-->
5024683318280263

وضعية ادماج المركبات التفاعل الحضاري في التاريخ للسنة الاولى متوسط الجيل الثاني

الخط
النشاط: تاريخ - السنة الاولى متوسط (الجيل الثاني)
الميدان الثالث: التاريخ العام
الوضعية التعلمية: وضعية ادماج المركبات التفاعل الحضاري. 
 
جاء في شریط وثائقي : رغم التباعد بین الحضارات القدیمة زمنیا و تنوع عوامل قیامھا فإن عاملي التأثیر و التأثر قد فرض نفسھ وأصبح بارزا من خلال المنجزات الحضاریة فدفعك الفضول للبحث عن ھذا التأثیر و التأثر.
السندات: المكتسبات القبلیة ومحتویات صفحات الكتاب ص من 170 إلى 175
التعلیمة: اعتمادا على المكتسبات القبلیة و السندات اكتب فقرة تظھر فیھا التفاعل الحضاري بین الحضارات على ضوء المنجزات رغم اختلاف عوامل قیام الحضارات و أطرھا الجغرافیة تفاعلت فیما بینھا فكیف تم ھذا التفاعل ؟ و ماھي دوافعه؟
 
إن الحاجة الإنسانیة للتعایش و بناء جسور التواصل الحضاري كانت سببا لتبادل الحضارات القدیمة العلوم و الفنون فاقتبس الیونانیون المقاییس و الأوزان والساعة الشمسیة و مبادئ الفلك و فن النحت عن بلاد الرافدین و علم الھندسة عن المصریین و تتأثروا بلباس سكان شمال إفریقیا المصنوعة من الجلود وأثروا في الحضارات الأخرى في مجالي الفن و الفلسفة ، و أخذ الرومان التقویم الشمسي وبناء المعابد عن الحضارة المصریة ،و أخذت الكتابات عن بعضھا البعض، حیث أضحت الكتابة الفینیقیة أصل الكتابات الأخرى و ساھم الاحتكاك التجاري و العسكري في نقل الكثیر من الصناعات و المھن، والمزروعات كنقل الرومان إلى بلادھم زراعة القمح و صناعة الفخار و السفن، و التأثر بالمعتقدات كعبادة الآلھة و الطقوس و دفن الموتى ،ھذا التفاعل الحضاري أسھم في تطور الحضارات القدیمة و یظھر التعاون الإنساني على سطح الأرض.
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة