-->
5024683318280263

تحضير درس أوزان مصادر الثلاثي في مادة اللغة العربية للسنة الثانية اداب و فلسفة

الخط
- اللغة العربيّة و آدابها
- السنة الثانية آداب و فلسفة
- قواعد اللغة : اوزان المصدر الاصلي : أوزان مصادر الثلاثي.
 
 تمهيــــــــد: إذا كان الفعل هو مادل على حدث مقترن بزمن ، فهل يختلف المصدر عن فعله في هذا الأمر ؟ كيف ذلك؟   

ملاحظة التعابير :  لاحظ قول الشاعر: 
فطوبي لعبد الواد عند ازدحامهم*** لقد جدلوا في الحرب كل مزاحم

اكتشاف أحكام القاعدة : تعلمت أن المصدر هو ما دل على الحدث المجرد من الزمن، و أن مصادر الأفعال الثلاثية سماعية دعوك إلى تأمل كلمة " ازدحام" مصدر ، ما هو فعله و كم عدد حروفه؟  أذكر أفعالا خماسية ثم أذكر مصادرها، ماذا تستنتج؟  هات مصادر الأفعال الرباعية " أقبل - أقام - قدم - جادل " هات أفعالا على وزنها ثم أذكر مصدرها. *ماذا تستنتج؟

بناء أحكام القاعدة :
أ- مصادر لأفعال الرباعية قياسية و لها أربعة أوزان :
1- إفعال : لما كان على وزن أفعل مثل أحسن إحسان، و تحذف منه ألف إفعال في الأجوف و يعوض عنها بتاء في الآخر مثل أقام إقامة.
2- تفعيل : لما كان على وزن فعل مثل علم تعليم، تحذف منه ياء التفعيل و يعوض عنها بتاء في آخر المعتل اللازم وجوبا مثل زكى تزكية.
3- مفاعلة و فعال : لما كان على وزن فاعل، مثل جادل مجادلة و جدالا.
4- فعللة : لما كان على وزن فعلل
ب- مصدر الأفعال الخماسية و السداسية: قياسية أيضا وتكون على وزن ماضية بضم ما قبل آخره، إن كان مبدوء بتاء زائدة ، مثل تقدم، تقدّم .
و تقلب الألف باء ويكسر ما قبلها من المعتل الآخر مثل ترجى ترجيا و تقلب همزة إن سبقتها ألف مثل استولى، استيلاء.

إحكام الموارد المتعلم و تفعيلها :
أ- في مجال المعارف:
- بين المصادر القياسية والسماعية في النصوص التالية:
سئل أحد الحكماء، أي الأمور أشد تأييدا للعقل، و أيها أشد إضرارا به؟
فقال: أشدها تأييدا له : مشاورة العلماء و تجريب الأمور، و حسن التثبيت.
أما أشدها إضرارا به: التعجل و التهاون و الاستفادة.

ب- في مجال المعارف الفعلية:
هات مصادر الأفعال التالية: علم، علم، تعلم، استقال، قال، استقل، كوى .

ج- في مجال إدماج الأحكام للدرس:
تحدث في فقرة عن مزايا بناء الإتحاد المغاربي، موظفا ما أمكن من المصادر.
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة