-->
5024683318280263

نصائح و ملاحظات مهمة للاجابة في امتحان مادة الرياضيات لشهادة البكالوريا 2021

الخط
متابعي موقع التعليم و التربية في الجزائر أهلا بكم 
نصائح و ملاحظات مهمة للاجابة في امتحان مادة الرياضيات لشهادة البكالوريا 2021

إلى طلاب شهادة البكالوريا
أيام قليلة تفصلكم عن الامتحان يسر الله لكم.
مادة الرياضيات مهمة جدا و لها وزنها في البكالوريا . و أنت تجتاز الامتحان أمامك عائقين فأما الأول اختيار الموضوع لأن له تأثيرا كبيرا على علامتك في الرياضيات و الحل أنه بملاحظتك و قراءتك الأولية ( حوالي 20-40 دقيقة ) على الموضوعين و بالاستناد إلى إمكانياتك و ما أعددت طيلة العام الدراسي يمكنك التفريق بين الموضوعين من حيث الكم و الأفكار و سهولة قنص و تجميع النقط و عدد الأسئلة التي تحتاج التفكير ، أما العائق الثاني فهو الوقت ( إن بدأت موضوعا انتهى الآخر ) ولا تستعمل أوراق المحاولات إلا للضرورة لأن المحاولات قضت على الطلبة متوسطي الحساب.
لا تبالي فيما يقع في قاعة الامتحان إذ أنه يستنزف و يأخذ من وقتك و يقتل تركيزك .
إن بدت لك أكثر من طريقة للحل فقدم أدقها و أقصرها و لا تطل فأنت في البكالوريا قناص النقط لا عارض أفكار و طرق.
و أنت تجيب انتبه إلى مراحل الحل الثلاثة ( منهجية الإجابة ) و التي نلخصها ببساطة فيما يأتي :
1- عرض المعطيات و ذكر المبرهنات و الخواص و القوانين التي تم استعمالها ( و أخص بالدرجة الأولى محور الجبر ) ، مثلا عند ذكر المعطيات نقول : لدينا ، حسب التمرين... .
2- التدرج في الإجابة عند الانتقال من مرحلة إلى التي تليها و إجراء العمليات استنادا إلى المعطيات أو المكتسبات مع الإبانة عن كل خطوة مفصلية . مثلا عند الانتقال من مرحلة إلى أخرى نقول : أي ، و منه ... و عند إدخل معطيات وسط الحل نقول : لكن...
3- عرض النتيجة أو الإجابة النهائية و تحييدها حتى تظهر جليا للمصحح تسبقها ما يدل عليها كقول : إذن...
إن أي نقص أو إخلال بمنهجية الحل قد يودي إلى اقتناص النقاط فمثلا تجد تلميذا ممتاز ظن أنه عمل على العلامة الكاملة أو علامة ممتازة 19,5 ، 19 أو 18 حتى يصدموا بكشف النقاط و يلقوا اللوم على المصحح لكن هذا الأمر شبه مستحيل ( يا صاحبي الورقة تمر على مصححين و قد يستلزم الثالث فاعلم أن ضياع نصف نقطة لم يأتي من فراغ إنما أنت من ارتكبت هفوة سواء في منهجية الإجابة أو نسيان خطوة من خطوات الحل بتجاوزها أو عدم الإبانة كيف تحصلت عليها ) .

نذكر أمثلة عن طرق عرض الإجابة بمنهجية بينة في بعض المحاور :
* الأعداد المركبة :
- تكتب جميع مراحل الحساب كحساب المميز دلتا ، الضرب في المرافق و التقسيم عليه ، التبسيط .
- عند الكتابة على الشكل المثلثي أو الأسي يجب التبيين عن كيفية حساب الطويلة و العمدة .
- يستحسن ذكر الخواص أثناء الحساب و العمليات ككتابة Z×Zbar=IZI² ، Z+Zbar ...
* الدوال :
- في البداية تكتب عبارة الدالة و مجموعة تعريفها.
- تكتب جميع مراحل حساب النهايات و يتم التركيز على المراحل المهمة كتبديل المتغير أو الاستناد إلى النهايات الشهيرة بذكرها.
- تدرس إشارة مشتقة الدالة في جدول مستقر عن جدول التغيرات.
- الذكر اللفظي لاتجاه تغير الدالة مع المجال كقول الدالة متزايدة تماما على المجال كذا قبل إنشاء جدول التغيرات.
- صور القيم الحدية تحسب قبل إنشاء جدول التغيرات.
- عند رسم المنحنى يستحسن ذكر ما يستلزم للرسا كالمستقيمات المقاربة و نقاط تقاطع المنحنى مع ('xx) و ('yy) حاملي محوري الإحداثيات كما يستحسن إنشاؤه في ورقة ميليمترية كاملة دون إغفال سلم الرسم ( إن تم ذكر في التمرين أو يكون اختياري)  و توجيه المعلمين و المبدأ و شعاعي الوحدة للتميز عن المتسقيمات المقاربة الأفقية و العمودية.
* المتتاليات :
- تكتب جميع مراحل الحساب سواء في حساب الحدود ، اتجاه التغير ، النهاية أو المجاميع و الجداءات ( في المجاميع و الجداءات يتم ذكر القوانين المستعملة كمجموع حدود متتالية حساب أو هندسية مع كتابة عبارة الحد العام بدقة فيها ) .
- في برهان أن المتتالية هندسية أو حسابية بعد كتابة كل خطوات الحل يلزم كتابة أن عبارة الحد العام المستنبطة من شكل عبارة الحد العام لمتتالية حسابية أو هندسية.
- تكتب جميع مراحل البرهان بالتراجع بدقة .
* الاحتمالات :
- يتم حساب دائما عدد الإمكانيات مع ذكر إن كانت العملية ترتيبة ، توفيقة أو قائمة.
- تكتب جميع المراحل عند حساب احتمال الحوادث مع استحسان الشرح اللغوي اللفظي ثم تطبيق القوانين.
- شرح كيفية إيجاد قيم المتغير العشوائي .
- عند حساب الأمل الرياضياتي ، الانحراف المعياري و التباين يكتب القانون أولا ثم يتم ذكر مراحل الحساب فتعقب بالنتيجة و لا تكتب مباشرة.
* الجبر :
- تبيين الخواص ، المبرهنات و القوانين المستعملة في كل سؤال.
- ذكر شكل النتيجة المتحصل عليها مثلا إذا كانت من الشكل au+bv=d أو au+bv=1 لتطبيق مبرهنة بيزو مثلا أو ab=c حيث pgcd(a,c)=1 لتطبيق مبرهنة غوص و العكس.
- في دراسة بواقي القسمة تحسب أولا القسم الأولى ثم يتم ذكر الدور و توضع قيم العدد الطبيعي n من الشكل ak+b ببواقي قسمة العدد في جدول.
- احذر أن تكتب شيئا من عندك أو تبتدع من فراغ ثم تستعمله في الحل ، تربك المصحح و تضبع على نفسك.
- كتابة جميع المراحل و خطوات الحساب.
أنصح بعدم إغفال أي جزء و لو كان صغيرا في المادة أو عدم التركيز عليه بحجة أنه لن يرد أو ورد مسبقا أو أنه سيختار الموضوع الآخر كي يتجنبه و أخص بالذكر من يدعي عدم ورود الأعداد المركبة قطعا ، ثم ما يدريك أنها لن ترد و ما يدريك أن الموضوع الذي سيرد فيه ما تجنبته صعب و الآخر سهل.
إن نجاحك في سبق في حل موضوع أو تمرين ضاعف ثقتك و فشلك فيه لم يكسر ثقتك إنما ضاعف خبرتك ( لقد ربحت في كلتي الحالتين ) .

ختاما
، ما هذا إلا امتحان دنيوي لا ينتهي العالم بانتهائه فيجب الإيمان بالقضاء و القدر إذ هو قسمة و نصيب و لله الحكمة فما أعطى إلا رحمة و ما منع إلا حكمة إن نجحنا نحمده و نشكره و إن أخفقنا نحمده و نشكره و لا نكفره ( وَعَسَىٰ أَن تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ ۖ وَعَسَىٰ أَن تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَّكُمْ ۗ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ ) فقم بما يتوجب عليك و توكل على الله و اعط لجسدك حقه و لا تجهده.
و بعد هذا ما يسعني استحضاره على عجل أرجو أن أكون قد بسطته و بالتوفيق لكل الممتحنين.
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة