المَقطعُ التّعَلّمِيّ الثّامِنُ : الصّحّة وَالرّيَاضة (الأسبُوعُ : الثّالثُ )
المَيدَانُ : قوَاعِدُ اللغَةِ - السنة الاولى متوسط
المُحتوَى : عَلامَاتُ الاسْمِ (الاستاذ صالح عيواز)
الوَضعِيّاتُ التّعلّميّة :
* يَتعرّفُ عَلى الاسم وَيُحدّدُ عَلامَاتهِ .
* يُميّزُ بينَ الاسمِ وَالفِعلِ وَالحَرفِ .
تَدوِينُ الأمثِلة :
المَيدَانُ : قوَاعِدُ اللغَةِ - السنة الاولى متوسط
المُحتوَى : عَلامَاتُ الاسْمِ (الاستاذ صالح عيواز)
الوَضعِيّاتُ التّعلّميّة :
* يَتعرّفُ عَلى الاسم وَيُحدّدُ عَلامَاتهِ .
* يُميّزُ بينَ الاسمِ وَالفِعلِ وَالحَرفِ .
تَدوِينُ الأمثِلة :
المِثالُ : |
الطّفلُ الخَوفُ العَالمُ |
عندَ الأطفَالِ فِي عِلمِ النفسِ بالجَوِّ العَامِّ |
هوَ جُزءٌ هنَاكَ أسْبَابٌ توَتّرٍ أو عَصَبيّةٍ |
يَا أطفَالُ يَا آباءُ يَا بُنَيَّ |
العَلامَة |
الـ التّعريفُ |
الجَـــرُّ |
التّنوِينُ |
النّـدَاءُ |
التّمثِيلُ |
............... |
................. |
................... |
............. |
1 ـ اذكُرِ القَاسْمَ المُشتركَ بينَ كلمَاتِ الخانةِ الأولى . ج : كلّهَا مَبدُوءَة بالـ التّعرْيفِ .
2 ـ حدّدِ الحَركة الإعرَابيّة للكلمَاتِ المُلوّنةِ في الخَانةِ الثّانِيَةِ ؟ ج : الكَسرَة .
3 ـ بمَ خُتمَت الكلمَاتُ المُسَطّرُ تحتهَا فِي الخانَةِ الثّالثةِ ؟ ج : بالتّنوِينِ .
4 ـ بمَ سُبقتِ الكلمَاتُ فِي آخرِ خانَةٍ ؟ ج : بأداةِ النّدَاءِ " يَا " .
5 ـ جربِ الآنَ إدْخالَ العَلامَاتِ السّابقةِ عَلى الكلمَاتِ : " يَقولُ ، يَشعُرُ ، ذكَرَ " .
ج : يَستحِيلُ ذلك ؛ لا يُمكِن أن نقولَ مَثلا : " الـيَقولُ / يَشعُرٌ (بالتّنوِينِ) / يا ذكَرَ ".
6 ـ مَا نوعُ الكلمَاتِ التِي قبلت هَذه العَلامَاتِ ؟ ج : كلّهَا أسمَاءٌ .
7 ـ عَلامَ تدُلّ الأسمَاءُ ؟ هَلِ اقترَنتْ بزمَنِ مَا ؟ إلامَ توَصّلتُم ؟
الاستنتاج :
أ ـ تعريفُ الاسمُ : كلمَة دَلّت عَلى معنًى فِي نفسِهَا ، وَلمْ تقترنْ بزمَانٍ .
أيْ بمُجرّدِ النّطقِ بهَا يَفهَمُ السّامعُ مَعناهَا الذي لا يَرتبطُ بأيّ زمَنٍ .
ب ـ عَلامَاتُهُ :
1 ـ قبُولُ " الـ التّعريفِ " : [ الـدّينُ الـنّصِيحَةُ ]
2 ـ الجَرُّ : وَذلكَ بحَرفِ الجَرّ أو الإضافَةِ أو التّبعِيّةِ ، وَقدِ اجتمَعتِ كلّهَا فِي البسمَلة
* بـسمِ اللّهِ الرّحمَنِ الرّحِيمِ .
3 ـ النّدَاءُ : سَواءُ نُودِي العَاقِلُ ( يَا أحمدُ ) أم غيرُ العَاقلِ ( يا أرضُ ابْلَعِي مَاءكَ ... )
4 ـ التّنوينُ : ( ... أوْ وَلدٌ صَالحٌ يَدعُو لهُ )
فـــــوَائدٌ
1 ـ جُمِعتْ عَلامَاتُ الاسمِ فِي هَذا البَيتِ : بالجَرّ وَالتّنوِينِ وَالنّدَا وَالـ *** وَمُستندٍ للاِسمِ تَمييزٌ حَصَلْ
2 ـ يَقبلُ الاسمُ الإسنادَ ، فيُسندُ إلى غيرهِ ، فيكُونُ مُسندًا إليهِ ؛ أي مُبتدَأ أو فَاعِلا أو اسمَ ناسخٍ .
3 ـ مِن خصَائصِ الاسمِ أنّهُ يُفردُ وَيُثنّى وَيُجمَعُ ، وكذا النّسبَةُ ، وَهذا لا يكُونُ فِي الأفعَالِ .
2 ـ حدّدِ الحَركة الإعرَابيّة للكلمَاتِ المُلوّنةِ في الخَانةِ الثّانِيَةِ ؟ ج : الكَسرَة .
3 ـ بمَ خُتمَت الكلمَاتُ المُسَطّرُ تحتهَا فِي الخانَةِ الثّالثةِ ؟ ج : بالتّنوِينِ .
4 ـ بمَ سُبقتِ الكلمَاتُ فِي آخرِ خانَةٍ ؟ ج : بأداةِ النّدَاءِ " يَا " .
5 ـ جربِ الآنَ إدْخالَ العَلامَاتِ السّابقةِ عَلى الكلمَاتِ : " يَقولُ ، يَشعُرُ ، ذكَرَ " .
ج : يَستحِيلُ ذلك ؛ لا يُمكِن أن نقولَ مَثلا : " الـيَقولُ / يَشعُرٌ (بالتّنوِينِ) / يا ذكَرَ ".
6 ـ مَا نوعُ الكلمَاتِ التِي قبلت هَذه العَلامَاتِ ؟ ج : كلّهَا أسمَاءٌ .
7 ـ عَلامَ تدُلّ الأسمَاءُ ؟ هَلِ اقترَنتْ بزمَنِ مَا ؟ إلامَ توَصّلتُم ؟
الاستنتاج :
أ ـ تعريفُ الاسمُ : كلمَة دَلّت عَلى معنًى فِي نفسِهَا ، وَلمْ تقترنْ بزمَانٍ .
أيْ بمُجرّدِ النّطقِ بهَا يَفهَمُ السّامعُ مَعناهَا الذي لا يَرتبطُ بأيّ زمَنٍ .
ب ـ عَلامَاتُهُ :
1 ـ قبُولُ " الـ التّعريفِ " : [ الـدّينُ الـنّصِيحَةُ ]
2 ـ الجَرُّ : وَذلكَ بحَرفِ الجَرّ أو الإضافَةِ أو التّبعِيّةِ ، وَقدِ اجتمَعتِ كلّهَا فِي البسمَلة
* بـسمِ اللّهِ الرّحمَنِ الرّحِيمِ .
3 ـ النّدَاءُ : سَواءُ نُودِي العَاقِلُ ( يَا أحمدُ ) أم غيرُ العَاقلِ ( يا أرضُ ابْلَعِي مَاءكَ ... )
4 ـ التّنوينُ : ( ... أوْ وَلدٌ صَالحٌ يَدعُو لهُ )
فـــــوَائدٌ
1 ـ جُمِعتْ عَلامَاتُ الاسمِ فِي هَذا البَيتِ : بالجَرّ وَالتّنوِينِ وَالنّدَا وَالـ *** وَمُستندٍ للاِسمِ تَمييزٌ حَصَلْ
2 ـ يَقبلُ الاسمُ الإسنادَ ، فيُسندُ إلى غيرهِ ، فيكُونُ مُسندًا إليهِ ؛ أي مُبتدَأ أو فَاعِلا أو اسمَ ناسخٍ .
3 ـ مِن خصَائصِ الاسمِ أنّهُ يُفردُ وَيُثنّى وَيُجمَعُ ، وكذا النّسبَةُ ، وَهذا لا يكُونُ فِي الأفعَالِ .
إرسال تعليق