-->
5024683318280263
recent
المواضيع الحديثة

تحضير نص نوفمبر في مادة اللغة العربية للسنة الاولى متوسط الجيل الثاني

الخط
السنة الاولى متوسط - مادة اللغة العربية
المقطع التّعلّمي الثّاني : حبّ الوطن .
عنوان النص :  نوفمبر .  ص 42

أسئلة مراقبة القهم العام : 
- حدّد موضوع القصيدة.  بثورة نوفمبر وبطولات شعبها.
- وضح سبب تفجير الثورة النوفمبرية . رفض العبودية.
- حدد هدف الثورة طرد المستعمر.
- حدّد صفات الثورة النوفمبرية  منبع الثّائرين ـ موطن الظّافرين ـ شعلة الثّورات ـ رياض الحماة.
- وضّح قصد الشاعر في قوله  منبع الثائرين هو أن الجزائر أعلنت أعظم ثورة تحريرية في القرن العشرين
- حدّد مواطن تمجيد الثورة الجزائرية في القصيدة هنا ثورة الماجدين/  هنا موطن الظافرين/ هنا شعلة الثورات/ هنا في رياض الحماة .
- بيّن هدف الثّوار من ثورتهم طرد المستعمر.
- حدّد الصفة التي وصف بها الشاعر المجاهدين  أسد الشرى
- وضح معنى اسد الشرى رجال بواسل بطشهم شديد
- حدد الفئة التي شاركت في هذه الثّورة  الرّجال والحرائر [ النّساء] .
- بيّن سبب وقفتهم ضدّ المحتل لنيل العلى والشّرف .
- سم الأسلحة التّي استخدمت في ثورتهم  العصيّ والخناجر .
- حدّد المناطق التي اندلعت فيها الثورة اندلعت في كل المدن والقرى.
- علام يشهد جبل الأوراس على صمود الثّوّار.
- استنبط من القصيدة أثر صمودهم  قُتِلوا و قَتلوا .
- اذكر انجازات المجاهدين  النّصر [ البشائر] .

أفهم كلماتي :
ثورة العظماء    ثورة الماجدين
 روضة: وهي الأرض المزخرّة بأنواع النبات / رِياض
ج: كمى وهوالشجاع  / كماة
موطن الفائزين / موطن الظّافرين
شجعان / أُباة
جسرى وهم القادة والسادة / سراة
العلى / الرّفعة
الألى / اسم موصول للجمع مطلقا [المذكّر والمؤنّث]
صمدنا / ثبتنا وقاومنا
البشارة / الخبر المفْرِح.

الفكرة العامّة :
- اعتزاز الشاعر بالثورة وافتخاره بها وتمجيده لبطولاتها.

الافكار الأساسية :
الفكرة الأولى :
- عظمة شهر نوفمبر واعتزاز الشاعر بثورته وأمجاده.

الفكرة الثّانية :
- بيان الشاعر أن ثورة نوفمبر كانت شاملة لكل أنحاء الوطن .

الفكرة الثّالثة :
- جبال الأوراس لسان ناطق لبطولات الشعب الجزائري.

المغزى العام :
- نوفمبر رمز الحريّة والاستقلال.
- احتضان الشعب للثورة التحريرية و عزمهم على طرد المستعمر الفرنسي.
- قال مفدي زكريّاء : هذا نوفمبر قم وحيّي المدفعا واذكر جهادك والسّنين الأربعا

الوضعية الجزئية الثانية:
البناء الفنّي:
- حدّد نوع النص شعري (الشعر العمودي)
- ورد في القصيدة قول الشاعر : "كنا كأسد الشرى" وضّح بما شبّه الشاعر المجاهدين. بأسد الشرى
- بيّن وجه الشّبه بين المجاهدين وأسد الشرى . يتشابهان في الشجاعة والبسالة والإقدام .
- حدد الأداة التي استعملها في التشبيه. الكاف .
- بيّن عمل الكاف هنا. التشبيه .
- سمّ هذا الأسلوب.  تشبيه
- عرّفه وحدّد أركانه .

تعريف التّشبيه : هو عقد مقارنة [مماثلة] بين شيئين يشتركان في صفة أو أكثر . مثال : قال صلى الله عليه وسلم : " النّاس سواسية كأسنان المشط " .                      
أركانه : للتّشبيه أربعة أركان هي :
المشبّه [ الطّرف الأوّل ]
ـ المشبّه به [ الطّرف الثّاني ] .
وجه الشّبه [ العلاقة التي تجمعهما]
- أداة التشبيه  
مثال: "كنا كأسد الشرى"   
المشبّه:المجاهدون [ ضمير المتكلّم] ـ الأداة : الكاف [ حرف]
المشبّه به:أسد الشّرى ـ وجه الشّبه : الشجاعة و البسالة والإقدام   
 
ـ أداة التّشبيه : وتكون إما :
أ ـ حرفا : الكاف ـ كأنّ ـ كأنّما
ب ـ اسما : مثل ـ مماثل ـ مشابه ـ مضارع ـ محاك .
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة