-->
5024683318280263

وضعية ادماجية حول السیاسة الاستعماریة المطبقة في الجزائر للسنة الرابعة متوسط - الجيل الثاني

الخط
السنة الرابعة متوسط الجيل الثاني
مادة التاريخ
الموضوع : وضعية ادماجية حول السیاسة الاستعماریة المطبقة في الجزائر
 
 السیاق : في حوار حول السیاسة الاستعماریة المطبقة في الجزائر یدافع أحد الفرنسیین عن بلده بقوله: قامت فرنسا بإجراءات سمحت بإصلاح أوضاع الجزائر في جمیع المجالات فثارت لتفند أقوال بالدلیل

السندات :
-1 تعتبر الجزائر جزء من الممتلكات الفرنسیة مرسوم 22 جوان 1834 (الكتاب المدرسي)
-2
عدد المستوطنین        الفترة الاستعماریة
63497                     1850-1830
39825                     1860-1851
26576                     1870-1861
129898                       المجموع

التعلیمة: اعتمادا على مكتسباتك القبلیة و السندات اكتب فقرة ترد فیھا علیه في سنة 1830 م غزت فرنسا الجزائر و شرعت في تنفیذ مخططھا الاستعماري الذي تجلى في السیاسة الاستعماریة فما المقصود بھا؟ و ماھي أھم مظاھرھا؟

السیاسة الاستعماریة ھي مجموعة من الإجراءات و القوانین المطبقة على الجزائر حیث أدمجت فرنسا الجزائر كقطعة تابعة لھا و أقر ذلك دستورھا و ولت علیھا حكاما فرنسیین ،و تم تقسیمھا إلى ثلاث مقاطعات الجزائر ،وھران، قسنطینة و استباحت خیراتھا فبسطت نفوذھا على الأراضي الخصبة بداعي المصلحة العامة و باسم القانون المجحف الذي اعتبر الجزائریین أھالي و حرمھم من أدنى حقوقھم كالمشاركة في تسییر وطنھم و فرض الضرائب علیھم و كذا العقوبات و جند أبناؤھم دفاعا عن مصالحه، و أصدر قوانین ظالمة في
مقدمتھا قانون الأھالي 1871 و قانون التجنید الاجباري 1912 و بالمقابل شجع الاستیطان و منح الامتیازات للمعمرین كالأراضي و الجنسیة و متعھم بالحقوق ،و شملت سیاسة المستعمر إحلال اللغة الفرنسیة بدل العربیة التي اعتبرت لغة أجنبیة و عرقل تعلم الجزائریین و نشاط الزوایا و الكتاتیب بغیة تجھیلھم ،و فرنسة المحیط و سعى لتشویه تاریخ الجزائر ،و راح رجال الدین أمثال الكاردینال لا فیجري یبشرون بالمسیحیة و یھینون المقدسات الإسلامیة كالمساجد و أخطر ما في سیاستھم استیطان الجزائر و ابادة شعبھا و خلق مجتمع جدید .
و لكن المقاومة الوطنیة كانت بالمرصاد و أبطلت مفعولھا و فضحت نوایاھا الاستعماریة و أھدافھا .
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة