- اللغة العربيّة و آدابها
- السنة الثانية آداب
- التعبير الكتابي : تبدأ حرية الفرد حين تنتهي حرية الآخرين
- السنة الثانية آداب
- التعبير الكتابي : تبدأ حرية الفرد حين تنتهي حرية الآخرين
وضعية الانطلاق
- اذكر أهمّ الفنون النثرية التي تعرفت عليها ؟
* من الفنون النثرية: القصة, الرواية, المقال....
- ماذا نعني بالمقال؟ و ما هي أنواعه؟
* المقال هو بحث قصير في جانب من جوانب الفكر أو الأدب أو السياسة و من أنواعه: المقال الأدبي, العلمي, الفكري....
بناء التعلمات
نص الموضوع:
قال أحدهم : " ... أرأيت كم ستكون حياتنا قاسية متعبة، تسيطر عليها الفوضى و الكآبة، لو أن كل واحد منا قدّر أن حياته و فقط هي المهم ، و أنّ ما بعده الطوفان .من أجل ذلك و فقط كانت الحرية الفردية تنتهي عند حرية الآخرين" .
- اذكر أهمّ الفنون النثرية التي تعرفت عليها ؟
* من الفنون النثرية: القصة, الرواية, المقال....
- ماذا نعني بالمقال؟ و ما هي أنواعه؟
* المقال هو بحث قصير في جانب من جوانب الفكر أو الأدب أو السياسة و من أنواعه: المقال الأدبي, العلمي, الفكري....
بناء التعلمات
نص الموضوع:
قال أحدهم : " ... أرأيت كم ستكون حياتنا قاسية متعبة، تسيطر عليها الفوضى و الكآبة، لو أن كل واحد منا قدّر أن حياته و فقط هي المهم ، و أنّ ما بعده الطوفان .من أجل ذلك و فقط كانت الحرية الفردية تنتهي عند حرية الآخرين" .
المطلوب: اكتب موضوعا إنشائيا تدعم فيه هذه الفكرة و تحللها .
مناقشة نص الموضوع:
- ما هي المواقف التي يتعرض لها الإنسان في حياته؟
يتعرض الإنسان إلى مواقف متباينة في حياته تتأرجح بين النجاح والفشل, والقوة والضعف....
- من الذي يستفيد فعلا من تجاربه؟
الإنسان العاقل هو الذي يحسن استغلال تجاربه حتى يتجاوز الفشل.
- طبيعة الموضوع : فلسفي/ اجتماعي
- سياق الموضوع : بروز ظاهرة الأنانية وعدم فهم معنى الحرية الحقيقية
- الهدف منه : تصحيح المفاهيم و التذكير بمفهوم الحرية وكيف أنها تنتهي عند حرية الآخرين .
- عناصره: شرح محتوى النص المحوري و خصائصه و شروطه و تحليل أبعاده و ملابساته و النتائج .
مناقشة النص
تصميم الموضوع:
المقدمة :
- حديث مختصر عن مفهوم الحرية .
- انتشار ظاهرة الأنانية و التعدي على حرية الآخرين .
العرض :
- شرح نص الموضوع .
- مفهوم الحرية الفردية وعلاقتها بحرية الآخرين .
- نقد المفاهيم الخاطئة حول معنى الحرية .
- أمثلة و شواهد .
الخاتمة :
- الرأي الشخصي في القضية المعالجة .
- توجيهات و نصائح .
الوسائل
1- الرصيد الفكري (المقالات و الدراسات المختلفة) .
2- اعتماد الأمثلة و الشواهد .
3-اعتماد الحجاج و التفسير
تذكير بالنص المطلوب
- تكليف المتعلمين بإنجاز الموضوع داخل القسم.
- تذكير بتقنية المقال و منهجيته.
- استفسار المتعلمين عن الكيفية التي أتموا بها إنجاز أعمالهم.
- عرض بعض الملخصات، مع التعليق والتعقيب وإبداء الملاحظات.
- مطالبة المتعلمين بإحضار أعمالهم بعد تنقيحها.
1- عرض الملاحظات العامة عن أعمال التلاميذ من حيث:
- احترام منهجية المقال.
- المحتوى الفكري وضبطه.
- اللغة والأسلوب ومدى خصوصيتها.
2- توزيع أعمال المتعلمين.
3- مراقبة عملية التصحيح الذاتي.
4- إضافة جدول شبكة التقييم للتعبير.
تذكير بالمطلوب : كتابة مقال أدبي يشرح فيها المتعلم القول .
التصحيح الجماعي للموضوع
ملاحظات عامة:
1_ عدم الاهتمام بخصائص المقال الأدبي: المقدمة ، العرض ، الخاتمة .
2_ عدم الفصل بين عناصر الموضوع ( نظام الفقرات ).
3_ غياب عنصر الاستشهاد.
4_ تحليل بعض العناصر كان مستوفيا للمضمـــون .
تصحيح بعض الأخطاء الفردية:
الخطأ |
نوعه |
تصويبه |
_ _ _ _ _ _
|
|
|
سلم التنقيط:
_ احترام الحجم 2
_ المحتوى الفكري وضبطه 4
_ اللغة والأسلوب ومدى خصوصيتها 4
_ توزيع الأعمال على التلاميذ ثم مراقبة التصحيح الذاتي
إرسال تعليق