السنة الثالثة ثانوي (شعبة آداب و فلسفة)
الوحدة التعليمية الخامسة: الشعر الملتزم وقضاياه في الوطن العربي
النشاط: نص أدبي
الموضوع: الإنسان الكبير - محمد الصالح باوية -
1- أتعرف على صاحب النص:
ولد محمد صالح باوية ب " المغريّ" ولاية الوادي عام 1930 م، حصل على الشهادة في الطب في بلغراد في سنة 1969 م، وشهادة الاختصاص في جراحة العظام بالجزائر سنة 1979 ، ولم يمنعه اختصاصه العلمي من قرض الشعر، من أشهر دواوينه" أغنيات نضالية" الذي تغنى فيه بالقضايا الوطنية والقومية.
2- أثري رصيدي اللغوي:
النشاط: نص أدبي
الموضوع: الإنسان الكبير - محمد الصالح باوية -
1- أتعرف على صاحب النص:
ولد محمد صالح باوية ب " المغريّ" ولاية الوادي عام 1930 م، حصل على الشهادة في الطب في بلغراد في سنة 1969 م، وشهادة الاختصاص في جراحة العظام بالجزائر سنة 1979 ، ولم يمنعه اختصاصه العلمي من قرض الشعر، من أشهر دواوينه" أغنيات نضالية" الذي تغنى فيه بالقضايا الوطنية والقومية.
2- أثري رصيدي اللغوي:
أ- في معاني الألفاظ: خلجة: تحرك واضطراب في التنفس/ ثر: دافق وغزير/ بكر: أول كل شيء / صاغه: صنعه.
ب- في الحقل الدلالي: الأبكار: ج بكر: عذراء/ البكْر: المرأة التي ولدت بطنا واحدا الإبل/ البكور: تقدم في الشيء، أثمره قبل الأوان/ البًكَر: ج بًكًرًه: أنثى الإبل، بكْرة الشيء ما يستقي عليها.
ب- في الحقل الدلالي: الأبكار: ج بكر: عذراء/ البكْر: المرأة التي ولدت بطنا واحدا الإبل/ البكور: تقدم في الشيء، أثمره قبل الأوان/ البًكَر: ج بًكًرًه: أنثى الإبل، بكْرة الشيء ما يستقي عليها.
أولا - البناء الفكري:
س 1/ من المتكلم في النص ومن المتلقي؟ وما مضمون الخطاب؟
ج 1/ المتكلم هة الشاعر على لسان الشعب .
ج 1/ المتكلم هة الشاعر على لسان الشعب .
و المتلقي هة الشاعر ثم الشعب.
أما مضمون الخطاب هو أن كل شخص من الشعب الجزائري انسان كبير بقلب النابض بثورته و بالبطولات التي حققها و جراحه الكبرى التي صمدت أمام كل العقبات لتحقيق الحرية.
س 2/ ما هو زمان النص ومكانه المؤطر له؟ و كيف استقبل النص أثناء الثورة و كيف نستقبله اليوم ؟
وكي نستقبله اليوم؟
س 2/ ما هو زمان النص ومكانه المؤطر له؟ و كيف استقبل النص أثناء الثورة و كيف نستقبله اليوم ؟
وكي نستقبله اليوم؟
ج2 / الثورة التحريرية (الزمان) و الجزائر (المكان)
أثناء الثورة كان الهدف من النص ان يبعث الحماسة في نفوس الثوار ليبحثوا عن حريتهم و لكن اليوم هو مصدر فخر و اعتزاز.
س 3/ إذا كان العنوان بنية دالة من بنيات النص فماذا فهمت من الانسان الكبير.
س 3/ إذا كان العنوان بنية دالة من بنيات النص فماذا فهمت من الانسان الكبير.
ج 3/ الانسان الكبير هو الانسان الذي صمد أمام المصاعب و التي بدورها صنعت من الشعب الجزائري الذي حارب بأبسط الاسلحة و في نفس الوقت هو انسان يحمله في ذاخله كل صفات الانسانية كالتضحية و الحب لتنير طريق الغير.
س 4/ في النص فضاءان: وضحهما من خلال النص
س 4/ في النص فضاءان: وضحهما من خلال النص
1- فضاء حارج نصي (الواقع)
- كان هو التعبير عن الثورة و مشاركة النساء و الاطفال و الرجال فيها و نجد ذلك في قوله من خطى طفل جرئ يحمل المدفع في أرض الجزائر (ينحني شوقا الى قبلة طفلي و زغاريد)
2- فضاء عبر المتخيل الشعري
س5/ رﻛّﺰ اﻟﺸّﺎﻋﺮ ﻋﻠﻰ ﺑﻌﺾ اﻟﻘﻴﻢ اﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ، وﺿِّﺤﻬﺎ ﻣﺒﻴّﻨـﺎ ﱂَ ﲨـﻊ بينها وﺑـﲔ اﻟﻜﻔﺎح اﳌﺴُﻠّﺢ؟
إرسال تعليق