الميدان : ظاهرة لغوية
الموضوع : المَمنُوعُ منَ الصّرفِ لعلتين للموسم الدراسي 2020 - 2021.
و التحضير من اعداد الاستاذ القدير صالح عيواز جعلها الله في ميزان حسناته.
النماذج :
زِنْ |
عَادِلا |
أنـّـث |
رَكّب |
عُجمَة |
زدْ |
أفعَل |
فعَالٌ / مَفعَل |
فعَل |
يَزيدُ |
عمَرُ |
عَائشَة |
كربَلاءُ |
مَايكلُ |
سلمَانُ |
أحمَرُ |
أحَادُ / مَوحَد |
أخَرُ |
أشرَفُ |
هبَلُ |
مريمُ |
بَعلبكُ |
يُوسَفُ |
عدْنانُ |
أعرَجُ |
ثنَاءُ / مَثنَى |
= |
أكرَمُ |
قزحُ |
أسَامَة |
نيويوركُ |
أفريلُ |
جوعانُ |
أشقرُ |
ثلاثُ / مَثْلَثُ |
= |
1 ـ مَا نوعُ الكلمَاتِ : يزيد / أشرَف / أكرَم ؟ ج : أسْماء / أفعَالٌ .
* ( جَاري يَزيدُ طيّبٌ = اسمٌ ــ ( يَزيدُ فِي الخَلقِ مَا يَشَاءُ ) = فعلٌ .
* مَا المُلاحظُ على هذهِ الكلمَاتِ إذن ؟ ج : تصلحٌ أسمَاءً وَأفعَالا .
2 ـ مَا وَزنُ الأسمَاءِ في الخانةِ المُواليَة ؟ ج : فُعَل .
3 ـ مَا الفرقُ بين الاسْمينِ المُؤنّثين : عَائشَة وَمريمُ ؟ ج : عَلامَة التّأنيثِ (ة) في الاسّم عَائشَة
* مَاذا نوعُ التّأنيثِ فِي الاسمِ الذي تلفَظ التاءُ فِي آخرهِ ؟ ج : تأنيثٌ لفظِيّ .
* وَمَاذا نسَمّي مَا كانَ معنَاهُ مؤنّثا دونَ أن تظهرَ عليهِ تاءُ التأنيثِ ؟ ج : مؤنّث تأنيثًا مَعنَويّا .
* أينَ تصنّفُ الاسمَ أسَامة باعتبَار ذلكَ ؟ ج : مُؤنّث لفظا وَمذكّرٌ فِي المَعْنى .
4 ـ كمْ كلمَة في كربلاءَ ومَا معَها ؟ ج : كلمَتانِ ( كربلاءُ = كربٌ + بلاءٌ )
* كيفَ حصَلنَا على كلمَةِ كربلاءَ ؟ ج : بمَزجِ (كربٌ + بلاءٌ) وَدَمجهمَا ليصيرَا كلمَة وَاحِدةٍ
5 ـ هلِ الأسمَاءُ : مَايكلُ ، يُوسُفُ ، أفريلُ عَربيّة ؟ ج : لا ، بلْ أعْجمِيّة .
6 ـ بمَ ختمَ الاسمَانِ : سَلمَانُ وَعدنَانُ ؟ ج : بان .
* هَلْ يَصحّ معنى الاسمَينِ بحذفِ ان منهُمَا ؟ ج : نعمِ ، سَلمَان = سلمٌ ـ عَدنان = عدنٌ .
* لاحِظ أنّ حَذفَ ان لا يؤثّرُ على الاسمَينِ ، فهلْ هيَ أصليّة فيهِمَا ؟ ج : لا ، بلْ زَائدَة .
7 ـ فيم تشتركُ الأسماء التي ذكرنَاهَا إلى حدّ الآن معَ بعضِهَا ؟ ج : كلّهَا أسمَاءُ علمٍ .
الاستنتاج 1 :
ـ العلمُ المَمنوعُ من الصّرفِ : يُمنعُ العلَمُ من الصّرفِ إذا كانَ :
1 ـ عَلى وَزنِ الفِعلِ : أشرَفُ ـ أحْمدُ ـ أكرمُ ـ يزيدُ ... آمنتُ بأحمَدَ رسُولا .
2 ـ مَعدُولا على وَزنِ " فُعَل " : قزَح ـ هُبَلْ ـ زُحَل ـ زفَرْ ... (عَنْ عُمرَ بن الخَطّابِ ..)
3 ـ مُؤنّثا : تأنيثا لَفظيّا : خَولة ـ فاطمَة ـ حَمْزة .. أوْ مَعنَويّا : رحَابُ ـ منَالُ ـ مريَمُ ...
4 ـ مُرَكّبا تركِيبًا مَزجيّا : بورسَعيدُ ـ تلمْسانُ ـ حَضرمَوت : أقمْتُ فِي طولكرَمَ يومينِ .
5 ـ أعْجَميّا : ( ... فَبشّرنَاهَا بِإسْحَاقَ وَمِنْ ورَاءِ إسْحَاقَ يَعقُوبَ )
6 ـ مَختوما بألفٍ وَنونٍ زائِدتينِ : مَروَانُ ـ حمْدَانُ ... ( ... إِنّهُ مِنْ سُليمَانَ ...)
1 ـ كلمَة " جوعَان " ليسَت اسمَ علمٍ . فمَا دلالتهَا ؟ ج : تدلّ على وَصفٍ ( صفَة ) .
* فيمَ تشبِه الاسمينِ اللذينِ قبلهَا في الجدوَل ؟ ج : مَختومَة بان زائدتينِ .
* مَا وَزنُ هذهِ الصّفةِ ؟ ج : فَعْلان .
2 ـ ومَا وزنُ الصّفاتِ : أحمَرُ ، أعْرجِ ، أشقرُ ؟ ج : أفعَلُ .
* حدّدْ مُؤنثَ كلٍّ منهَا ؟ ج : حَمْراءُ ، عَرجَاءُ ، شقرَاءُ .
* ما وزنُهَا ؟ ج : فَعلاءُ .
3 ـ وَما وزنُ : أحَادُ ، ثُناءُ ، ثلاثُ ؟ ج : فُعالُ .
* وَما وزنُ : مَوحدُ ، مَثنَى ، مَثْلث ؟ ج : مَفعَل .
* مَا أصلُ هذه الأعدَادِ ؟ ج : وَاحدِ ، إثنان ، ثلاثة ...
4 ـ زنْ كلمَة أخَر. ج : فُعَل .
* حدّد مُفردَهَا ؟ ج : أخرَى .
** إلامَ توَصّلتمْ ؟
الاستنتاج 2 :
2 ـ مَعدُولا على وَزنِ " فُعَل " : قزَح ـ هُبَلْ ـ زُحَل ـ زفَرْ ... (عَنْ عُمرَ بن الخَطّابِ ..)
3 ـ مُؤنّثا : تأنيثا لَفظيّا : خَولة ـ فاطمَة ـ حَمْزة .. أوْ مَعنَويّا : رحَابُ ـ منَالُ ـ مريَمُ ...
4 ـ مُرَكّبا تركِيبًا مَزجيّا : بورسَعيدُ ـ تلمْسانُ ـ حَضرمَوت : أقمْتُ فِي طولكرَمَ يومينِ .
5 ـ أعْجَميّا : ( ... فَبشّرنَاهَا بِإسْحَاقَ وَمِنْ ورَاءِ إسْحَاقَ يَعقُوبَ )
6 ـ مَختوما بألفٍ وَنونٍ زائِدتينِ : مَروَانُ ـ حمْدَانُ ... ( ... إِنّهُ مِنْ سُليمَانَ ...)
1 ـ كلمَة " جوعَان " ليسَت اسمَ علمٍ . فمَا دلالتهَا ؟ ج : تدلّ على وَصفٍ ( صفَة ) .
* فيمَ تشبِه الاسمينِ اللذينِ قبلهَا في الجدوَل ؟ ج : مَختومَة بان زائدتينِ .
* مَا وَزنُ هذهِ الصّفةِ ؟ ج : فَعْلان .
2 ـ ومَا وزنُ الصّفاتِ : أحمَرُ ، أعْرجِ ، أشقرُ ؟ ج : أفعَلُ .
* حدّدْ مُؤنثَ كلٍّ منهَا ؟ ج : حَمْراءُ ، عَرجَاءُ ، شقرَاءُ .
* ما وزنُهَا ؟ ج : فَعلاءُ .
3 ـ وَما وزنُ : أحَادُ ، ثُناءُ ، ثلاثُ ؟ ج : فُعالُ .
* وَما وزنُ : مَوحدُ ، مَثنَى ، مَثْلث ؟ ج : مَفعَل .
* مَا أصلُ هذه الأعدَادِ ؟ ج : وَاحدِ ، إثنان ، ثلاثة ...
4 ـ زنْ كلمَة أخَر. ج : فُعَل .
* حدّد مُفردَهَا ؟ ج : أخرَى .
** إلامَ توَصّلتمْ ؟
الاستنتاج 2 :
ـ الصِّفة المَمنُوعَة منَ الصّرفِ : تُمنعُ الصّفة منَ الصّرفِ إذا كانتْ :
1 ـ عَلى وَزنِ (فَعْلانُ) الذي مُؤنّثهُ (فَعْلَى) : سَقيتُ عَابرَ سَبيلٍ عَطشانَ / امرأةً عَطشَى .
2 ـ عَلى وَزنِ (أفعَل) الذي مُؤنّثهُ (فعْلاء) : يتكوّنُ عَلمُنا منْ هلالٍ أحْمرَ ونجمةٍ حَمرَاءَ.
3 ـ مَعدُولة عَلى وزنِ ( فُعَال / مَفعَل ) : ( ... ذِي أجنِحَةٍ مَثنى وَثلاثَ وَرُباعَ )
4 ـ مَعدُولة عَلى وَزنِ (فُعَل) وليسَ منهَا إلا كلمَة : "أخرُ" جَمعُ أخرَى (فَعِدّةٌ مِنْ أيّامٍ أخَرَ)
فــوائــــــــــــد
1 ـ إذا عُرّف المَمنوعُ مِنَ الصَّرفِ أوْ أضِيفَ أوْ صُغّرَ جُرّ بالكسْرَة :
* قرأت في المَصاحِفِ . * تعَلمْتُ فِي مَدَارسِ الوِلايَةِ . * مَررتُ بأحَيْمدِ . ( تصْغيرُ أحمَدَ )
2 ـ إذا تحَرّك وسَط العلمِ الثّلاثِيّ مُنعَ منَ الصّرفِ ( مَا سَلككُمْ فِي سَقَرَ ) ، وَإذا كانَ وسَطهُ ساكِنا جازَ فيهِ :
الصّرفُ : ( اِهبِطُوا مِصرًا .. ) أو المَنعُ ( اُدْخلوا مِصرَ .. )
3 ـ ﺃﻱُّ ﺍﺳْﻢٍ ﻣُﺮَﻛّﺐٍ ﻳﻨﺘﻬﻲ بـ : " ﻭﻳﻪ " ﻳﺒﻨﻰ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻜَﺴْﺮ ، ﻣﺜﻞ : قرَأتُ كتابَ ﺳِﻴﺒﻮﻳﻪِ .
4 ـ كلّ أسْماءِ الأنبِيَاءِ مَمنوعَة منَ الصّرفِ إلا ستّةُ جمِعتْ فِي : صَهْلُ نمَشٍ .
ص = صَالح ـ هـ = هُود ـ لـ = لوط ـ ن = نُوحٌ ـ م = مُحمّد ـ ش = شُعيبٌ .
5 ـ العَلمُ المَعدُولُ هوَ ُالمُحوّلُ من لفظٍ إلى آخرَ ، وَقدْ سمعَ عنِ العربِ 15 علمًا مَعدُولا على هذا الوَزن منهَا :
عُمرُ ( المَعدولة عن عَامِر) ـ قزَح ـ هُبَل ـ زُحَل ـ جُحَا ـ مُضر ـ عُصَم ـ جُمَح ـ زُفَر ....
6 ـ لم يُسمَع عن وَزنِ (فُعَل) فِي الصّفاتِ إلا أخر ، وهنَاكَ منْ أضافَ كلمَة : أوَل ، لكنّ هذا شاذّ .
7 ـ إذا قبِلت الصّفتان التي وَزنهَما : ( أفعَل / فعْلاء ) : أرمَل / أرمَلة / (فعْلان / فَعلَى ): سَيفَان ـ سَيفَانة ( مَمْشوق القامَةِ ) التّاءَ صرفَتا
2 ـ عَلى وَزنِ (أفعَل) الذي مُؤنّثهُ (فعْلاء) : يتكوّنُ عَلمُنا منْ هلالٍ أحْمرَ ونجمةٍ حَمرَاءَ.
3 ـ مَعدُولة عَلى وزنِ ( فُعَال / مَفعَل ) : ( ... ذِي أجنِحَةٍ مَثنى وَثلاثَ وَرُباعَ )
4 ـ مَعدُولة عَلى وَزنِ (فُعَل) وليسَ منهَا إلا كلمَة : "أخرُ" جَمعُ أخرَى (فَعِدّةٌ مِنْ أيّامٍ أخَرَ)
فــوائــــــــــــد
1 ـ إذا عُرّف المَمنوعُ مِنَ الصَّرفِ أوْ أضِيفَ أوْ صُغّرَ جُرّ بالكسْرَة :
* قرأت في المَصاحِفِ . * تعَلمْتُ فِي مَدَارسِ الوِلايَةِ . * مَررتُ بأحَيْمدِ . ( تصْغيرُ أحمَدَ )
2 ـ إذا تحَرّك وسَط العلمِ الثّلاثِيّ مُنعَ منَ الصّرفِ ( مَا سَلككُمْ فِي سَقَرَ ) ، وَإذا كانَ وسَطهُ ساكِنا جازَ فيهِ :
الصّرفُ : ( اِهبِطُوا مِصرًا .. ) أو المَنعُ ( اُدْخلوا مِصرَ .. )
3 ـ ﺃﻱُّ ﺍﺳْﻢٍ ﻣُﺮَﻛّﺐٍ ﻳﻨﺘﻬﻲ بـ : " ﻭﻳﻪ " ﻳﺒﻨﻰ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻜَﺴْﺮ ، ﻣﺜﻞ : قرَأتُ كتابَ ﺳِﻴﺒﻮﻳﻪِ .
4 ـ كلّ أسْماءِ الأنبِيَاءِ مَمنوعَة منَ الصّرفِ إلا ستّةُ جمِعتْ فِي : صَهْلُ نمَشٍ .
ص = صَالح ـ هـ = هُود ـ لـ = لوط ـ ن = نُوحٌ ـ م = مُحمّد ـ ش = شُعيبٌ .
5 ـ العَلمُ المَعدُولُ هوَ ُالمُحوّلُ من لفظٍ إلى آخرَ ، وَقدْ سمعَ عنِ العربِ 15 علمًا مَعدُولا على هذا الوَزن منهَا :
عُمرُ ( المَعدولة عن عَامِر) ـ قزَح ـ هُبَل ـ زُحَل ـ جُحَا ـ مُضر ـ عُصَم ـ جُمَح ـ زُفَر ....
6 ـ لم يُسمَع عن وَزنِ (فُعَل) فِي الصّفاتِ إلا أخر ، وهنَاكَ منْ أضافَ كلمَة : أوَل ، لكنّ هذا شاذّ .
7 ـ إذا قبِلت الصّفتان التي وَزنهَما : ( أفعَل / فعْلاء ) : أرمَل / أرمَلة / (فعْلان / فَعلَى ): سَيفَان ـ سَيفَانة ( مَمْشوق القامَةِ ) التّاءَ صرفَتا
إرسال تعليق