-->
5024683318280263

تحضير درس الدراج (سائق المركبة) في التربية المرورية للسنة الرابعة متوسط

الخط
 النشاط: تربية مدنية - المستوى: 4متوسط
 المقطع الثاني: الحياة المدنية - الأستاذ:  دحمان عبدالحميد
الوضعية التعلمية الثانية : التربية المرورية    ب- الدراج (سائق المركبة)

الوضعية المشكلة الجزئية الثانية:
في مداخلة لأحد أفراد الأمن حول حوادث المرور يرى أن عدم احترام احتياطات السير والأمان  وتفعيل الوقاية من طرف سائقي المركبات يرفع من نسبة وقوع حوادث المرور فطلب منك أخوك تفسيرا
 
احتياطات السير:
1-الأشرطة العاكسة:هي أشرطة عاكسة للضوء مفيدة في فترة الليل
2-استعمال الأضواء ليلا أو في حالة المطر أو الضباب: تستعمل الأضواء الأمامية والخلفية لكشف الطريق،وفي حالة ركن السيارة يراك الآخرون ،ويستعمل مصباح التقاطع(الكود) أثناء الضباب،وتستخدم الغمازتان عند التجاوز

الوقاية من حوادث المرور:
1-الالتزام بالاتجاه: ويكون بالتزام السائقين بالاتجاه الخاص بالطريق ففي معاكسة الاتجاه خطورة كبيرة على حياتهم وحياة الآخرين وسببا في وقوع حوادث المرور.
2-المناورات الخطيرة: وهي من السلوكيات الخطيرة مثل القيام بنصف دورة  والرجوع إلى الخلف والتوقف وسط الطريق  والسير في الاتجاه المعاكس  والسير بسرعة منخفضة (أقل من 60كلم /س) في الطريق السيار  والتجاوز من جهة اليمين  والسير لمدة زمنية طويلة مع التعب والنعاس  وتجاوز السرعة  المحددة
3-الإشارات المساعدة على التحول:

المخاطر المتسببة في حوادث المرور:
*مخاطر متعلقة بالطقس: تكون أحوال الطقس  من المخاطر المتسببة  في حوادث المرور حيث ينتج سقوط المطر الانزلاق ، ويحجب الضباب الرؤيا عن السائقين وتعيق  الرياح حركة سرعة السيارة .  
*مخاطر متعلقة بالقيادة دون رخصة: تعتبر القيادة بدون رخصة أو القيادة في حالة عدم الأهلية هي جريمة جنائية خطيرة وتميل محاكم المرور إلى فرض عقوبات شديدة ، بما في ذلك السجن لأنه قد يجهل قوانين المرور.

الاحتياطات الأمنية عند الحوادث:
*توقيف المحرك:عند وقوع حادث مرور نسارع إلى توقيف المحرك لتجنب عدم الاحتراق بعد تسرب سوائل الاشتعال
*استعمال المطفأة: تستخدم طفاية الحريق الموجودة في المركبة ، لإطفاء أي حريق ومنع انتشار النار وتتيح فرصة للهروب منها والخروج من السيارة وإنقاذ الأرواح.
*وضعية الأمن الجانبي:هي إجراءات نقوم بها مع المصابين في حوادث المرور  كتمديده على ظهره وفك حزام السروال وربطة العنق والسلسلة على العنق وساعة اليد  بهدف تحرير المسالك الهوائية ومنع انسدادها وتسهيل خروج السوائل كالقيئ وتفادي الضغط على الصدر والاتصال بالاسعاف .
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة