، بيّنه.
- ما علاقة الشطر الثاني بالأول في البيت الرابع؟  علاقة مماثلة و قياس
- ما نمط النّص ؟ حِجَاجـيّ ، لأنّ أبو نواس حدّد فيه وجهة نظره ، و ذلك بإقناع القارئ بها ، لإحداث تغيير فيه.
- ابد رأيك في موقف الشّاعر متبعا نمط النّص.

أتفحـص الاتسـاق والانسجــام في تركيـــب فقــرات النـــص
- هل تجد تجديدا أم تقليدا في مطلع القصيدة؟علل. على غير عادة القدامى ( التصريع ) ، الدعوة إلى التجديد
- ماذا أفادت كم في البيت الخامس؟ أفادت الإخبار و الكثرة
- في البيت 7 إشارة إلى تأثر العرب بالفلسفة، وضح. الترصد و التفكير في شؤون الفضاء ( علم الفلك )
- ما المعنى الذي يفيده الحرف" لو" و بم توحي إليك لفظة " حسد" تفيد الشرط ، وتوحي لفظة " حسد " بمدى نكران المعارض أراء أبي نواس و بتربعه على القديم.

العروض
الحروف التي لا تصلح أن تكون رويا
و منها حروف المد الثلاثة ( الواو،الألف،الياء )،الهاء و التنوين( تنوين الترنم ) و هو الذّي يلحق القوافي المطلقة ، و السبب الرئيسي في منع صلاحية هذه الحروف للروي أنّها تمثل حركة الحرف الصحيح الأخر.   
7 تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة