تحضير نص درهم السل
المحور : التضامن الانساني
اللغة العربية – السنة الثالثة متوسط – الجيل الثاني
اسئلة الفهم :
1ـ بم أراد المعلّم مكافحة السّلّ ؟ ج : ببيع الطوابع والتضامن بأموالها لصالح المرضى.
2 - ما المشكلة التي واجهها " غريب " ؟ ج : امتناع أبيه عن تسليمه درهم التبرع.
3 ـ كيف تمكّن " غريب " من التّبرع لصالح المرضى ؟ ج : ببيع كتابه .
4 ـ لم أمر المعلم التّلاميذ بإحضار الدّرهم ؟ ج : لشراء طابع .
4 ـ لم أمر المعلم التّلاميذ بإحضار الدّرهم ؟ ج : لشراء طابع .
5 ـ عن أيّ طابع تحدّث المعلّم ؟ ج : طابع بدرهم للمشاركة في مكافحة مرض السّلّ .
6 ـ ما خطة المعلّم لتحقيق ذلك ؟ استبدال الطوابع بالدراهم وجمع مال من أماكن مختلفة ليتداوى به مرضى السّلّ .
7 ـ ماذا عرفت عن السّل ؟ ج : إنه مرض خطيرمميت ينتقل من المريض إلى السالم .
8 ـ لم رفض الأب إعطاء الدّرهم لابنه ؟ ج : لأنّه محتاج إليه أكثر من غيره كونه فقيرا
9 ـ ما حجة " غريب " لإقناع والده ؟ ج : أخبره أنّ أمّه أيضا مريضة بالسّلّ ، وأن في التبرّع شفاء لها ولغيرها ، وراح يترجّاه ليغيّر رأيه .
7 ـ ماذا عرفت عن السّل ؟ ج : إنه مرض خطيرمميت ينتقل من المريض إلى السالم .
8 ـ لم رفض الأب إعطاء الدّرهم لابنه ؟ ج : لأنّه محتاج إليه أكثر من غيره كونه فقيرا
9 ـ ما حجة " غريب " لإقناع والده ؟ ج : أخبره أنّ أمّه أيضا مريضة بالسّلّ ، وأن في التبرّع شفاء لها ولغيرها ، وراح يترجّاه ليغيّر رأيه .
10 ـ هل نجح " غريب " في اقناع والده ؟ ج : لم يستطع إقناعه .
11 ـ لم قصد " أبو غريب " المدرسة ؟ ج : ليستفسرعن كتاب ابنه الضياع.2 ـ هل ضاع الكتاب فعلا من " غريب " ؟ ج : لم يضع منه بل باعه من أجل التبرّع .3 ـ بم تفسّر تصرّف " غريب " ؟ ج : ضحى في سبيل التّضامن .
القيمة الاجتماعية للنص :
11 ـ لم قصد " أبو غريب " المدرسة ؟ ج : ليستفسرعن كتاب ابنه الضياع.2 ـ هل ضاع الكتاب فعلا من " غريب " ؟ ج : لم يضع منه بل باعه من أجل التبرّع .3 ـ بم تفسّر تصرّف " غريب " ؟ ج : ضحى في سبيل التّضامن .
القيمة الاجتماعية للنص :
التآزر والتعاون والتضامن من أجل مساعدة المرضى
الفكرة العامة :
- المبادرة التحسيسية للتضامن مع مرضى السل تتلقى تجاوب من التلاميذ.
- المبادرة التحسيسية للتضامن مع مرضى السل تتلقى تجاوب من التلاميذ.
- بالتضامن و التازر يمكننا معالجة مرض السل.
- دعوة المعلم إلى مكافحة السلّ وتضحية " غريب " بسبب تزمّت أبيه .
ـ التّضامن خير وسيلة لمكافحة داء السّلّ .
ـ التّضامن خير وسيلة لمكافحة داء السّلّ .
تحضير نص درهم السل – الافكار الاساسية
ف1 : - بيع طوابع بريدية رمزية من اجل التبرع لمعالجة مرضى داء السل.
- دراهم التلاميذ أمل شفاء مرضى السّل.
ـ الأستاذ يعلّم تلاميذه روح التّضامن مع مرضى السّل .
- دراهم التلاميذ أمل شفاء مرضى السّل.
ـ الأستاذ يعلّم تلاميذه روح التّضامن مع مرضى السّل .
ف2 : - الحوار الذي دار بين الابن وابيه لاقناعه بالتبرع.
- فقر الأب يكسر رغبة " غريب " في التّضامن .
ـ رفض الأب تحقيق رغبة ابنه في التّضامن .
- فقر الأب يكسر رغبة " غريب " في التّضامن .
ـ رفض الأب تحقيق رغبة ابنه في التّضامن .
ف3 : - اقتناع الابن باهمية العميلة و اصراره على التبرع بالدرهم.
- بيع " غريب " كتابه تضامنا مع مرضى السل.
ـ تضحية " غريب " في سبيل التّضامن .
- بيع " غريب " كتابه تضامنا مع مرضى السل.
ـ تضحية " غريب " في سبيل التّضامن .
تحضير نص درهم السل – المغزى من النص
- قال الرسول صلى الله عليه وسلم (( داووا مرضاكم بالصدقة ))
ـ قال تعالى : [ وَ تَعَاوَنُوا عَلَى البِرٍّ وَالتَّقْوَى ] .
ـ التّضحية في سبيل غيرنا أكبر تضامن معهم .
اتذوق النص :
1 ـ من وسائل الحجاج المستخدمة التّوكيد والإلحاح ، مثّل لهما من النّصّ .
أ ـ من عبارات التوكيد : " لأنّه بفضل درهمك ... ـ وأنّه ينتقل من مريض إلى سليم...
إنّي فقير ألا تعلم هذا ؟
ب ـ من عبارات الإلحاح : " أعلم ذلك ، ولكن بدرهمي ودراهم أخرى ... آخرون ـ أبي أرجوك ستشفى ـ قلت لك مرارا ... " .
2 ـ في النّصّ قيمة اجتماعية ، وضّحها .
التآزر والتّضامن مع المرضى ( الإحساس بهم ) ـ التّضحية في سبيل الغير .
3 ـ ما العلاقة بين الكلمتين : ( صحيح ) ـ ( سليم ) . وكيف نسمي هذه العلاقة ؟
العلاقة بين الكلمتين : لهما المعنى نفسه .
نسمّي هذه العلاقة بالتّرادف .
[ التّرادف لغة : التتابع ـ اصطلاحا : دلالة عدد من الكلمات على معنى واحد مثل :
احزن ـ الغم ـ الأسى ـ الوجد ـ الكآبة ـ الجزع ـ الحسرة ـ اللوعة ـ الجوى ...
ـ قال تعالى : [ وَ تَعَاوَنُوا عَلَى البِرٍّ وَالتَّقْوَى ] .
ـ التّضحية في سبيل غيرنا أكبر تضامن معهم .
اتذوق النص :
1 ـ من وسائل الحجاج المستخدمة التّوكيد والإلحاح ، مثّل لهما من النّصّ .
أ ـ من عبارات التوكيد : " لأنّه بفضل درهمك ... ـ وأنّه ينتقل من مريض إلى سليم...
إنّي فقير ألا تعلم هذا ؟
ب ـ من عبارات الإلحاح : " أعلم ذلك ، ولكن بدرهمي ودراهم أخرى ... آخرون ـ أبي أرجوك ستشفى ـ قلت لك مرارا ... " .
2 ـ في النّصّ قيمة اجتماعية ، وضّحها .
التآزر والتّضامن مع المرضى ( الإحساس بهم ) ـ التّضحية في سبيل الغير .
3 ـ ما العلاقة بين الكلمتين : ( صحيح ) ـ ( سليم ) . وكيف نسمي هذه العلاقة ؟
العلاقة بين الكلمتين : لهما المعنى نفسه .
نسمّي هذه العلاقة بالتّرادف .
[ التّرادف لغة : التتابع ـ اصطلاحا : دلالة عدد من الكلمات على معنى واحد مثل :
احزن ـ الغم ـ الأسى ـ الوجد ـ الكآبة ـ الجزع ـ الحسرة ـ اللوعة ـ الجوى ...
إرسال تعليق