-->
5024683318280263

تحضير درس الانضباط أساس النجاح في مادة التربية المدنية للسنة الاولى متوسط

الخط

المستوى : الأولى متوسط - المـــــادة : التربية المدنية.
الميـــــــــدان الثاني : الحياة المدنية  
الوضعية المشكلة الجزئية (01): تخص  «الانضباط أساس النجاح».


الوضعية المشكلة الإنطلاقية الأم: في ملتقى وطني يدرس تراجع النتائج الدراسية في المؤسسات التربوية للفصل الأول اختلفت الآراء حول الموضوع فطرف يرى أنَّ التراجع يعود لنقص الانضباط في حين يرى الطرف الثاني أنَّ السبب يعود إلى عدم تفعيل النظام الداخلي للمؤسسات التربوية، بينما يرى الطرف الثالث أنَّ السبب راجع إلى عدم دراية التلاميذ بحقوقهم وواجباتهم.

1/ تعريف المؤسسة التربوية: هي مؤسسة مفتوحة لجميع التلاميذ البالغين سن التمدرس لاكتساب العلم والمعرفة، وتنمية قدراتهم، وتتكوّن من هياكل مادية وبشرية.

هياكل المؤسسة التربوية:
أ‌- هياكل مادية :مثل : طاولة، سبورة ، ملعب ،...
ب‌- هياكل بشرية :مثل :الأستاذ، المدير، موظفون...

2/ تعريف الحقوق والواجبات :
* الحقوق : هي مجموع الامتيازات التي يحصل عليها الفرد في محيطه، ومن أبرز حقوق التلاميذ في المؤسسة التعليمية هي:
 1- المشاركة في بناء التعلمات داخل القسم 2- الاستفادة من الوسائل والتكنولوجيا المتوفرة  3- الانخراط في النوادي الرياضية والثقافية مثل : نادي التاريخ  .
* الواجبات : هي مجموعة الالتزامات التي يتوجب على الفرد القيام بها، ومن واجبات التلاميذ : 1- الامتثال لقواعد النظام والانضباط المعمول بهما 2- التحلي بالسلوك الحسن مع الأساتذة وأفراد الأسرة التربوية الآخرين 3- الحفاظ على ممتلكات المؤسسة التعليمية.
* العلاقة بين الحقوق والواجبات : يتطلب الحصول على الحقوق ، القيام بالواجبات وتأديتها تمنح الحقوق للآخرين ( ادفع ما عليك ، تأخذ ما هو لك )

3/مؤشرات الانضباط  التربوي داخل المؤسسة :
- عدم التأخر والمشاركة في تحية العلم واحترامه.
-المشاركة في النشاط داخل القسم بنظام.
- تجنب الغياب والعنف.
- احضار الوسائل والأدوات المدرسية و المحافظة عليها.

4/ أهمية الانضباط :
التحلي بالانضباط شرط ضروري للنجاح والتفوق الدراسي فهو يسهّل عمل الجماعة التربوية، و يساهم في تعلم التلاميذ ، وتحسين النتائج الدراسية.

الإدماج الجزئي
في ذكرى يوم العلم، نظمت مؤسستكم مسابقة ثقافية حول موضوع الانضباط وأهميته.
التعليمة: اكتب فقرة تظهر فيها كيف يكون الانضباط منهجا سليما يتيح للتلاميذ الاستفادة من هياكل المؤسسة، والتعلم، والنجاح في الدراسة

المقدمة : الحياة المدرسية استمرار للحياة الاجتماعية ،تتطلب احترام القانون، لذا يعد الانضباط الوسيلة الأساسية لممارسة الحقوق وتأدية الواجبات.
العرض : ويتجلى الانضباط في قيام التلاميذ باحترام رموز السيادة الوطنية وعلى رأسها العلم الوطني، والمشاركة في رفعه وإنزاله وترديد النشيد الوطني، واحترام وقت الدخول، وعدم الإكثار من التأخيرات والتغيب، والمشاركة داخل القسم بطريقة حضارية، مصطحبين أدواتهم المدرسية، ومرتدين المآزر، والمحافظة على الوسائل، والتعاون فيما بينهم، تجمعهم الألفة والزمالة، مبتعدين عن انتهاج العنف بينهم ومحترمين أساتذتهم والأسرة التربوية التي تجتهد لمنفعتهم
الخاتمة : وحين يلتزمون بهذه القواعد يتعلمون، ويكلل مجهودهم بالنجاح، ويستمتعون بحقوقهم داخل المؤسسة التربوية من تعليم وإطعام وعلاج وغيرها.

 قسم مادة التربية المدنية للسنة الاولى متوسط - الجيل الثاني

فروض و اختبارات مادة التربية المدنية للسنة 1 متوسط (الجيل الثاني)

موقع السنة الاولى متوسط الجيل الثاني

19 تعليقًا
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة