-->
5024683318280263

تحضير درس اللف و النشر في اللغة العربية و ادابها للسنة الثانية ثانوي اداب و فلسفة

الخط
 - اللغة العربيّة و آدابها
- السنة الثانية آداب و فلسفة
- بلاغة : اللف و النشر.
 
 تمهيــد : كثيرا ما يحاول المتكلم تجاهل شيء يعرفه أمام المخاطب أو السامع ؟ فهل تعرف كيف يسمى هذا الأسلوب، و من أي باب من أبواب علوك اللغة هو؟

التعابير: قال الشاعر :
وجدي حنيني أنيني فكرتي ولهي *  منهم إليهم عليهم فيهم وبهم .
اكتشاف أحكام القاعدة : ـ لأي شيء تحتاج الأسماء في الشطر الأول كي يكون معناها تاما؟  أذكر لكل كلمة من الشطر الأول ما يتمم معناها من الشطر الثاني  ؟

بناء أحكام القاعدة : 
اللف و النشر: هما أن يذكر الناظم في أول البيت أسماء متعددة غير تامة المعنى ثم يقابلها بأشياء يعددها على ترتيبها من غير الأضداد تتم معناها، إما بالجمل و إما بالألفاظ المفردة.
مثل قول الشاعر:
 فعل المدام و لونها و مذاقها * في مقلتيه و وجنتيه و ريقه .

إحكام موارد المتعلم وضبطها:
في مجال المعارف :
وضح اللف و النشر فيما يأتي مبينا نوعه :
1_ قال تعالى : "فماحونا آية الليل و جعلنا آية النهار مبصرة لتبتغوا فضلا من ربكم و لتعلموا عدد السنين و الحساب". "الإسراء 12"
2- قال أبو نواس : 
على عدوك يا ابن عم محمد * رحوان ضوء الصبح و الإظلام
فإذا تنبه رعتــه و إذا غفى*  سلت عليه سيوفك الأحلام
3- وصف شاعر جمال الحبيب: 
و لحظة و محياه و قامته * بدر الدجى و قضيب البان و الراّح
4- قال المعري:  
في الأذفية ضجـــة  * ما بين أحمـد والمسيح 
هذا بناقوس يــدق  * و ذا يمتذنه يصبـــح

في مجال المعارف الفعلية :
يرى بعض مفسري القرآن الكريم أن سورة "الضحى تحتوي من الناحية البلاغية على اللف و النشر: حاول أن تكشف عليها مع الشرح و التوضيح ؟

في مجال إدماج أحكام الدرس :
اكتب فقرة تصف فيها قدوم فصل الربيع مستخدما ما أمكن من اللف والنشر.
نموذج : ها قد أقبل الربيع بسمائه و أرضه و هوائه ليملأ الدنيا زرقة و وشاحا بهيجا ورقة، كل شيء في الطبيعة يعلن فرحته بالربيع طيور و عذران و زهور، تعالى صداحها وعذب شدوها و ترقرق ماؤها و راقصت أشعة الشمس فيها نسائم الصباح، و نافست فيه الألوان بسطا في الربى و الوديان فالقلب هيمان و البال ظمآن و الشعور رقيق .
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة