-->
5024683318280263
recent
المواضيع الحديثة

تحضير درس صفات عباد الرحمن في مادة العلوم الاسلامية للسنة الأولى ثانوي اداب + علوم

الخط
 المستوى : أولى ادبي 
مادة : العلوم الاسلامية
الوحدة : صفات عباد الرحمن. 
 
 قال الله تعالى: ( وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الْذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الاَرْضِ هَوْناً وَ إِذَا خَاطَبَهُمُ الجَاهِلُونَ قَالُواْ سَلَاماً (63) وَ الْذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّداً وَ قِيَاماً(64) وَ الْذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا اَصْرَفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَاماً (65) إِنَّهَا سَاءَتْ مُسْتَقَرًّا وَ مُقَاماً (66) وَ الْذِينَ إِذَا أَنْفَقُواْ لَمْ يُسْرِفُواْ وَ لَمْ يُقْتِرُواْ وَ كَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَاماً (67) وَ الْذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللهِ إِلَهاً آخَرَ وَ لَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ التِي حَرَّمَ اللهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَ لَا يَزْنُونَ وَ مَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَاماً (68) يُضَاعَفْ لَهُ العَذَابُ يَوْمَ القِيَامَةِ وَ يَخْلُدْ فِيهِ مُهَاناً (69) إِلَّا مَنْ تَابَ وَ آمَنَ وَ عَمِلَ عَمَلاً صَالِحاً فَأُوْلَئِكَ يُبَدِّلُ اللهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَ كَانَ اللهُ غَفُوراً رَحِيماً (70) وَ مَنْ تَابَ وَ عَمِلَ صَالِحاً فَإِنَّهُ يَتُوبُ إِلَى اللهِ مَتَاباً(71) وَ الْذِينَ لَا يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَ إِذَا مَرُّواْ بِاللَّغْوِ مَرُّواْ كِرَاماً (72) وَ الْذِينَ إِذَا ذُكِّرُواْ بِآيَاتِ رَبِّهِمْ لَمْ يَخِرُّواْ عَلَيْهَا صُمًّا وُ عُمْيَاناً (73) وَ الْذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ اَزْوَاجِنَا وَ ذُرِيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَ اجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَاماً (74) أُوْلَئِكَ يُجْزَوْنَ الغُرْفَةَ بِمَا صَبَرُواْ وَ يُلَقَّوْنَ فِيهَا تَحِيَّةً وَ سَلَاماً (75) خَالِدِينَ فِيهَا حَسُنَتْ مُسْتَقَرًّا وَ مُقَاماً (76) قُلْ مَا يَعْبَؤُاْ بِكُمْ رَبِّي لَوْلَا دُعَاؤُكُمْ فَقَدْ كَذَّبْتُمْ فَسَوْفَ يَكُونُ لِزَاماً (77) ).  سورة الفرقان الآية  36                                                        

1- شرح الألفاظ الصعبة
- هوناً: هيِّنين متواضعين غير متكبِّرين.- قالوا سلاماً: قالوا قولًا سديداً فيه عفو و صفح و سلامة من الإثم.- كان غراماً: كان ملازماً و ثابتاً.- لم يقتروا: لم يبخلوا - قواماً: وسطاً، - أثاماً: جزاءً و عقاباً.- مهاناً: ذليلاً و محتقراً. - لا يشهدون الزور: لا يدلون بالشهادة الباطلة، أو لا يحضرون محاضر الكذب. -اللغو: كل ما لا خير فيه من قول أو عمل.- كراماً: معرضين عنه، مكرمين أنفسهم عن الوقوف عليه و المشاركة فيه. - لم يخرّوا عليها صمًّا و عمياناً: خرّ بمعنى سقط، و المعنى أنهم إذا سمعوا آيات الله أقبلوا عليها واعين لها متبصرين بما فيها، ليس شأنهم شأن الكفار الذين إذا سمعوا آيات الله أعرضوا عنها كمن لا يسمع و لا يبصر.- قرّة أعين: تقرّ أعيننا بهم بمعنى تسكن و تهدأ. - الغرفة: أعلى مواضع الجنّة و أفضلها.  - المستقر: محلّ الاستقرار.  المقام: مكان الإقامة. - ما يعبأ بكم ربي: لا يبالي بكم ربي، و لا يعتدّ بكم. من قولك لا أعبأ بالأمر أي لا أبالي به و لا أعتد.

2- مجمل معنى الآيات:
في هذه الآيات الكريمة يذكر الله جملة من الأوصاف التي يتصف بها عباده الصالحين؛ حيث وفقوا إلى الأعمال الصالحات التي أكسبتهم الدرجات العاليات في غرف الجنات.

3- الايضاح و التحليل :
ا- التعريف بعباد الرحمان : هم الذين استحقوا الفوز بالدرجات العليا في الجنة للصفات العظيمة التي اتصفوا بها.

ب- صفات عباد الرحمان :
1-الصفات العقائذية :
-أ- الاخلاص في العبادة و الدعاء: أي أنهم لا يشركون به أحدا كعبادة الاصنام الاوثان او الاولياء الصالحين و يخلصون له في الدعاء فلا يستغثون و لا يسالون الا الله ، فيقينهم كامل وتوكلهم تام على الله وحده. عن ابن مسعود قال: سأَلت رسول الله صلى الله عليه وسلم: أَيُّ الذَّنب أَعظم؟ قال: أَن تجعل لله نداً وهو خلقك..."
ب- تعظيم ايات الله : فإذا قرأت عليهم آيات منه سمعوها بآذن واعية وقلوب وجلة وتذكروا الآخرة و أهوالها.
ج- الاستعاذة بالله من النار: فبالرغم من العبادة المتواصلة لله إلا أن عباد الرحمن يسألون  ربهم أن يبعدهم عن عذاب جهنم لأن عذابها شديد و دائم على من دخلها و الإقامة فيها شر وعناء كقوله: {وَٱلَّذِينَ يُؤْتُونَ مَا ءاتَواْ وَّقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ }  المؤمنون60
2- الصفات الاخلاقية :
أ- التواضع: أي أنهم يتواضعون في مشيتهم دون تكبر أو عجب ويطيعون أوامر الله ويطبقون أحكامه. كما قال تعالى:{وَلاَ تَمْشِ فِى ٱلاْرْضِ مَرَحًا}    الإسراء37
ب- الحلم: إذا حدث الجاهل عبدا من عباد الرحمن بالقول السيئ رد عليه بالحلم و القول الحسن و لا يرد الإساءة بمثلها. كما كان رسول الله : لا تزيد شدة الجاهل عليه إلا حلمًا و قصة الاعرابي الذي بال في المسجد
ج- لتّرفع عن اللّغو : فعباد الرحمن لا يجلسون في مجالس اللغو والكلام الفارغ وأماكن القمار والغناء المحرم وأماكن اللهو، لأنهم يكرمون أنفسهم و يترفعون عن هذه المجالس و أهلها.
د- اجتناب  قول الزور : فعباد الرحمن لا يشهدون بالباطل فتضيع حقوق الغير
3- الصفات العملية : 
أ- قيام الليل : العبادة باليل  أشق وأبعد من الرّياء، وهذا بيان لحالهم مد معاملتهم  مع ربّهم ووصف ليلهم بعد وصف نهارهم، وأنهم يكثرون من صلاة الليل  مخلصين فيها  لربهم متذللين له قيل: من قرأ شيئاً من القُرآنِ في صلاةٍ وإنْ قلَّ فقد باتَ ساجداً وقائماً. ابن مسعود       
ب- الاعتدال في الإنفاق : أي أنهم لا يسرفون في العبادة و يهملون أعمالهم،    و ليسوا بالمبذرين و لا المسرفين في المأكل والمشرب، وليسوا بالمقصرين فيكونوا بخلاء، و إنما إنفاقهم وسط واعتدال بين البخل والإسراف. قال تعالى {وَلاَ تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَىٰ عُنُقِكَ وَلاَ تَبْسُطْهَا كُلَّ ٱلْبَسْطِ"   الإسراء92
ج - اجتناب ناب الكبائر : من يفعل خصلة من الخصال السالفة الذكر التكبرو البخل و الاسراف و الشرك و القتل و الزنا يلق في الاخرة جزاء ما اتركبه بل يي يضاعف له ربه العذاب و و يجعله خالدا فيه ابدا مع المذلة و الاحتقار
د- التوبة: من تاب عن هذه المعاصي و غيرها و ندم على ارتكابها وعزم أن لا يعود إليها وعملا صالحا فستتبدل سيئاتهم حسنات.
ه- التضرع و الابتهال الى الله : إذ أنهم يلجأ ون إلى الله فيسألونه ما يريدون ولا يسألون غيره لأن السؤال لغير الله مذلة،ومن بين ما يسألونه أن يرزقهم زوجات وأولادا مؤمنين صالحين، يعملون الخير ويبتعدون عن الشر، و بهذا تستقر أعينهم و تفرح أنفسهم فيكونون أئمة للخير يقتدي بهم غيرهم.

ج - جزاء عباد الرحمان: سينالون المنازل الرفيعة، والمساكن الأنيقة الجامعة لكل ما تشتهي وتلذه الأعين، وذلك بسبب صبرهم... فيلقون سلاما من ربهم، و من ملائكته الكرام، و من بعضهم البعض و يسلمون من جميع لمنغصات و المكدرات.

4- الفوائد و الاحكام
- الفوائد
  بيان صفات و أخلاق عباد الرحمن عباد الرحمن.
- فضل التواضع والوقار في المشي.
- فضيلة مقابلة السيئة بالحسنة و الجهل بالحلم.
- فضل العبادة وقيام الليل لاجتناب النار.
- ضرورة التوسط في الإنفاق دون تبذير أو إسراف

- الاحكام
- حرمة الشرك و الزنا و القتل لكونها من الكبائر.
- وجوب التوبة من المعاصي والرجوع إلى الله.
-وجوب التحلي بالصقات الحميدة

قسم مادة التربية الاسلامية للسنة الاولى ثانوي

موقع السنة الاولى ثانوي

19 تعليقًا
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة