-->
5024683318280263

تحضير درس من ركائز الإيمان في مادة العلوم الاسلامية سنة أولى ثانوي اداب + علوم

الخط
المستوى : أولى ادبي / علمي
الوحدة : من ركائز الإيمان 
 
وضعـيــة الانـــطــــلاق
يعيش الكثير من الناس في قلق واضطراب وخوف دائم من المجهول ترى ما هو السبب في ذلك ؟؟ هل المؤمن بالله يعيش مثل هؤلاء؟
- السبب الحقيقي في الاضطراب و القلق هو الفراغ الروحي و البعد عن الله تعالى و ترك الإيمان.
- المؤمن لا يعرف القلق و الخوف إنما يعيش في راحة و أمان لأنه يحس بأن الله معه في كل مكان.

عن أبي العباس عبد الله بن عباس رضي الله عنهما، قال: " كنت خلف النبي صلى الله عليه و سلم يوماً، فقال: يا غلام إني أعلمك كلمات: احفظ الله يحفظك، احفظ الله تجده تجاهك، إذا سألت فاسأل الله، و إذا استعنت فاستعن بالله، و اعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك، و إن اجتمعوا على أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك، رفعت الأقلام و جفت الصحف "      رواه الترمذي

1- التعريف بالراوي:
هو عبد الله بن عباس بن عبد المطلب بن هاشم ابن عم الرسول سمي حبر الأمة لغزارة عامه وسعة فهمه للإسلام،  واهتم بالفقه و التفسير ، ولد ببني هاشم قبل الهجرة بثلاث سنين، روى 1660 حديثا، توفي سنة 68 هجرية بالطائف.

2 - شرح الألفاظ الصعبة
- أحفظ الله : اعرف حدود الله ولا تتعداها.// - يحفظك : يصونك و يحميك في نفسك و أهلك. // - تجاهك : أي تجده في كل مكان يعينك.// - رفعت الأقلام : تركت الكتابة بها وأن الله قد قدر و علم كل شيء منذ البداية و انتهى.// - جفت الصحف : أي انتهى الأمر و استقر على ما قدر الله فلا تبديل فيه.

3- المعنى الاجمالي للحديث
هذا الصحابي الجليل ترجمان القرآن : عبد الله بن عباس و هو غلام عمره لا يتجاوز عشر سنوات، يردفه النبي صلى الله عليه و سلم على بغلة له، تدليلًا على تواضع نبينا الكريم، و جميل اعتنائه بالأطفال، يعلمهم أمور دينهم، و يُبصرهم بما يقوي إيمانهم، و يسدي لهم من النصائح الغالية، و التوجيهات السامية، ما يصيرون معه رجالًا.

4- الايضاح و التحليل
أ- تعريف الايمان :
* لغة: التصديق.
* شرعا: قول باللسان و اعتقاد بالجنان و عمل بالجوارح و الاركان يزيد بالطاعات و ينقص بالمعاصي.
 
ب-- تربية النّشء على الإيمان
لقد دلنا هذا الحديث الشريف على ما كان من عناية النبي صلى الله عليه وآله وسلم بتبليغ رسالة ربه سبحانه وتعالى واعتنائه بتربية الأطفال وتغذية نفوسهم بالعقائد الإسلامية لينشؤوا نشأة صالحة ويكونوا علماء بدينهم.

ج- حفظ الله و جزاؤه و ذلك بالحفاظ على حدوده فنقوم بكل ما أمرنا به من الواجبات ونترك كل ما نهانا عنه من المحرمات و بهذا يحفظنا الله من الشرور و الهواجس و الوساوس، كما يعيننا على أمورنا.

د - سؤال الله و الاستعانة به  يتوجه المسلم بقلب سليم مخلص لله فيسأله ما يشاء و يستغيث به عند كل بلاء فيسأله ما يشاء ليفرج عنه كربه،ولا يلجأ المؤمن إلى سؤال الناس فيذل نفسه ويهين كرامته.على السائل لله أن يكثر من الدعاء ويلح في الطلب ولا يمل من ذلك لأن عطاء الله ممدود وليس محدود قال تعالى " وَ اسْأَلُوا اللَّهَ مِنْ فَضْلِهِ " النساء : 32 . وتكون الاستعانة بالقوي القادر الغني عن كل مخلوق والذي يلجأ إليه كل مخلوق في كل أمر صغيرا كان أو كبيرا. 

ه -الإيمان بالقضاء والقدر : ينفتح قلب المؤمن لقضاء الله تعالى لأنه يعرف أن الخير والضر من الله و ما العباد إلا سببا لينالوا العقاب أو الثواب، فعلى المؤمن أن يدرك أن ما أصابه لم يكن ليخطئه وما أخطأه لم يكن ليصيبه.وان الله سيبتليه و يختبره فإن صبر و احتسب لله أدركته رحمة الله ونال الجنة أما إن ضجر و سخط و كفر بما قدر عليه فلا يلوم إلا نفسه. "و قوله تعالى : وَ إِنْ يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلاَ كَاشِفَ لَهُ إِلاَّ هُوَ وَ إِنْ يَمْسَسْكَ بِخَيْرٍ فَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ " الأنعام : 17

5- الفوائد و الاحكام
- من يحافظ على حدود الله يحفظه الله في نفسه. فائدة
- الخير من الله يعطيه لمن يشاء،ولا يضر الخلق بما كتبه عليهم. فائدة
- وجوب القيام بالطاعات وترك المنكرات ،حكم
- وجوب الايمان بالقضاء و القدر حكم

قسم مادة التربية الاسلامية للسنة الاولى ثانوي

موقع السنة الاولى ثانوي

3 تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة