السنة الثالثة ثانوي (شعبة آداب و فلسفة) - مادة اللغة العربية و آدابها
الوحدة التعليمية الخامسة: الشعر الملتزم وقضاياه في الوطن العربي.
الكفاءة المستهدفة: أن يتعرف المتعلم على انشغال الشعراء المعاصرين بقضية فلسطين، والنّزعة الوطنيّة. أن يستخلص مظاهر التّجديد في القصيدة العربية الحديثة (اللغة، الموسيقى، الصّورة، الرّمز)
1- أتعرف على صاحب النص:
النشاط: نص أدبي.
الموضوع: حالة حصار - محمود درويش -الكفاءة المستهدفة: أن يتعرف المتعلم على انشغال الشعراء المعاصرين بقضية فلسطين، والنّزعة الوطنيّة. أن يستخلص مظاهر التّجديد في القصيدة العربية الحديثة (اللغة، الموسيقى، الصّورة، الرّمز)
1- أتعرف على صاحب النص:
محمود درويش شاعر فلسطيني ولد عام 1941 ، فيقرية البروة "عكا" واصل دراسته ، عمل في الصحافة في العديد من البلدان العربية، حصل على عدة جوائز و اوسمة عربية و عالمية، من دواوينه : عاشق من فلسطين، حصار لمدائح البحر.
2- أثري رصيدي اللغوي:
2- أثري رصيدي اللغوي:
أ- في معاني الألفاظ: أقبية: ج قبو و هو بناء تحت الأرض/ حلكة: شديد الظلمة/ نَرْد: لعبة وضعها أحد الملوك الفرس وتعرفها العامة ب'' لعبة الطاولة/ هوميري: نسبة إلى هوميروس الشاعر الإغريقي القديم صاحب الإلياذة/طروادة: مدينة تركية قديمة قد اشتبك أهلها في حروب مع اليونان تغنى بها هوميروس في إلياذته .
ب- في الحقل الدلالي:
ب- في الحقل الدلالي:
الخاطرة: على وزن فاعل: وهو ما يخطر بالقلب من أمر أو تدبير، الهاجس، وقد يطلق على القلب والنفس مجازا.
3- القيم الموجودة في القصيدة:
القيمة السياسدية: هي أبرز قيمة في النص لما في ذلك نزوعه الى السلم و التعايش مع الآخر في عدل و مساواة.
القيمة الاجتماعية: فهو يصور بعمق معاناة الشعب الفلسطيني اليومية.
القيمة السياسدية: هي أبرز قيمة في النص لما في ذلك نزوعه الى السلم و التعايش مع الآخر في عدل و مساواة.
القيمة الاجتماعية: فهو يصور بعمق معاناة الشعب الفلسطيني اليومية.
إرسال تعليق