المستوى : ثانية ثانوي اداب و فلسفة
أستخلص وأسجـل
- مخارج الحروف سبب في نجاح المغنية ماذا تعرف عنها؟
- مخارج الحروف هي النقطة أو الموضوع الذي يخرج منه حرف فالمغنية إذا كانت مخارجها سليمة تغني بصوت عذب شجي.
- أكشف عن علاقة التأثر والتأثير بين المغنية والسامع؟ تأثر السامع بالمغنية من خلال صوتها.
- ما نمط النص ؟ - النمط السردي == خصائصه: ورود الأفعال الماضية الدالة على الحدث، الفعل كان الدالة على السرد، الجمل الفعلية وتسلسلها
الوحدة 3 : المجون و الزندقة في العصر العباسي
الموضوع : تحضير نص حياة اللهو و المجون د. مصطفى صادق الرافعي ص 45.
1- اكتشف معطيـات النـــص
- فيم تمثلت حياة اللهو والمجون في نظرك؟ إبتعاد المجتمع عن القيم الأخلاقية والمبادئ الدينية الأصلية.
- ماهي أسباب ظهور حياة اللهو والمجون في الدولة العباسية؟ -الانفتاح على ثقافة المجتمعات غير العربية من فرس وهند ويونان , نفوذ الفارسين الذين عرفوا منذ القديم بميلهم إلى اللهو.
- هل عرف العرب مثل هذه الحياة في العصر الأموي؟ ولماذا؟ - لم يعرف العرب مثل هذه الحياة في العصر الأموي لأن الدولة انشغلت بتوسيع الدولة من خلال الفتوحات الإسلامية.
- فيم يتمثل مظهر تأثر العرب بالفرس؟- بالعادات والتقاليد الفارسية لأن حضارتهم كانت أقوى الحضارات.
- أخذ العباسيون بعض نظم الحكم وطرق المعيشة وجانب من الثقافة والفنون، وأصبحوا يقلدونهم في المآكل والمشرب والملبس.
- ما سبب انتشار الجواري والإماء؟.- إقبال الجماهير على الغناء.- تأثرهم بالفرس، الميل إلى الترف
- ما هو الأثر الناجم عن انتشار الغناء في هذه الفترة؟ - أثرى القاموس الشعري.
- هل ترى أن ازدهار الغناء أثر في ازدهار الأدب أم العكس؟ - ازدهار الأدب أثر في ازدهار الغناء، فالمعيشة كانت لا تستطيع أن تحسن غناء الأشعار، إلا إذا حفظت كثير من الشعر واطلعت على كثير من الأدب.
- بين العبارات الدالة على انتشار اللهو والمجون من النص.- (....تأثرت إلى حد بعيد كالعادات والتقاليد الفارسية) , (تعليم الجواري وتوجيههم نحو الغناء....)
- علا م يدل قول الكاتب حتى "حتى ليعنى مغنن على الجسر........ فيخاف من سقوط الجسر بهم "؟ - التوافد على الغناء.
- ماذا أفادت "إذا" في مطلع النص؟ ظرفية بمعنى "حين" أفادت معنى الشرط.
- فيم تمثلت حياة اللهو والمجون في نظرك؟ إبتعاد المجتمع عن القيم الأخلاقية والمبادئ الدينية الأصلية.
- ماهي أسباب ظهور حياة اللهو والمجون في الدولة العباسية؟ -الانفتاح على ثقافة المجتمعات غير العربية من فرس وهند ويونان , نفوذ الفارسين الذين عرفوا منذ القديم بميلهم إلى اللهو.
- هل عرف العرب مثل هذه الحياة في العصر الأموي؟ ولماذا؟ - لم يعرف العرب مثل هذه الحياة في العصر الأموي لأن الدولة انشغلت بتوسيع الدولة من خلال الفتوحات الإسلامية.
- فيم يتمثل مظهر تأثر العرب بالفرس؟- بالعادات والتقاليد الفارسية لأن حضارتهم كانت أقوى الحضارات.
- أخذ العباسيون بعض نظم الحكم وطرق المعيشة وجانب من الثقافة والفنون، وأصبحوا يقلدونهم في المآكل والمشرب والملبس.
- ما سبب انتشار الجواري والإماء؟.- إقبال الجماهير على الغناء.- تأثرهم بالفرس، الميل إلى الترف
- ما هو الأثر الناجم عن انتشار الغناء في هذه الفترة؟ - أثرى القاموس الشعري.
- هل ترى أن ازدهار الغناء أثر في ازدهار الأدب أم العكس؟ - ازدهار الأدب أثر في ازدهار الغناء، فالمعيشة كانت لا تستطيع أن تحسن غناء الأشعار، إلا إذا حفظت كثير من الشعر واطلعت على كثير من الأدب.
- بين العبارات الدالة على انتشار اللهو والمجون من النص.- (....تأثرت إلى حد بعيد كالعادات والتقاليد الفارسية) , (تعليم الجواري وتوجيههم نحو الغناء....)
- علا م يدل قول الكاتب حتى "حتى ليعنى مغنن على الجسر........ فيخاف من سقوط الجسر بهم "؟ - التوافد على الغناء.
- ماذا أفادت "إذا" في مطلع النص؟ ظرفية بمعنى "حين" أفادت معنى الشرط.
الموضوع الذي عالجه الكاتب في هذا النص :
- مظاهر اللهو والخلاعة التي شاعت في الحياة الاجتماعية في العصر العباسي
- مظاهر اللهو والخلاعة التي شاعت في الحياة الاجتماعية في العصر العباسي
أستخلص وأسجـل
- مخارج الحروف سبب في نجاح المغنية ماذا تعرف عنها؟
- مخارج الحروف هي النقطة أو الموضوع الذي يخرج منه حرف فالمغنية إذا كانت مخارجها سليمة تغني بصوت عذب شجي.
- أكشف عن علاقة التأثر والتأثير بين المغنية والسامع؟ تأثر السامع بالمغنية من خلال صوتها.
- ما نمط النص ؟ - النمط السردي == خصائصه: ورود الأفعال الماضية الدالة على الحدث، الفعل كان الدالة على السرد، الجمل الفعلية وتسلسلها
- أكد الكاتب على أثر امتزاج ثقافي في العصر في العصر العباسي وتكوين نمط جديد من الحياة ما هما؟ - التكلف والتصنع.
إرسال تعليق