مدونة التعليم و التربية
تحضير درس تكافؤ الفرص في التربية المدنية للسنة الأولى متوسط الجيل الثاني من الميدان الثاني الحياة المدنية
الوضعية المشكلة الجزئية الثالثة : تكافؤ الفرص وتحقيق المساواة في ميدان التربية و التعليم
1/ تعريف تكافؤ الفرص : هو مصطلح يدل على توفير الشروط الضرورية للمتعلمين ليكونوا على مسافة واحدة ومتساوية تمكنهم من استغلال الإمكانيات المتوفرة في ميدان التعليم دون قيود مع إزالة أي قيد يتعلق بالجنس والمستوى الاقتصادي ومكان الإقامة.
2/ مظاهر تكافؤ الفرص : تتمثل في جهود الدولة في تحقيق مبدا التكافؤ :
- الاهتمام بالصحة المدرسية
- انجاز الهياكل التربوي
- ضمان التعليم للجميع
- ضمان توفر الكتاب المدرسي ، النقل المدرسي ، المطاعم المدرسية.
- تحسين ظروف التمدرس.
- النزاهة والموضوعية في التعامل مع التلاميذ.
- تساوي التلاميذ في الخدمات الصحية المدرسية .
- التساوي في نجاز الهياكل التربوية بين جميع المقاطعات التربوية.
- ضمان التعليم المجاني للجميع.
- ضمان توفّر الكتاب المدرسي، النقل المدرسي، المطاعم المدرسية....الخ.
- تحسين ظروف التّمدرس.
3 /أهمية تكافؤ الفرص:
- تحقيق العدالة الاجتماعية و المساواة بين كافة المتعلمين في الوطن.
- اتاحة فرصة التعليم للمواطن
- إبراز قدرات جميع التلاميذ.
- التسهيل على المتعلمين من اجل تحقيق نتائج حسنة.
- تزويد الدولة بالكفاءات المستقبلية
- تطبيق العدالة الاجتماعية
- إبراز قدرات جميع التلاميذ.
- التسهيل على المتعلمين من اجل تحقيق نتائج حسنة.
- تزويد الدولة بالكفاءات المستقبلية
- تطبيق العدالة الاجتماعية
الإدماج الجزئي
خلال نهاية الفصل الدراسي الأول اشتكى بعض التلاميذ، وربطوا نتائجهم غير المرضية بغياب المساواة بينهم في التقييم ،فتدخلت وقلت تكافؤ الفرص لا يعني المساواة بين الجميع في النتائج بل يرتبط بالاجتهاد والاستحقاق فقالوا كيف؟
خلال نهاية الفصل الدراسي الأول اشتكى بعض التلاميذ، وربطوا نتائجهم غير المرضية بغياب المساواة بينهم في التقييم ،فتدخلت وقلت تكافؤ الفرص لا يعني المساواة بين الجميع في النتائج بل يرتبط بالاجتهاد والاستحقاق فقالوا كيف؟
المقدمة : التعليم من حقوق المواطن التي نص عليها الدستور يمارسه التلاميذ في المؤسسات التعليمية، وتتباين نتائجهم فيها.الاجتهاد طريق النجاح
العرض : وتسعى الدولة لتحقيقه في الواقع عن طريق توفير النقل المدرسي، والإطعام، والكتب المدرسية، والوسائل والتجهيزات والحفاظ على صحتهم ،ويدعم باجتهاد التلاميذ وانضباطهم فالتلاميذ عليهم المشاركة في العملية التعليمية ،وإحضار أدواتهم ،والمطالعة وانجاز واجباتهم ،واحترام أساتذتهم ليوفقوا في دراستهم وتتحسن نتائجهم.
الخاتمة : ويكون النجاح حصيلة مجهودات تتكرر باستمرار واستعداد التلميذ لبذلها.
العرض : وتسعى الدولة لتحقيقه في الواقع عن طريق توفير النقل المدرسي، والإطعام، والكتب المدرسية، والوسائل والتجهيزات والحفاظ على صحتهم ،ويدعم باجتهاد التلاميذ وانضباطهم فالتلاميذ عليهم المشاركة في العملية التعليمية ،وإحضار أدواتهم ،والمطالعة وانجاز واجباتهم ،واحترام أساتذتهم ليوفقوا في دراستهم وتتحسن نتائجهم.
الخاتمة : ويكون النجاح حصيلة مجهودات تتكرر باستمرار واستعداد التلميذ لبذلها.
إرسال تعليق