-->
5024683318280263

شرح طريقة المقارنة في مادة الفلسفة للسنة الثالثة ثانوي جميع الشعب

الخط
 * شرح طريقة المقارنة في مادة الفلسفة للسنة الثالثة ثانوي جميع الشعب 2020 - 2021
من اعداد الاستاذ القدير صوالحي جعلها الله في ميزان حسناته.

يستخدم الطالب هذه الطريقة إذا كان السؤال ينطوي على مفهومين أو تصورين مختلفين وقد تأتي بالصيغ التالية: " قارن ، ميز ، ما العلاقة... ".
و تمر طريقة المقارنة بثلاث خطوات أساسية و هي:
* طرح المشكلة: " الحذر من المظاهر " يجسد فيها الطالب تمهيدا عاما ملائما للموضوعين يمكنه من الإشارة إلى التصورين دون الإشارة إلى أوجه الاختلاف و التشابه و التداخل ، ثم يصيغ إشكالا فلسفيا حول ذلك يخدم طريقة المقارنة كأن يقول: ما الفرق بين المفهومين؟ و ما طبيعة العلاقة...؟
 
* مرحلة تحليل المشكلة:
1- يستهلها الطالب بتحديد أوجه الاختلاف " التباين ، التمايز " كل نقطة على شكل فكرة ، ثم تحلل وتدعم بمقولة فيلسوف و مثال " مع الشرح ".
2- وبعد ذلك ينتقل إلى تجسيد أوجه التشابه أو الاتفاق لأن وجود نقاط تمايز بين المفهومين المتقابلين لا يمنع وجود مواطن الاتفاق بينهما.
3- بعد تحديد أوجه الاختلاف والتشابه بين القضيتين يجد الطالب نفسه مجبرا على إبراز طبيعة العلاقة الموجودة بين التصورين مع الاستئناس بأمثلة و أقوال فلسفية.

* مرحلة حل المشكلة:
يستنتج الطالب فيها طبيعة العلاقة مع تدعيمها بقول.
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة