السنة الثالثة ثانوي (شعبة آداب و فلسفة)
الوحدة التعليمية السابعة: ظاهرة الحزن والألم
النشاط: نص أدبي
الموضوع: أغنيات للألم - نازك الملائكة -
النشاط: نص أدبي
الموضوع: أغنيات للألم - نازك الملائكة -
الكفاءة المستهدفة:
- أن يتعرّف المتعلم على مظاهر الحزن والألم عند الشعراء وأسبابه.
- أن يوظّف ما تعلّمه من خصائص التّجديد في الشّعر.
وضعيّة الانطلاق :
تناولتَ في القصائد السّابقة سوء الأوضاع السّياسيّة بسب الاستعمار والحروب وما خلّفته من مظاهر اجتماعيّة مزرية يعيشها الإنسان العربي كالظ لم والجوع والفقر وال تّخلف والتّشتّت، فأدّى هذا إلى شعور الإنسان العربي بنوع جديد من المعاناة، فما هي هذه المعاناة؟
تناولتَ في القصائد السّابقة سوء الأوضاع السّياسيّة بسب الاستعمار والحروب وما خلّفته من مظاهر اجتماعيّة مزرية يعيشها الإنسان العربي كالظ لم والجوع والفقر وال تّخلف والتّشتّت، فأدّى هذا إلى شعور الإنسان العربي بنوع جديد من المعاناة، فما هي هذه المعاناة؟
1- أتعرف على صاحب النص:
نازك الملائكة شاعرة وكاتبة وناقدة عراقية من بغداد، ولدت سنة 1932 م، سافرت إلى أمريكا" حيث تخرجت بشهادة الماجستير في الأدب المقارن وكانت رائدة حركة الشعر الحر في العصر الحديث، كما وقفت بشعرها تساير قضايا أمتها منتجة عدة دواوين شعرية، توفيت يوم 20 جوان 2007.
نازك الملائكة شاعرة وكاتبة وناقدة عراقية من بغداد، ولدت سنة 1932 م، سافرت إلى أمريكا" حيث تخرجت بشهادة الماجستير في الأدب المقارن وكانت رائدة حركة الشعر الحر في العصر الحديث، كما وقفت بشعرها تساير قضايا أمتها منتجة عدة دواوين شعرية، توفيت يوم 20 جوان 2007.
إرسال تعليق