السنة الأولى من التعليم المتوسط - مادة الجغرافيا
الميدان الأول: المجال الجغرافي
الوضعية التعليمية الجزئية الثالثة: البيئات الجغرافية.
الميدان الأول: المجال الجغرافي
الوضعية التعليمية الجزئية الثالثة: البيئات الجغرافية.
الوضعية المشكلة الجزئية:
رأينا في الوضعية السابقة أن تباين توزيع اليابس و الماء أفرز بيئات جغرافية متنوعة، كيف ذلك؟
رأينا في الوضعية السابقة أن تباين توزيع اليابس و الماء أفرز بيئات جغرافية متنوعة، كيف ذلك؟
|
موقعها و خصائصها |
مناخاتها |
نباتاتها |
حيواناتها |
الحارة |
محصورة بين مدار السرطان و الجدي تتمكيز بحرارة طول السنة |
الإستوائي ـ المداري ـ الموسمي |
الصبار الحلفاء |
تعلب الصحراء ـالزواحف |
المعتدلة |
محصورة بين مدار السرطان و الدائرة القطبية الشمالية ، و المناطق الواقعة بين مدار الجدي و المنطقة القطبية الجنوبية تتميز بحرارة صيفا و الإعتدال شتاء |
البحر المتوسط الصيني المحيطي |
غابات الفلين ـ الحشائش الرعوية. |
الفيلة ـ الأسود.......................... |
الباردة |
تقع المنطقتان الباردتان شمال الدائرة القطبية الشمالية و جنوب الدائرة القطبية الجنوبية تتميز بالبرودة طول السنة |
التايغا التندرا |
الطحالب الغابات الصنوبرية |
الرنة ـ الدب القطبي ـ البوم الجليدي...
|
المصطلحات
- الرطوبة: كمية بخار الماء الموجودة في الهواء.
- المدى الحراري: هو الفرق بين أعلى و أدنى درجة خلال سنة أو شهر أو يوم.
- التايغا: كلمة من أصل روسي تعني إقليم الغابات الكثيفة.
- الإستبس: حشائش قصيرة و متباعدة مقاومة للجفاف مثل الحلفاء.
مرحلة إستثمار المكتسبات ( إدماج جزئي )
إستنتج خصائص البيئة التي تعيش فيها.
- الرطوبة: كمية بخار الماء الموجودة في الهواء.
- المدى الحراري: هو الفرق بين أعلى و أدنى درجة خلال سنة أو شهر أو يوم.
- التايغا: كلمة من أصل روسي تعني إقليم الغابات الكثيفة.
- الإستبس: حشائش قصيرة و متباعدة مقاومة للجفاف مثل الحلفاء.
مرحلة إستثمار المكتسبات ( إدماج جزئي )
إستنتج خصائص البيئة التي تعيش فيها.
إرسال تعليق