* شرح طريقة المقارنة في مادة الفلسفة للسنة الثالثة ثانوي جميع الشعب 2020 - 2021
من اعداد الاستاذ القدير صوالحي جعلها الله في ميزان حسناته.
من اعداد الاستاذ القدير صوالحي جعلها الله في ميزان حسناته.
يستخدم الطالب هذه الطريقة إذا كان السؤال ينطوي على مفهومين أو تصورين مختلفين وقد تأتي بالصيغ التالية: " قارن ، ميز ، ما العلاقة... ".
و تمر طريقة المقارنة بثلاث خطوات أساسية و هي:
* طرح المشكلة: " الحذر من المظاهر " يجسد فيها الطالب تمهيدا عاما ملائما للموضوعين يمكنه من الإشارة إلى التصورين دون الإشارة إلى أوجه الاختلاف و التشابه و التداخل ، ثم يصيغ إشكالا فلسفيا حول ذلك يخدم طريقة المقارنة كأن يقول: ما الفرق بين المفهومين؟ و ما طبيعة العلاقة...؟
* مرحلة تحليل المشكلة:
1- يستهلها الطالب بتحديد أوجه الاختلاف " التباين ، التمايز " كل نقطة على شكل فكرة ، ثم تحلل وتدعم بمقولة فيلسوف و مثال " مع الشرح ".
2- وبعد ذلك ينتقل إلى تجسيد أوجه التشابه أو الاتفاق لأن وجود نقاط تمايز بين المفهومين المتقابلين لا يمنع وجود مواطن الاتفاق بينهما.
3- بعد تحديد أوجه الاختلاف والتشابه بين القضيتين يجد الطالب نفسه مجبرا على إبراز طبيعة العلاقة الموجودة بين التصورين مع الاستئناس بأمثلة و أقوال فلسفية.
1- يستهلها الطالب بتحديد أوجه الاختلاف " التباين ، التمايز " كل نقطة على شكل فكرة ، ثم تحلل وتدعم بمقولة فيلسوف و مثال " مع الشرح ".
2- وبعد ذلك ينتقل إلى تجسيد أوجه التشابه أو الاتفاق لأن وجود نقاط تمايز بين المفهومين المتقابلين لا يمنع وجود مواطن الاتفاق بينهما.
3- بعد تحديد أوجه الاختلاف والتشابه بين القضيتين يجد الطالب نفسه مجبرا على إبراز طبيعة العلاقة الموجودة بين التصورين مع الاستئناس بأمثلة و أقوال فلسفية.
* مرحلة حل المشكلة:
يستنتج الطالب فيها طبيعة العلاقة مع تدعيمها بقول.
إرسال تعليق