- اللغة العربيّة و آدابها
- السنة الثانية آداب و فلسفة
- قواعد اللغة : مواضع اقتران الخبر بالفاء
- السنة الثانية آداب و فلسفة
- قواعد اللغة : مواضع اقتران الخبر بالفاء
تأمل قول الكاتب : و الذين طعنوا في قيمة العرب فأجناس مختلفة.......
تعلمت : أن الجملة الاسمية تتكون من مبتدأ و خبر.
- ما نوع الجملة الواردة في النص؟- حدد ركنيها الأساسين؟
- بم سبق الخبر؟.
- ما وظيفة الفاء؟
- اذكر المواطن الأخرى التي يقترن فيها الخبر بالفاء؟
بناء أحكام القاعدة
- يقترن الخبر بالفاء الرابطة في الأماكن التالية:
1- في خبر كل اسم موصول وقعت صلته جملة فعلية أو ظرفا أو جارا و مجرور مثل : الذي يحبني فمحترم .
2- في خبر كل نكرة عامة وصفت بحملة فعلية أو بظرف أو بجار و مجرور مثل:طالب عندنا في الثانوية فمحترم .
3- خبر المبتدأ الواقع بعد أما الشرطية مثل : أما التلميذ فنشيط.
إحكام موارد المتعلم و ضبطها:
أ- في مجال المعارف : بين سبب اقتران الخبر بالفاء في النصوص التالية:
*الذي تأتونه من خير فهو ذخر لكم.
*صديق حولك في الشدة فهو جدير بالثناء.
*كل من ينجح فله جائزة.
تعلمت : أن الجملة الاسمية تتكون من مبتدأ و خبر.
- ما نوع الجملة الواردة في النص؟- حدد ركنيها الأساسين؟
- بم سبق الخبر؟.
- ما وظيفة الفاء؟
- اذكر المواطن الأخرى التي يقترن فيها الخبر بالفاء؟
بناء أحكام القاعدة
- يقترن الخبر بالفاء الرابطة في الأماكن التالية:
1- في خبر كل اسم موصول وقعت صلته جملة فعلية أو ظرفا أو جارا و مجرور مثل : الذي يحبني فمحترم .
2- في خبر كل نكرة عامة وصفت بحملة فعلية أو بظرف أو بجار و مجرور مثل:طالب عندنا في الثانوية فمحترم .
3- خبر المبتدأ الواقع بعد أما الشرطية مثل : أما التلميذ فنشيط.
إحكام موارد المتعلم و ضبطها:
أ- في مجال المعارف : بين سبب اقتران الخبر بالفاء في النصوص التالية:
*الذي تأتونه من خير فهو ذخر لكم.
*صديق حولك في الشدة فهو جدير بالثناء.
*كل من ينجح فله جائزة.
ب- في مجال المعارف الفعلية :كون ثلاث جمل موظفا حالات اقتران الخبر بالفاء.
ج- في مجال إدماج أحكام الدرس: يقول رسول الله صلى الله عليه و سلم "من غشنا فليس منا" وضح فقرة من إنشائك مساوئ الغش موظفا أربع حالات يجب فيها
ج- في مجال إدماج أحكام الدرس: يقول رسول الله صلى الله عليه و سلم "من غشنا فليس منا" وضح فقرة من إنشائك مساوئ الغش موظفا أربع حالات يجب فيها
إرسال تعليق