-->
5024683318280263

موضوع اختبار مادة التربية الاسلامية + التصحيح النموذجي لشهادة التعليم المتوسط 2022

الخط
متابعي موقع التعليم و التربية في الجزائر أهلا بكم

يسعدنا في مدونة التعليم و التربية ان نضع بين ايديكم و تحت تصرفكم موضوع امتحان مادة التربية الاسلامية مرفق بالتصحيح النموذجي و سلم التنقيط و الخاص بشهادة التعليم المتوسط 2022. التصحيح من اعداد الاستاذ القدير فيصل كحول جعلها الله في ميزان حسناته.
زوروا قسم السنة الرابعة متوسط لتصفح المزيد من الوثائق و نماذج الاختبارات المتعلقة بالسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني. كما يمكنكم دوما تحميل الملف من خلال الضغط على تحميل الموجودة في الاسفل.
لأي طلبات لا تترددوا، فإن كان في مقدورنا المساعدة فلن نبخل عليكم. أخيرا نطلب منكم أعزائي متتبعي موقع التعليم و التربية في الجزائر مشاركة المواضيع لتعم الفائدة على الجميع.



 
الإجابة الخاصة بموضوع التربية إسلامية:
*التمرين الاول
-1/قال:« فأخبرْني عن الإيمان؟ قال: أن تؤمنَ بالله وملائكته وكُتبه ورسُله واليوم الآخر، وتؤمن بالقدَر خيره وشرِّه، قال: صدقتَ، فأخبرْني عن الإحسان؟ قال: أن تعبدَ الله كأنَّك تراه، فإن لَم تكن تراه فإنَّه يراك»
-2/الإحسان لغة: ضِدُّ الإساءة. مصدر أَحْسَنَ أي جاء بفعل حَسَنٍ. والإحْسَان اصطلاحًا: (نوعان: إحسان في عبادة الخالق: بأن يعبد الله كأنَّه يراه فإن لم يكن يراه فإنَّ الله يراه.
-_اركان الايمان
1-لإيمان بالله
2. الإيمان بالملائكة
3. الإيمان بالكتب السماوية
4.الإيمان بالرسل
5. الإيمان باليوم الاخر
6. الإيمان بالقدر
*تمرين 2
1لمقصود باولى العزم ؛أُولُو العزم مصطلح قرآني يُطلق على أصحاب الشرائع و الكتب من الرسل الذين بعثهم الله عَزَّ و جَلَّ إلى البشرية. هم سادة النبيين والمرسلين، وهم خمسة: النبي نوح عليه السلام, النبي إبراهيم خليل الله, النبي موسي كليم الله, النبي عيسي علية السلام, وسيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام
2اولو العزم
نوح.
إبراهيم.
موسى.
عيسى.
محمد.
-3صفات:
-الصدق والأمانة
-الرحمة
-الزهد
*الوضعية الادماجية
صِلة الرّحمِ وَاجبَة ، وَقطيعتهَا مَعْصِية كبيرَة ( مِن كبائرِ الذّنوبِ ) عن عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يقول : ( قال الله تبارك وتعالى : أنا الله وأنا الرحمن ، خلقت الرَّحِم ، وشققت لها من اسمي ، فمن وصلها وصلته ، ومن قطعها بتَتُّه ) رواه الترمذي وأبو داود وأحمد في المسند ، وصححه الترمذي والألباني .
الرحم : القرابة من ذوي النسب والأصهار .
وصلها : الصلة البر وحسن المعاملة ، وهي كناية عن الإحسان إلى الأقربين والعطف عليهم , والرعاية لأحوالهم ، وقَطْعُ الرحمِ ضد ذلك كله .
بتته : البت القطع
نُحَقّق صلة الرّحمِ بعدّة وَسَائلَ نذكرُ منهَا :
الزّيَارَة : باختيَارِ الوَقتِ المُناسِبِ دَوريّا ، فلا يَصحُّ ربطهَا بالأعيَادِ وَالمُناسَبَاتِ السّنوِيّةِ .
الهَديّة : لتقويَة أوَاصرِ المَحبّةِ وَالمَودّةِ .
الصّدَقة : فهِيَ صَدقتانِ : صِلة وَصدَقة .
إضافة إلى : التّضامُن معَ الأقاربِ ، الكلمَة الطّيبَة ، الدّعاءُ لهُم ، نصحُهم ، التوَدّدُ والتّلطّفُ معَهم ، دفعُ الأذى وَالضّر عنهُم ، تحَمّلِ أذاهُم ، عَدمُ معَاملةِ القاطعِ بالمِثلِ ، مُسَاعَدتهُم مُشاركتهُم أفرَاحَهم وَأحزانهُم ، تفقّدُ أحوَالهِم ، عِيَادة مرضاهُم.ب
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة