- المستوى : رابعة متوسط - مادة التربية المدنية
- الوحدة : حقوق الإنسان
- الوصعية التعلمية الجديدة :خروقات و انتهاكات حقوق الإنسان
1)- انتهاكات حقوق الإنسان : من أبرز الانتهاكات :
- النفي و الاعتقال و التعذيب و ممارسة التمييز و الاضطهاد لأسباب عنصرية و عرقية و دينية .
- الجرائم المرتكبة في حق المدانين من جراء النزعات الداخلية و الحروب المختلفة ( الإبادة الجماعية، التهجير الإجباري ، التجويع العنف الجسدي، نهب الممتلكات ، استخدام الأسلحة المحظورة).
- الممارسات الديكتاتورية واحتكار السلطة و غياب الديمقراطية في كثير من بلدان العالم .
- الاستعمار الاقتصادي و السياسي و التدخل في الشؤون الداخلية للدول و استغلال ثرواتها الطبيعية .
- احتكار التكنولوجيا و وسائل الإنتاج من قبل الدول المتقدمة .
- غياب العدل و المساواة في تطبيق القانون .
- غياب تساوي الفرص و الحظوظ في تقلد الوظائف العامة.
- تجريد الأشخاص من ممتلكاتهم ظلما .
- انتشار الأمية و التعصب المؤدي للعنف و التطرف .
- انتشار ظاهرة الرق و الاستعباد و استغلال الأطفال.
- انتشار البطالة و الفقر .
2) – حمــــاية حقوق الانسان :
أ/- على المستوى الدولي:
- الاعلانات الدولية :
- ( حقوق الطفل 20 / 11 / 1959 ، القضاء على التميز في 11/20/ 1963 ، حق المرأة في 20 / 11/ 1967 )
- الاتفاقيات الدولية : ( الوقايـــــــة من جريمة الإبــــــادة فـــــي 9/ 12 / 1948 ، حقوق الطفل 1989 )
- العهود الدولية : ( الحقوق الاجتماعية و الاقتصادية والثقافية في 16 . 12 . 1966 ).
ب/ - على المستوى الاقليمي :
- الاتفاقية الاروبية لحقوق الإنسان 04/11/1950 .
- الاتفاقية الأمريكية لحقوق الإنسان 03/11/1969 .
- الميثاق الإفريقي لحقوق الإنسان و الشعوب 6/1981
- مشروع حقوق الإنسان و الشعب في الوطن العربي فـي 12 /1986 .
ج/- على المستوى الوطني:
- الدساتير والمواثيق التي تلتزم بالمواثيق الدولية .
- القوانين الفرعية ( الجنائية ، الطفولة ، العمل)
- الأجهزة الوطنية ( القضاء ، الشرطة، .........)
د/- على مستوى المنظمات غير الحكومية:
أنشأة في 1961 ببريطانيا وهي منظمة العفو الدولية والتي تعمل على المبادئ التالية :
- الإفراج عن سجناء الرأي .
- مقاومة اعتقال سجناء الرأي وبقائهم بلا محاكمة
- مقاومة تنفيذ عقوبة الإعدام
إرسال تعليق