-->
5024683318280263

درس من أحكام الأسرة : الأنكحة الفاسدة في العلوم الاسلامية سنة ثانية ثانوي جميع الشعب

الخط
مادة العلوم الاسلامية
السنة الثانية ثانوي جميع الشعب
الوحدة : من أحكام الأسرة : الأنكحة الفاسدة.
الهدف التعلمي : أن يميّز بين أنواع الأنكحة الفاسدة.

أولا- مفهوم الأنكحة الفاسدة : هو ما حصل خلل في ركن من أركانه أو شرط من شروط صحته.
أو هو الفاقد لركن واحد فقط سواء أَعلم قبل الدخول ففسخ أو لم يعلم حتى تّم الدخول فصّحح.

ثانيا- من أنواع الأنكحة الفاسدة : هي إما :
أ- الأنكحة الفاسدة لسبب مقترن بالعقد: و منها :
1- نكاح الشّغار
- مفهومه : هو أن يزوج الرجل ابنته أو أخته للآخر بشرط أن يزوجه الآخر ابنته أو أخته من غير مهر و لا صداق بينهما.
- دليل فساده : عن ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:"لَا شِغَارَ فِي الْإِسْلَامِ"رواه مسلم.
- علة فساده : فقدان ركن أساسي في الزواج و هو الصداق.
2- نكاح السر
- مفهومه : هو الذي يقع سرا دون إذن و علم الولي و لا حضور الشهود و يطلق عليه نكاح الخِدْن" أو هو الذي أمر فيه الشهود حين العقد يكتمانه سواء عن فرد أو جماعة.
- دليل فساده : لقوله تعالى "فَانكِحُوهُنَّ بِإِذْنِ أَهْلِهِنَّ" و لقوله صلى الله عليه و سلم "لا نِكَاحَ إِلَّا بِوَلِيٍّ وَ شَاهِدَيْ عَدْلٍ" و قال أيضا "أَيُّمَا امْرَأَةٍ نَكَحَتْ بِغَيْرِ إِذْنِ وَلِيِّهَا فَنِكَاحُهَا بَاطِلٌ فَنِكَاحُهَا بَاطِلٌ فَنِكَاحُهَا بَاطِلٌ فَنِكَاحُهَا بَاطِلٌ"
- علة فساده : انعدام ركنين من أركان الزواج الولي و الشهود
3- نكاح المحلل
- مفهومه : هو أن يتزوج الرجل امرأة مطلقة ثلاثا لا لكي يستمر معها في الزواج و لكن لكي يحلها لزوجها الأول.
- دليل فساده : قال تعالى:"فَإِنْ طَلَّقَهَا فَلا تَحِلُّ لَهُ مِنْ بَعْدُ حَتَّى تَنْكِحَ زَوْجاً غَيْرَهُ" و قال صلَّى اللهُ علَيه و سلَّم: "لَعَنَ اللهُ المُحَلِّلَ والمُحَلَّلَ له"وقال أيضا"أَلَا أُخْبِرُكُمْ بِالتَّيْسِ الْمُسْتَعَارِ؟ قَالُوا بَلَى،يَا رَسُولَ اللَّهِ.قَالَ: هُوَ الْمُحَلِّلُ لَعَنَ اللَّهُ الْمُحَلِّلَ، و َالْمُحَلَّلَ لَهُ"
- علة فساده : فقدان نية الـتأبيد و هي شرط في صحة الزواج.
4- نكاح المتعة
- مفهومه : هو الزواج بالمرأة لمدة زمنية محدودة وغرضه مجرد التمتع فقط. أو هو النكاح إلى أجل سواء كان معين أو غير معين.
- دليل فساده : ما روي أَنَّ عَلِيًّا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ،قَالَ لِابْنِ عَبَّاسٍ إِنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ نَهَى عَنِ المُتْعَةِ وَ عَنْ لُحُومِ الحُمُرِ الأَهْلِيَّةِ زَمَنَ خَيْبَر"
- علة فساده : فقدان شرط أساسي في العقد ألا و هو الدوام و الاستمرار فهو نكاح مؤقت.
 
ب- الأنكحة الفاسدة لذاتها (نكاح المحرمات من النساء) : و هو التحريم المؤبد الذي يمنع المرأة أن تكون زوجة للرجل في جميع الأحوال و الأوقات و أسبابه ثلاثة هي:
1- نكاح المحرمات بالنسب (القرابة): المحرمات بالنسب هن الأم و الجدة مطلقا (سواء من جهة الأب أو الأم)، البنت و بنتها، بنت الابن و بنتها، الأخت مطلقا، بنات الأخت، العمة مطلقا، الخالة مطلقا، بنات الأخ مطلقا.قال تعالى "حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالَاتُكُمْ وَبَنَاتُ الْأَخِ وَبَنَاتُ الْأُخْتِ"
2- نكاح المحرمات بالرّضاع : الرضاع المحرم هو ما كان دون الحولين وتحقق معه وصول اللبن حقيقة إلى جوف الرضيع و يحرم بالرضاع جميع المحرمات بالنسب من الأمهات و البنات و الأخوات و العمات و الخالات و بنات الأخ و بنات الأخت قال تعالى"وَأُمَّهَاتُكُمُ اللَّاتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ" وقال صلى الله عليه و سلم "يَحْرُمُ مِنَ الرَّضاعِ ما يَحْرمُ مِن النَّسَبِ".
3- نكاح المحرّمات بالمصاهرة : و المحرمات بالمصاهرة هن:
- زوجة الأب و زوجة الجد لقوله تعالى "وَ لَا تَنكِحُوا مَا نَكَحَ آبَاؤُكُم مِّنَ النِّسَاءِ إِلَّا مَا قَدْ سَلَفَ إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَمَقْتًا وَسَاءَ سَبِيلًا"
- أم الزوجة و جدتها و بنت الزوجة (الربيبة) إن دخل بالأم لقوله تعالى وَأُمَّهَاتُ نِسَائِكُمْ وَرَبَائِبُكُمُ اللَّاتِي فِي حُجُورِكُم مِّن نِّسَائِكُمُ اللَّاتِي دَخَلْتُم بِهِنَّ فَإِن لَّمْ تَكُونُوا دَخَلْتُم بِهِنَّ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ".
- زوجة الابن و زوجة ابن الابن مهما سفل قال تعالى "وَحَلَائِلُ أَبْنَائِكُمُ الَّذِينَ مِنْ أَصْلَابِكُمْ".

ملاحظات:
- النكاح العرفي هو المعروف عندنا في الجزائر بالزواج بالفاتحة وهو زواج صحيح مستوٍف لجميع أركانه إلاّ أن أجدادنا م يوثقوه فهو عقد صحيح لكن صحته لا تنفي وجوب التوثيق أما عند المشارقة فهو خال من ركن الولي، و بالتالي فهو نكاح فاسد.
- رغم أ ّن المالكية لا يفرقون بين الفساد و البطلان إلا أنهم في الأنكحة الفاسدة لسبب مقترن بالعقد يحكمون بفسخها قبل الدخول، و يوجبون مهر المثل بالدخول بها.
15 تعليقًا
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة