المقطع التعلمي الثالث : الحياة الديمقراطية ومؤسسات الجمهورية
مركبة الكفاءة02: تحديد مسؤولية المواطن في الاختيار من خلال عملية الانتخاب .
الوضعية التعلمية 03: مسؤولية الاختيار
الوضعية التعلمية 03: مسؤولية الاختيار
1- مسؤولية المواطن في العملية الانتخابية :
الشعب مصدر كل سلطة فالمواطن طرف في الانتخابات بجميع أنواعها من خلالها يمارس حق التعبير ,ويجسد صورة المواطنة , ملتزما بواجب تحكيم ضميره في اختيار البرامج والمرشحين الأكفاء والنزهاء مقدرا أهمية صوته في صناعة القرارات وتحديد السياسات.
2- مسؤولية المواطن في اختيار ممثليه : المجالس المنتخبة من أكبر مظاهر الديمقراطية إذ يتحمل فيها الشعب مسؤولية اختياره لممثليه فيها.
أ/ نتائج إذا أحسن الاختيار :
• استقبال المواطنين وسماع لانشغالاتهم وحل مشاكلهم
• انجاز المشاريع مثل تعبيد الطرق وانجاز المسالك الفلاحية وبناء المؤسسات التربوية والصحية وتهيئة الساحات الخضراء...
• تحسين الخدمات للمواطنين مثل النقل المدرسي ونظافة المحيط وحسن استقبال المواطنين فيالمكاتب...
• تحسين ظروف المعيشية بتوفير السكن والعمل...
ب/ نتائج إذ أساء الاختيار :
• تدني الخدمات وبروز مظاهرها مثل تلوث المحيط بالقمامات
• إهمال شؤون المواطن وعدم استقباله وعدم الاستماع لانشغالاته
• انتشار البيروقراطية وانتشار المحسوبية
• بروز العنف والاحتجاجات
• اندم عن سو الاختيار
• تدني الخدمات وبروز مظاهرها مثل تلوث المحيط بالقمامات
• إهمال شؤون المواطن وعدم استقباله وعدم الاستماع لانشغالاته
• انتشار البيروقراطية وانتشار المحسوبية
• بروز العنف والاحتجاجات
• اندم عن سو الاختيار
إدماج جزئي : بين كيف تكون علاقة المواطن بالمجالس المنتخبة .
الإجابة : يجب أن تنطلق العلاقة من بعدها الإنساني والاجتماعي والقانوني من خلال استقبال المواطنين والاستماع لانشغالاتهم وعلى المواطنين مراقبة عمل المنتخبين وبدأ ملاحظاتهم عليها ويساهموا في اقتراح البرامج التنموية.
الإجابة : يجب أن تنطلق العلاقة من بعدها الإنساني والاجتماعي والقانوني من خلال استقبال المواطنين والاستماع لانشغالاتهم وعلى المواطنين مراقبة عمل المنتخبين وبدأ ملاحظاتهم عليها ويساهموا في اقتراح البرامج التنموية.
إرسال تعليق