السنة الرابعة متوسط الجيل الثاني - مادة اللغة العربية (الكتاب المدرسي الجديد طبعة 2019 - 2020)
المقطع التّعليمي: التّضامن الإنساني
الميدان: فهم المكتوب قواعد اللّغة
المحتوى المعرفي: التّوكيد اللّفظي والمعنوي
الانطلاق من الوضعيّة التعلميّة:
يستدعي الأستاذ تلميذًا ويسأله لماذا تغيّبت الأمس؟ فيجيبه: لا لم أتغيّب، يطلب منه الكرّاس يجد التّاريخ وتحته الدّرس ثمّ يسأل التّلاميذ هل غاب زميلكم؟ يجيبون لا. لم طلب الأستاذ الكرّاس وسأل التّلاميذ؟ ليتأكّد من حضوره. اليوم سنتعرّف على التّوكيد من المنظور النّحويّ.
• الأمثلة:
" أ "
1- ولهذه الأسباب الأسبابٍ لعبت جمعيّات الصّليب والهلال الأحمرين دورًا فعّلاً في تقديم المساعدات.
2- ولهذه الأسباب الظّروفٍ لعبت جمعيّات الصّليب والهلال الأحمرين دورًا فعّلاً في تقديم المساعدات.
" ب "
1- ولهذه الأسباب كلِّها لعبت جمعيّات الصّليب الأحمر دورًا فعّلاُفي تقديم المساعدات.
2- ولهذه الأسباب نفسٍها لعبت جمعيّات...
3- ولهذه الأسباب جمعِها / ذاتِها / عينٍها لعبت جمعيّات...
• الملاحظة والمناقشة:
لاحظ المثال الأوّل ماذا تلاحظ؟ تكرار كلمة الأسباب. هل يختلّ المعنى إذا حذفنا الكلمة الثّانية؟ لا يبقى نفسه. لكن أيّ العبارتين أقوى بالتّكرار أم دونه؟ بالتّكرار يكون المعنى أقوى. ما فائدة هذا التّكرار إذن؟ تقوية المعنى. سمّوا هذا التّابع؟ التّوكيد. ماذا نسمّي ما قبله؟ المؤكّد.
• أستفيد:
• التّوكيد: تابع يؤتى به لتقوية متبوعه (المؤكّد) بتثبيت ما يريده المتكلّم في ذهن المستمع وإزالة ما يتوهّمه من احتمالات..
أبق مع المجموعة " أ " وشارك أعضاء فوجك في استخراج التّوكيد وبيان نوعه.
كيف أكّدنا الكلمات السّابقة؟ إعادة لفظها. سمّ هذا النّوع من التّوكيد؟ لفظي. قارن بين التّوكيد والمؤّكد من حيث الحركة الإعرابيّة؟ يتبع التّوكيد المؤكّد في الإعراب.
• أستفيد:
إذا تكرّرت الكلمة نفسها أو مرادفها بعدها مباشرةً في جملة نسمّي الكلمة الثّانية توكيدًا لفظيًّا، يتبع التّوكيد اللّفظي المؤكّد في الإعراب، فهو تابعٌ.
على من تعود كلمة كلّها في المجموعة " ب "؟ على الأسباب. ما الذي تضيفه في معنى الجملة؟ تؤكّده.
بم اتّصلت هذه التّوكيدات؟ بضمائر. على من تعود؟ على المؤكّد. هل يتأثّر المعنى إن حذفناها؟ لا يتغيّر. هل يمكن أن نقدّم التّوكيد على المؤكّد؟ لا يجب أن يقع بعده. هاتوا مثنى وجمع: نفس-ذات-جميع؟ [أنفسهما-أنفسهم- جميعهما- جميعهم- ذاتهما-] تعرّفوا على هذا النّوع من التّوكيد؟ التّوكيد المعنوي.
• أستفيد:
- التّوكيد المعنويّ ويكون بألفاظٍ توافق المؤكّد من حيث المعنى وهي: { نفس، عين، ذات، كلّ، جميع، عامّةً،.. مضافةً إلى ضميرٍ متّصلٍ يعود على المؤكّد ويطابقه في النّوع والعدد. }
• أوظّف تعلّماتي:
• ميّز بين التّوكيد اللّفظي والمعنوي مع إعرابهما:
{ التبرّع عظيم الفوائد عظيم الفوائد- التّضامن آثاره كلّها طيّبة على المجتمع. – الله في عون العبد ما كان العبد ذاته في عون أخيه. – السّعي في قضاء حوائج النّاس يطيل العمر ويمحو الذّنوب جميعها. – الأنانيّة الأنانيّة عدوّة المجتمع. }
المقطع التّعليمي: التّضامن الإنساني
الميدان: فهم المكتوب قواعد اللّغة
المحتوى المعرفي: التّوكيد اللّفظي والمعنوي
الانطلاق من الوضعيّة التعلميّة:
يستدعي الأستاذ تلميذًا ويسأله لماذا تغيّبت الأمس؟ فيجيبه: لا لم أتغيّب، يطلب منه الكرّاس يجد التّاريخ وتحته الدّرس ثمّ يسأل التّلاميذ هل غاب زميلكم؟ يجيبون لا. لم طلب الأستاذ الكرّاس وسأل التّلاميذ؟ ليتأكّد من حضوره. اليوم سنتعرّف على التّوكيد من المنظور النّحويّ.
• الأمثلة:
" أ "
1- ولهذه الأسباب الأسبابٍ لعبت جمعيّات الصّليب والهلال الأحمرين دورًا فعّلاً في تقديم المساعدات.
2- ولهذه الأسباب الظّروفٍ لعبت جمعيّات الصّليب والهلال الأحمرين دورًا فعّلاً في تقديم المساعدات.
" ب "
1- ولهذه الأسباب كلِّها لعبت جمعيّات الصّليب الأحمر دورًا فعّلاُفي تقديم المساعدات.
2- ولهذه الأسباب نفسٍها لعبت جمعيّات...
3- ولهذه الأسباب جمعِها / ذاتِها / عينٍها لعبت جمعيّات...
• الملاحظة والمناقشة:
لاحظ المثال الأوّل ماذا تلاحظ؟ تكرار كلمة الأسباب. هل يختلّ المعنى إذا حذفنا الكلمة الثّانية؟ لا يبقى نفسه. لكن أيّ العبارتين أقوى بالتّكرار أم دونه؟ بالتّكرار يكون المعنى أقوى. ما فائدة هذا التّكرار إذن؟ تقوية المعنى. سمّوا هذا التّابع؟ التّوكيد. ماذا نسمّي ما قبله؟ المؤكّد.
• أستفيد:
• التّوكيد: تابع يؤتى به لتقوية متبوعه (المؤكّد) بتثبيت ما يريده المتكلّم في ذهن المستمع وإزالة ما يتوهّمه من احتمالات..
أبق مع المجموعة " أ " وشارك أعضاء فوجك في استخراج التّوكيد وبيان نوعه.
المثال
|
التّوكيد
|
حالته
|
01
|
الأسباب
|
اسم بنفس اللّفظ
|
02
|
الظّروف
|
اسم مرادف
|
كيف أكّدنا الكلمات السّابقة؟ إعادة لفظها. سمّ هذا النّوع من التّوكيد؟ لفظي. قارن بين التّوكيد والمؤّكد من حيث الحركة الإعرابيّة؟ يتبع التّوكيد المؤكّد في الإعراب.
• أستفيد:
إذا تكرّرت الكلمة نفسها أو مرادفها بعدها مباشرةً في جملة نسمّي الكلمة الثّانية توكيدًا لفظيًّا، يتبع التّوكيد اللّفظي المؤكّد في الإعراب، فهو تابعٌ.
على من تعود كلمة كلّها في المجموعة " ب "؟ على الأسباب. ما الذي تضيفه في معنى الجملة؟ تؤكّده.
المثال
|
المؤكّد
|
التّوكيد
|
01
|
الأسباب
|
كلّها
|
02
|
الأسباب
|
نفسها
|
03
|
الأسباب
|
جميعها – ذاتها – عينها.
|
بم اتّصلت هذه التّوكيدات؟ بضمائر. على من تعود؟ على المؤكّد. هل يتأثّر المعنى إن حذفناها؟ لا يتغيّر. هل يمكن أن نقدّم التّوكيد على المؤكّد؟ لا يجب أن يقع بعده. هاتوا مثنى وجمع: نفس-ذات-جميع؟ [أنفسهما-أنفسهم- جميعهما- جميعهم- ذاتهما-] تعرّفوا على هذا النّوع من التّوكيد؟ التّوكيد المعنوي.
• أستفيد:
- التّوكيد المعنويّ ويكون بألفاظٍ توافق المؤكّد من حيث المعنى وهي: { نفس، عين، ذات، كلّ، جميع، عامّةً،.. مضافةً إلى ضميرٍ متّصلٍ يعود على المؤكّد ويطابقه في النّوع والعدد. }
• أوظّف تعلّماتي:
• ميّز بين التّوكيد اللّفظي والمعنوي مع إعرابهما:
{ التبرّع عظيم الفوائد عظيم الفوائد- التّضامن آثاره كلّها طيّبة على المجتمع. – الله في عون العبد ما كان العبد ذاته في عون أخيه. – السّعي في قضاء حوائج النّاس يطيل العمر ويمحو الذّنوب جميعها. – الأنانيّة الأنانيّة عدوّة المجتمع. }
إرسال تعليق