-->
5024683318280263

درس كتابة نص حجاجي في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط

الخط
مذكرة تحضير درس انتاج المكتوب كتابة نص حجاجي في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط - الجيل الثاني

السند :
بينما أنا وأفراد عائلتي مجتمعين حول  مائدة الطعام فإذا بأبي  يخبرنا بأنه عازم على أخذنا في عطلة للترويح عن النفس وتلاك لنا المجال للاختيار بين الشاطئ والغابة فاقترحت الغابة لأنه مكان جميل ولم نذهب إليه  منذ مدة طويلة فقاطعني أخي الكلام قائلا : نحن في فصل الصيف ولهذا  سنذهب الى الشاطئ فقلت لا لقد ذهبنا إلى البحر كثيرا أليس الحق معي يا أبي وحتى يفصل أبي في الامر وافق على رغبتي ولكن أخي ازداد  اصرارا و بقي متشددا ومصمما على الذهاب الى البحر، فرضخ للأمر بعد أن حدثته قائلة  يااخي الغابة مكان جذاب و هادئ بالإضافةإلىأن البحر سيكون  مكتظا وأيضا يوجد بالغابة حديقة تسلية وحديقة حيوانات و مناظر تسحلا الألباب.

الملاحظة والمناقشة
ـ قراءة السند قراء ة سليمة
ـ ما موضوع السند؟
ـ هل اتفق الأبناء على مكان قضاء العطلة؟
ـ كيف استطاعت الأخت أن تقنع أخاها بالعدول عن رأيه؟
ـ كيف نسمي هذا النوع من الكلام ؟ أي محاولة اقناع الغير.

الاستنتاج
1ـ تعريف الحجاج: هو اقتراح فكرة أو رأي على المتلقي ومحاولة اقناعه به

2ـ يبرز أسلوب الحجاج بأدوات الربط المنطقي مثل : إذن ، هكذا ، لأن ، كي وأدوات التوكيد مثل :إنّ ، إنما ، بل ....

أنواع الحجاج:
أ ـ صريح: يستعمل حجة ضد حجة
ب ـ ضمني : يعتمد على : الاستدلال المنطقي ـ ذكر السبب ونتيجته ـ الاستشهاد بأمثلة وأحداث ـ الاقتباس من القرآن والحديث وغيرهما.

ملاحظة:
لابد للكاتب أن يحقق في النص الحجاجي الانسجام بين الفكرة التي يريد الاقناع بها ، وبين نوع الحجة المختارة .
تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة