-->
5024683318280263

تحضير درس حقوق الإنسان المقطع الثاني في مادة التربية المدنية سنة رابعة متوسط - الجيل الثاني

الخط
السنة الرابعة متوسط - مادة التربية المدنية
المقطع الثاني: الحياة المدنية
المركبة المعرفية الآولى: حقوق الإنسان
 
الوضعية المشكلة الانطلاقية : من خلال استعمالك لمختلف وسائل الإعلام و الاتصال لاحظت إن للإنسان حقوقا متنوعة مدنية وسياسية وثقافية واقتصادية, غير أن هذه الحقوق لا تزال منتهكة في كثير من جهات العالم ,رغم كل التشريعات والمنظمات الوطنية والدولية التي تكفلها. فما هي أبرز حقوق الإنسان؟ وما تفسيرك لتلك الانتهاكات ؟ وكيف يمكن صياغتها؟
الوضعية المشكلة الجزئية : وأنت شاهد رفقة عائلتك في أحد القنوات الإخبارية شريطا حول اِنتهاكات حقوق الإنسان من خلال ما تتعرض له الشعوب من قتل وتعذيب وأمية وفقر وتشرد وخنق للحريات... في أفريقيا و أمريكا الجنوبية و في فلسطين وسوريا وبورما وغيرهم كثير ...فما هي الحقوق التي يجب أن يتمتع بها الإنسان و من يدافع عنهم؟ و ما هي حقوقهم المنتهكة؟

أولا / الإعلان العالمي لحقوق الإنسان
1/ الإعلان العالمي لحقوق الإنسان : هو وثيقة قانونية تنص على حقوق الأفراد وحرياتهم التي تلتزم الدولة باحترامها. أقرته الجمعية العامة للأمم المتحدة 10ديسبر 1948م ويتألف من 30مادة
2/ مضمونه : تصنف حقوق الإنسان من خلال ماجاء في الإعلان العالمي إلى :

حقوق مدنية

حقوق سياسية

حقوق اجتماعية

حقوق ثقافية

حقوق اقتصادية

-الحق في الحياة 

-الحرية

-حق الكرامة الإنسانية

 -عدم الرق والاستعباد...

-حق المساواة

-عدم التمييز

-حرية التعبير

-حق تقلد الوظائف

-حق الترشح

- التغذية السليمة

- الرعاية الصحية

- الحق الحماية الاجتماعية

- حق التمتع   بمستوى معيشي يكفل شؤون الحياة

- حق القراءة    - حق التأليف

- حق الاستمتاع بالتراث

- حق التعلم

- حق العمل

- حق الراحة

- حق إنشاء النقابات

-التقسيم العادل للثروة


3/ خروقات حقوق الإنسان :
أ- تعريفها : هي التعدي على الحقوق وحريات الأفراد وعدم احترامها.  
ب- مظاهر انتهاكات (خروقات) حقوق الإنسان : منها
الحروب بجميع أشكالها – تهجير السكان بل القوة– الاحتلال (فلسطين) – عدم المساواة – التمييز العنصري – العنف والاستغلال – نقص الغذاء – ألامية – الفقر – منع حرية التعبير (تكميم الأفواه)- نهب ثروات الشعوب – النفي – الاعتقال التعسفي – انعدام الرعاية الصحية...
ج- حماية حقوق الإنسان : يمكن محاربة انتهاكات حقوق الإنسان ب:
- عقد الاتفاقيات والمعاهدات دولية وإقليمية ووطنية
- اِلتزام الدول في قوانينها ودساتيرها باِحترام حقوق الإنسان
- تجسيد مبدأ الديمقراطية
- نشر الوعي الحقوقي بالطرق السلمية
- إجراء تحقيقات قضائية حول خروقات حقوق الإنسان.

ثانيا / حقوق المرأة
1- اتفاقية حقوق المرأة : هو الميثاق الدولي لحماية حقوق المرأة ومنع جميع أشكال التمييز ضدها أقرأته الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم 18 ديسمبر 1979م
2- مساهمة المرأة الجزائرية في التنمية : 
• إنشاء المؤسسات وتسيرها  
• ترقية المرأة الريفية بانخراطها في المشاريع الجوارية  
• اقتحامها سوق التشغيل بقوة (التعليم , الصحة ,القضاء,الشرطة...)
3- دور المرأة في العمل السياسي : أصبح للمرأة الجزائرية مكانة متميزة  تظهر من خلال
• توليها مناصب عليا في الدولة (وزيرة ,نائبة,سفيرة.ولايا ...)
• اقتحامها للعمل السياسي والحزبي (رئيسة حزب)
• رفع نسبة  تمثيلها في المجالس المنتخبة إلى 20% (المجلس الشعبي).

ثالثا / حقوق الطفل
1/ اتفاقية حقوق الطفل : هي أول ميثاق دولي أقرته الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم 20 نوفمبر 1989م يحتوي على 54 مادة تدعو الي حماية حقوق الطفل وحمايتها.
2/ حقوق الطفل : منها
• حق الحياة وعدم التمييز لا في اللون ولا في الاسم
• الحق في التعليم وممارسة النشاطات الثقافية والرياضية
• الحق في اللعب والرعاية الصحية
• الحق في التغذية السليمة
• الحق في الاسم والجنسية ...
3/ مظاهر انتهاك (خرق) حقوق الأطفال :  
• تشغيل الأطفال دون سن الرشد
• تجنيد الأطفال في الحروب والنزاعات العرقية وغيرها
• التسرب المدرسي في سن مبكرة بسبب الفقر
• المجاعة وسوء التغذية
• الاعتدات الجنسية  
4/ حماية حقوق الطفل : 
 أ- على المستوى الدولي:
•   أقرت  منظمة اليونيسيف 1 جوان يوم عالمي للطفل من كل سنة
• إصدار اتفاقية حقوق الطفل يوم 20 نوفمبر 1989م
ب-  على المستوى الوطني:
• التزام الجزائر بالاتفاقيات الدولية  
• التعليم المجاني  وإنشاء مدارس للطفولة المسعفة
• انجاز المرافق الترفيهية
•   توفير كل الوسائل التي تجعل الطفل يعيش حياة سعيدة

المصطلحات :
1- حقوق الطفل : هي تلك الحقوق التي نصت عليها التشريعات الدولية والوطنية                          
2- حقوق الانسان : هي المبادئ الأخلاقية المتفق عليها محلياً إقليمياً و دولياً بحيث يمنع خرقها ) اِنتهاكها (.بموجب قوانين دولية و وطنية.

إدماج جزئي : أنجز النشاط الادماجي ص45
حل الإدماج الجزئي :
1- تشغیل الأطفال وتسخیرھم في أعمال غیر مؤھلین جسدیاً ونفسیاً للقیام بھا نتیجة ظروف عائلیة.
2- انقطاع الأطفال عن الدراسة وعدم إتمامهم لھذه المرحلة، نتیجة تدني مستوى  التحصیل الدراسي و ضعف قابلیة التعلم و أصدقاء السوء
3- عادة التدخين  و التي قد تؤدي إلى عادات أخرى تكون أكثر خطرا مثل المخدرات...

عمل لا صفي : أختر 5 من انتهاكات حقوق الإنسان وبين آليات حماية حقوق الإنسان من خلال الجدول 

خروقات حقوق الإنسان

طرق وآليات حماية حقوق الإنسان

تعليقان (2)
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة