مدونة التعليم و التربية
تحضير نص عائلة عيني في اللغة العربية السنة الثانية متوسط الجيل الثاني
المقطع التعليمي: الحياة العائلية ص11 من الكتاب المدرسي الجديد.
الوضعية المشكل الانطلاقيَّة :
بقية الأسرة وحدة جزائرية متماسكة تشكل نواة المجتمع الجزائري لتربية الأجيال وإعدادهم للتكيف مع الحياة الاجتماعية ، رغم ما تعرضت له خلال تاريخها الطويل.
التعريف بالكاتب: ولد محمد ديب21 يوليو 1920 في تلمسان - ووافته المنية في 2 مايي 2003 في سان كلو في فرنسا. هو كاتب وأديب جزائري باللغة الفرنسية في مجال الرواية والقصة القصيرة و المسرح و الشعر.
مناقشة محتوى النص وتحليله وإثراؤه :
- لماذا اختير لنا نص عائلة عيني في رأيك ؟ - لأنه يمثل لنا صورة مصغرة عن الحياة العائلية الجزائرية .
- بم شبه الكاتب دار السبيطار؟ بالقصبة .
- كيف هي القصبة حسب ما جاء في النص ؟ - شوارعها ضيقة وملتوية .
- هل بقية القصبة على حالها ؟ - لا بل حجبت من طرف البنايات والعمارات ، حتى لا تكاد تظهر بناياتها القديمة .
- شبه الكاتب تماسك بنايات القصبة بشيء ما هو؟ - بقطعة من قلب واحد.
- دار السبيطار هل هي من البنايات الجديدة التي أضيفت ؟ - لا بل هي بناء عتيق .
- من يسكن هذا البيت ؟ - عائلة عيني .
- ماذا كان هم عائلة عيني ؟ - اختصار النفقات .
- من المتسبب حسب رأيك في الظروف الصعبة ؟ - الاستعمار الفرنسي .
- من أين تستمد الأسرة الجزائرية مقومات تماسكها ؟ - من تعاونها .
شرح المفردات:
رحابها: جمع و مفرده رحبة (أرض واسعة) جوانبها / حجبت: غطّت / المتعرّش: المتعلّق / عتيق: قديم و بال / دهليز: معبر أو ممرّ ضيّق.
الفكرة العامة :
- وصف دار السبيطار كانك تعيش فيها و الحالة المزرية لعائلة عيني.
- يتحدث الكاتب محمد ديب عن الدار الكبيرة المسماة دار السبيطار ومعاناة أهلها ( عائلة عيني ).
تحضير نص عائلة عيني - الافكار الاساسية :
ـ الكاتب يف دار سبيطار و صفا دقيقا من الذاخل و الخارج.
- الحالة المزرية لعائلة عيني وواقعها الصعب.
المغزى العام من النص :
ـ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "خيركم خيركم لأهله، وأنا خيركم لأهلي"
- المحافظة على المقومات الاساسية للاسرة يحافظ على تماسكها و يقويها.
- العائلة هي اللبنة الأساسيّة في بناء المجتمعات، والأساس الذي تقوم عليه تربية الأبناء ، فلن يثنيها على ذلك ما تلقاه من عوامل خارجية .
دور الأستاذ :
- المراقبة والتوجيه والتنشيط : سائلا ومعقبا عن كل ما يدور بين المتعلمين أثناء المناقشة ، مؤيدا – ومصوبا للمعارف والمعلومات والمعطيات .
- التشجيع وزرع روح التنافس بين المتعلمين .
- يكلف الأستاذ المتعلمين بإنتاج الموضوع شفويا بلغة سليمة مستعينين بما سجلوا من رؤوس أقلام .
- نقد المقروء بالتداول في أخذ الكلمة .
أنتج مشافهة : لازالت الأم في الأسرة الجزائرية هي المنبع الطبيعي لعواطف الود والحنان تحافظ على تماسك الأسرة ، مهما كانت ظروف الحياة .
- بناء على ما فهمت من نص عائلة عيني تحاور مع زملائك مبينا دور أمك في الحفاظ على الأسرة .
أحضِّر : عرفت أن الأسرة الجزائرية حافظت على كيانها رغم ظروف القهر الاستعماري فاستمرت تحاول توفير الأمن والسعادة لأفرادها لينشؤوا نشأة أصيلة وينهلوا من منابع الوطنية الحقة .
- استعن بنص ' سهرة عائلية ' لتتبين دور العائلة في توفير الأمن والسعادة لأفرادها .
تحضير نص عائلة عيني في اللغة العربية السنة الثانية متوسط الجيل الثاني
المقطع التعليمي: الحياة العائلية ص11 من الكتاب المدرسي الجديد.
الوضعية المشكل الانطلاقيَّة :
بقية الأسرة وحدة جزائرية متماسكة تشكل نواة المجتمع الجزائري لتربية الأجيال وإعدادهم للتكيف مع الحياة الاجتماعية ، رغم ما تعرضت له خلال تاريخها الطويل.
التعريف بالكاتب: ولد محمد ديب21 يوليو 1920 في تلمسان - ووافته المنية في 2 مايي 2003 في سان كلو في فرنسا. هو كاتب وأديب جزائري باللغة الفرنسية في مجال الرواية والقصة القصيرة و المسرح و الشعر.
مناقشة محتوى النص وتحليله وإثراؤه :
- لماذا اختير لنا نص عائلة عيني في رأيك ؟ - لأنه يمثل لنا صورة مصغرة عن الحياة العائلية الجزائرية .
- بم شبه الكاتب دار السبيطار؟ بالقصبة .
- كيف هي القصبة حسب ما جاء في النص ؟ - شوارعها ضيقة وملتوية .
- هل بقية القصبة على حالها ؟ - لا بل حجبت من طرف البنايات والعمارات ، حتى لا تكاد تظهر بناياتها القديمة .
- شبه الكاتب تماسك بنايات القصبة بشيء ما هو؟ - بقطعة من قلب واحد.
- دار السبيطار هل هي من البنايات الجديدة التي أضيفت ؟ - لا بل هي بناء عتيق .
- من يسكن هذا البيت ؟ - عائلة عيني .
- ماذا كان هم عائلة عيني ؟ - اختصار النفقات .
- من المتسبب حسب رأيك في الظروف الصعبة ؟ - الاستعمار الفرنسي .
- من أين تستمد الأسرة الجزائرية مقومات تماسكها ؟ - من تعاونها .
شرح المفردات:
رحابها: جمع و مفرده رحبة (أرض واسعة) جوانبها / حجبت: غطّت / المتعرّش: المتعلّق / عتيق: قديم و بال / دهليز: معبر أو ممرّ ضيّق.
الفكرة العامة :
- وصف دار السبيطار كانك تعيش فيها و الحالة المزرية لعائلة عيني.
- يتحدث الكاتب محمد ديب عن الدار الكبيرة المسماة دار السبيطار ومعاناة أهلها ( عائلة عيني ).
تحضير نص عائلة عيني - الافكار الاساسية :
ـ الكاتب يف دار سبيطار و صفا دقيقا من الذاخل و الخارج.
- الحالة المزرية لعائلة عيني وواقعها الصعب.
المغزى العام من النص :
ـ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "خيركم خيركم لأهله، وأنا خيركم لأهلي"
- المحافظة على المقومات الاساسية للاسرة يحافظ على تماسكها و يقويها.
- العائلة هي اللبنة الأساسيّة في بناء المجتمعات، والأساس الذي تقوم عليه تربية الأبناء ، فلن يثنيها على ذلك ما تلقاه من عوامل خارجية .
دور الأستاذ :
- المراقبة والتوجيه والتنشيط : سائلا ومعقبا عن كل ما يدور بين المتعلمين أثناء المناقشة ، مؤيدا – ومصوبا للمعارف والمعلومات والمعطيات .
- التشجيع وزرع روح التنافس بين المتعلمين .
- يكلف الأستاذ المتعلمين بإنتاج الموضوع شفويا بلغة سليمة مستعينين بما سجلوا من رؤوس أقلام .
- نقد المقروء بالتداول في أخذ الكلمة .
أنتج مشافهة : لازالت الأم في الأسرة الجزائرية هي المنبع الطبيعي لعواطف الود والحنان تحافظ على تماسك الأسرة ، مهما كانت ظروف الحياة .
- بناء على ما فهمت من نص عائلة عيني تحاور مع زملائك مبينا دور أمك في الحفاظ على الأسرة .
أحضِّر : عرفت أن الأسرة الجزائرية حافظت على كيانها رغم ظروف القهر الاستعماري فاستمرت تحاول توفير الأمن والسعادة لأفرادها لينشؤوا نشأة أصيلة وينهلوا من منابع الوطنية الحقة .
- استعن بنص ' سهرة عائلية ' لتتبين دور العائلة في توفير الأمن والسعادة لأفرادها .
إرسال تعليق