-->
5024683318280263
recent
المواضيع الحديثة

تحضير درس حروف العطف و القسم في اللغة العربية للسة الثانية متوسط - الجيل الثاني

الخط
* تحضير درس حروف العطف و القسم في اللغة العربية للسة الثانية متوسط - الجيل الثاني
 
الأمثلة :
                       "" أ ""
1-  تنشدُ أغَاني الشّرف وَ أناشيدَ الحَميّة .
2-  هبّت الرّيحُ فرفرفَ العَلمُ .
3- حَاكتكَ يدُ الأمّهات ثمّ طرّزتكَ يدُ الأخوَا ت .
4-  تقدّمَ لتحيّة العلم فَصيلتان أو ثَلاث فَصائلَ .
5-  في علمنا الوَطنيّ لونان بلْ ثلاثَة ألوانٍ .
 
                   "" ب ""
 1  " وَالله أنّ هَذا اليَومَ يومي "
 2  بالله لنْ أدّخرَ جهدًا لخدْمة وطني
 3  تالله لأعليَنّ رايَة وَطني .
 
* المُناقشَة وَالتّحليلُ :
1  اشْترَكَ أمرَان في الفعْل تنشدُ . مَا هُمَا ؟ ج : أغاني الشّرف + أنَاشيدُ الحميّة .
* ما الأدَاةُ التي حقّقت هَذا الاشترَاكَ في الفعل ( تنشدُ ) ؟ ج : حَرفُ الواو .
* ماذا نُسَمّي حرف الواو ؟ ج : حرفُ عطفٍ . و مَا دَلالته ؟ ج : الجَمعُ وَ المشاركة .
2  متى رفرَفَ العلمُ ؟ ج : بعد هبُوب الرّيحُ . رتب الحدَثين .ج : الهبوبُ أوّلا ثمّ الرّفرفَة .
* هل سيكونُ فاصلٌ بينَ هبوب الرّيح ؟ ج : لا ، فبعدَ الهبوب مبا شرة رفرفَ العلمُ .
3  وَ هلْ تمّ تطريزُ العَلم مُباشرَة بعدَ حياكته ؟ ج : لا ، فهناكَ مدّة زمنيّة بينهمَا .
* رتّب الحَدثين . ج : الحياكةُ أوّلا ثمّ التطريزُ ثانيًا .
* قارنْ بينَ دلالتَي الفاء و ثمّ . ج : الفاءُ تفيدُ التّرتيبَ و التعقيبَ ، ثمّ تفيدُ التّرتيبَ وَ التّراخي .
5  كم فصيلة حيّت العلمَ؟ ج : اثنان أو ثلاثَة .
* هلْ صا حبُ الكلام  متأكّدٌ من كلامه ؟ ج : لا . ماذا أفاد ت " أو " إذن ؟ ج : الشّكّ .
* ماذا تفيدُ " أو " إن قلنَا : يجبُ أن يحيّيَ العلمَ فَصيلتان أو ثلاثَة ؟ ج : التّخييرُ .
 
الاستنتاج 1 :
العطفُ : الجمعُ بينَ شيئين في الكلام بأحد حُروف العطف .
** من حرُوفه :
* الوَاوُ : تفيدُ الجمعَ وَ المشاركَة : نطيعُ اللi وَ رسُولهُ .
* الفاءُ : للتّرتيب وَ التعقيب : أذّن المَغربُ فأفطرَ الصّائمُونَ .
* ثمّ : للتّرتيب و التّراخي : ( هوَ الذي يُحييكُم ثمّ يُميتُكمْ )
* أوْ : للتّخيير : أتأكلُ موزًا أو تفاحًا ؟ أو للشّك : كانُوا ثلاثة أو أربَعَة .
* بل : للإضراب : لمْ يَحضُر أحْمدُ بلْ أخوهُ .

** لننتقل الآن إلى أمثل ة الزمرة ""ب""
1-  مَا الحقيقة التي أكّدناها في المثال الأوّل ؟ ج : أكّدنا أنّ هَذا اليَومَ يومُ القائل .
2-  مَا الكلمة التي استعْملناها لهذَا الغرض ؟ ج : كلمَةُ وَ الله .
3-  متى نستخدمُ " و الله " عادة ؟ ج : للحلف و القسَم . ما نوعُ هذا الأسلوب إذن ؟ ج : قسم .
4- أيّ الجملتين أوضحُ و أقوَى تأكيدًا : " إنّ هذَا اليومَ ... " أو " و الله إنّ هذَا اليومَ ... " ؟ ج : الجُملة : " وَ الله إنّ هذَا اليومَ يومي " .
فيمَ يُفيدُنا القسمُ ؟ ج : في تقوية الكلام و توكيده .
5-  حدّدْ باقي أدوات القسم في الأمثلة الباقيَة . ثمّ بينّ حرَكة ما بعدَها .ج : حرُوفُ القَسم : الواو ، التاءُ ، الباءُ . ما بعدَها مجرُور .

الاستنتاج 2 :
أسلوبُ القَسم : أحَدُ أساليب توكيد و تقوية الكلا م ، وَ أدواتهُ ثلاثة :
** الواوُ : ( وَ الله لوْلا الله مَا اهتَدَينَا وَ لا تَصَدّقنَا وَ لا صلّينَا )
** التاء : ( تالله لأكِيدَنَ أصنامَكمْ )
** البَاء : بالله لأتجنّبنّ الفوَاحشَ .
تنبيه : تجرّ حروف القسَمِ مَا بَعدَهَا فيعْرَب اسْما مَجرورا ( مقسَم به) وَ تتعلّق شِبه الجملَة منَ الجَارّ وَ المَجرورِ ( حَرْف القسَمِ + المقسَم به ) بمَحذوف تقدِيره : أقسم .

 فوَائد :
1  حُروفُ العطف تسعَة : الواوُ ، الفَاءُ ، ثمّ ، أوْ ، أمْ ، حتّى ، بلْ ، لكنْ ، لا .
2  تعرَبُ : الواوُ ، الفاءُ ، ثمّ : حرُوفَ عطفٍ مَبنيّة على الفَتح لا محلّ لهَا منَ الإعرَاب .
- تعرَبُ : أوْ ، أمْ ، بلْ ، لكنْ : حرُوفَ عطفٍ مَبنيّة على السكو ن الظاه ر لا محلّ لهَا من الإعرَا ب .
- يُعرَبُ : حتّى ، لا : حرفَا عطفٍ مبنيّان على السّكو ن المقدّر لا مَحلّ لهُمَا من الإعرا ب ,
3  ما بعدَ حروف العطف يٌعربُ معطوفًا على ما قبلَهُ و يتبع المعطوَف عليه في حركته الإعرَابيّة .
4  حرُوفُ القَسم الثّلاثة حرُوفُ جرّ أيضًا .
5  تاءُ القَسَم لا تَدخُلُ إلا على لفظ الجَلالة ( اللُه ) فقطْ .
6  يُعربُ المُقسَمُ به اسْما مَجرُورًا أو مُبتدأ مرفًوعًا محّلا مَنصُوبًا لفظا

تعليقان (2)
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة