السنة الرابعة متوسط - مادة اللغة العربية
الوحدة 24: الصناعات التقليدية
تحضير و تلخيص نص الاب النشيط
النمط: وصفي سردي اخباري
النوع : طابع قصصي و رواية
طبيعة النص: ادبي
موضوع النص: هذا النص يتحدث الكاتب عن حيوية و نشاط الاب و حماسته في القيام بالاعمال و شغف الابناء و حبهم لمهنة الاب.
مناقشة محتوى النص وتحليله:
• س : كيف يجد الطفل أباه وإخوته عندما يعود من المدرسة ؟ ج –منشغلا.
• س : ما هي الأشياء التي يعملها الأب في المنزل ؟ ج – كل شيء.
• س : هل استطاع الأب التأثير في أبنائه ؟بين ذلك. ج –نعم ، بأن جعلهم يتقنون صنائع.
• س : هل تعجبك تصرفات هذا الأب؟ لماذا ؟ ج –نعم،...
أثري لغتي ( المعجم والدلالة) :
الأطوار: مفردها الطَّوْرُ وهوالمرَّةُ.
إلحاح :إصرار.
شارد :ساهٍ أو مستغرق في التفكير.
فكه :جزأه.
ماكينة :آلة.
ينهل :يأخذ.
منهمكا :مشغولا.
استأثر بالشيء :خص به نفسه.
تستأثر الانتباه :تجلب الانتباه.
الفضولي :الذي يبحث عن شيء لا يعنيه.
التلف :الفساد.
التنذر :التحدث بالنوادر.
الفكرة العامة :
- مهارة الأب في شتى الأعمال جعلت منه مثالا يحتدى به .
- تحدث الكاتب عن الأب النشيط وتأثيره في أبنائه بما وصفه من نشاط.
تحضير و تلخيص نص الأب - الافكار الجزئية:
1- وصف الكاتب لوالده و اخوته عند عودته من المدرسة.
2- اعجاب اصحاب الاب بما يقوم به من ابنتكارات و اختراعات.
3- اعجاب و تاثر الابناء بأبيهم و ارثهم لسر مهنته.
المغزى العام :
- ابتكارات الاب و اعماله اليدوية تاخد معظم وقته و تشغل انتباهه في البيت و تجعل منه قدوة لاسرته و أصحابه .
- كن جلدا على الأيام صلدا *** شيمتك المروءة و الحياة .
- صنعة اليد تكسب المرء خبرة في الأشياء ، فلا يصعب عليه شيء.
التلخيص:
عندما اعود الى المنزل ارى ابي الغريب الاطوار الذي دائما ما يكون منشغلا بعمل ما و اخوتي جالسون امامه و في احيان كثيرة كثيرة يسالونه فيجيبهم و ذهنه شارد تائه. ابي هو من يصلح اجهزة المنزل و صنابير المياه و الارائك و هو م يدهن المنزل و يقول بهذا الاعمال و كله ثقة. وقد كان زملاء ابي يسالونه دائما عن كل ما صنعه و يتعجبون من اتقانه و مهارته. و هكدا صرنا نعمل كما كان ابي و ورثنا عنه سر مهنته.
الوحدة 24: الصناعات التقليدية
تحضير و تلخيص نص الاب النشيط
النمط: وصفي سردي اخباري
النوع : طابع قصصي و رواية
طبيعة النص: ادبي
موضوع النص: هذا النص يتحدث الكاتب عن حيوية و نشاط الاب و حماسته في القيام بالاعمال و شغف الابناء و حبهم لمهنة الاب.
مناقشة محتوى النص وتحليله:
• س : كيف يجد الطفل أباه وإخوته عندما يعود من المدرسة ؟ ج –منشغلا.
• س : ما هي الأشياء التي يعملها الأب في المنزل ؟ ج – كل شيء.
• س : هل استطاع الأب التأثير في أبنائه ؟بين ذلك. ج –نعم ، بأن جعلهم يتقنون صنائع.
• س : هل تعجبك تصرفات هذا الأب؟ لماذا ؟ ج –نعم،...
أثري لغتي ( المعجم والدلالة) :
الأطوار: مفردها الطَّوْرُ وهوالمرَّةُ.
إلحاح :إصرار.
شارد :ساهٍ أو مستغرق في التفكير.
فكه :جزأه.
ماكينة :آلة.
ينهل :يأخذ.
منهمكا :مشغولا.
استأثر بالشيء :خص به نفسه.
تستأثر الانتباه :تجلب الانتباه.
الفضولي :الذي يبحث عن شيء لا يعنيه.
التلف :الفساد.
التنذر :التحدث بالنوادر.
الفكرة العامة :
- مهارة الأب في شتى الأعمال جعلت منه مثالا يحتدى به .
- تحدث الكاتب عن الأب النشيط وتأثيره في أبنائه بما وصفه من نشاط.
تحضير و تلخيص نص الأب - الافكار الجزئية:
1- وصف الكاتب لوالده و اخوته عند عودته من المدرسة.
2- اعجاب اصحاب الاب بما يقوم به من ابنتكارات و اختراعات.
3- اعجاب و تاثر الابناء بأبيهم و ارثهم لسر مهنته.
المغزى العام :
- ابتكارات الاب و اعماله اليدوية تاخد معظم وقته و تشغل انتباهه في البيت و تجعل منه قدوة لاسرته و أصحابه .
- كن جلدا على الأيام صلدا *** شيمتك المروءة و الحياة .
- صنعة اليد تكسب المرء خبرة في الأشياء ، فلا يصعب عليه شيء.
التلخيص:
عندما اعود الى المنزل ارى ابي الغريب الاطوار الذي دائما ما يكون منشغلا بعمل ما و اخوتي جالسون امامه و في احيان كثيرة كثيرة يسالونه فيجيبهم و ذهنه شارد تائه. ابي هو من يصلح اجهزة المنزل و صنابير المياه و الارائك و هو م يدهن المنزل و يقول بهذا الاعمال و كله ثقة. وقد كان زملاء ابي يسالونه دائما عن كل ما صنعه و يتعجبون من اتقانه و مهارته. و هكدا صرنا نعمل كما كان ابي و ورثنا عنه سر مهنته.
إرسال تعليق