مادة اللغة العربية للسنة الثانية 2 متوسط الجيل الثاني
المقطع التعليمي: الحياة العائلية ص16 من الكتاب المدرسي الجديد.
تحضير نص رعاية الجدة (محمد ديب) السنة الثانية متوسط الجيل الثاني:
المهمات :
- يتعرف على موضوع النص .
- يدرك الهدف وراء توظيف هذا النص.
- يدرك أثر ذلك .
- ينصت ويصغي باهتمام .
- يعيد صياغة الموضوع بأسلوبه الخاص .
- توظيف التواصل .
الوضعية المشكل الانطلاقيَّة :
قال تعالى: "إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهمآ أف ولا تنهرهما وقل لهما قولا كريما"(الإسراء:23) ، نصنا يدور في هذا اليوم حول حالة من عقوق الأم .
أسئلة الفهم:
- س : لماذا أحضر الابن أمه لتعيش مع "عيني" وأولادها ؟ ج – لعقوقه .
- س : أذكر سلبيات تصرفه ؟ – لم يرعى أمه التي ربته ، والتي أوصى بها الله عز وجل في القرآن الكريم حين قال :" ووصينا الإنسان بوالديه" .
- س : بم تفسر رعاية عيني لأمها رغم ظروفها القاسية ؟ – شعورها بالحنان والشفقة لأجلها .
- ما سبب عدم عودة الجدة لعائلتها ؟ - لأنهم أهملوها وتركوها .
- عند من تركت الجدة؟ عند عائلة عيني.
- ما هي المدة المقدرة لها أن تبقاها الجدة عند عائلة عيني ؟ - ثلاثة أشهر.
- ما العذر الذي احتج به أبناء الجدة ؟ - أنها عجوز كبير ولا تستطيع التنقل من مكان لآخر .
- هل هذا سبب مقنع في رأيك؟ - لا بل هو عذر أقبح من ذنب.
- قال أولادها : " لن تعيش طويلا" ، هل يعلمون متى وقت وفاة الجدة ؟ - لا فذلك لا يعلمه إلا الله.
- هل وفى الإخوة بوعدهم ؟ - لا.
- لماذا ؟ - لأنه من يهمل الشخص وهو معه فلن يعيره اهتماما وهو بعيد عنه.
- ما آثار تصرفهم هذا على عيني ؟ - أشعرها بالسوء ضدهم .
- وما رأيك فيه ؟ - تصرف ينبئ بالعقوق.
- ما سبب زيارة الأختين لعيني وللجدة ؟ - فقط للشكاية ، أو بالأحرى يندبان حياتهما التعيسة.
شرح المفردات:
تندب :الندب وهو البكاء على الميت -
الفكرة العامة :
- صبر عيني و اهتمامها بأمها و برها لها.
- يتحدث الكاتب محمد ديب عن رعاية عيني لأمها رغم ظروفها القاسية.
الأفكار الاساسية :
1- الأم تعاني في صمت نتيجة عقوق أبناءها لها .المقطع التعليمي: الحياة العائلية ص16 من الكتاب المدرسي الجديد.
تحضير نص رعاية الجدة (محمد ديب) السنة الثانية متوسط الجيل الثاني:
المهمات :
- يتعرف على موضوع النص .
- يدرك الهدف وراء توظيف هذا النص.
- يدرك أثر ذلك .
- ينصت ويصغي باهتمام .
- يعيد صياغة الموضوع بأسلوبه الخاص .
- توظيف التواصل .
الوضعية المشكل الانطلاقيَّة :
قال تعالى: "إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهمآ أف ولا تنهرهما وقل لهما قولا كريما"(الإسراء:23) ، نصنا يدور في هذا اليوم حول حالة من عقوق الأم .
أسئلة الفهم:
- س : لماذا أحضر الابن أمه لتعيش مع "عيني" وأولادها ؟ ج – لعقوقه .
- س : أذكر سلبيات تصرفه ؟ – لم يرعى أمه التي ربته ، والتي أوصى بها الله عز وجل في القرآن الكريم حين قال :" ووصينا الإنسان بوالديه" .
- س : بم تفسر رعاية عيني لأمها رغم ظروفها القاسية ؟ – شعورها بالحنان والشفقة لأجلها .
- ما سبب عدم عودة الجدة لعائلتها ؟ - لأنهم أهملوها وتركوها .
- عند من تركت الجدة؟ عند عائلة عيني.
- ما هي المدة المقدرة لها أن تبقاها الجدة عند عائلة عيني ؟ - ثلاثة أشهر.
- ما العذر الذي احتج به أبناء الجدة ؟ - أنها عجوز كبير ولا تستطيع التنقل من مكان لآخر .
- هل هذا سبب مقنع في رأيك؟ - لا بل هو عذر أقبح من ذنب.
- قال أولادها : " لن تعيش طويلا" ، هل يعلمون متى وقت وفاة الجدة ؟ - لا فذلك لا يعلمه إلا الله.
- هل وفى الإخوة بوعدهم ؟ - لا.
- لماذا ؟ - لأنه من يهمل الشخص وهو معه فلن يعيره اهتماما وهو بعيد عنه.
- ما آثار تصرفهم هذا على عيني ؟ - أشعرها بالسوء ضدهم .
- وما رأيك فيه ؟ - تصرف ينبئ بالعقوق.
- ما سبب زيارة الأختين لعيني وللجدة ؟ - فقط للشكاية ، أو بالأحرى يندبان حياتهما التعيسة.
شرح المفردات:
تندب :الندب وهو البكاء على الميت -
الفكرة العامة :
- صبر عيني و اهتمامها بأمها و برها لها.
- يتحدث الكاتب محمد ديب عن رعاية عيني لأمها رغم ظروفها القاسية.
الأفكار الاساسية :
2- الأبناء يخالفون وعدهم ويفرطون في رعاية أمهم.
3- عيني البنت البارة تعتني بأمها رغم ظروف حياتها الصعبة.
المغزى العام من النص :
- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : "جاء رجلٌ إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقال : يا رسول الله، من أحق الناس بحسن صحابتي؟، قال: (أمك) ، قال: ثم من؟ قال: (أمك) ، قال: ثم من؟ قال: (أمك) ، قال: ثم من؟ قال: (أبوك) متفق عليه).
دور الأستاذ :
- المراقبة والتوجيه والتنشيط : سائلا ومعقبا عن كل ما يدور بين المتعلمين أثناء المناقشة ، مؤيدا – ومصوبا للمعارف والمعلومات والمعطيات .
- التشجيع وزرع روح التنافس بين المتعلمين .
- يكلف الأستاذ المتعلمين بإنتاج الموضوع شفويا بلغة سليمة مستعينين بما سجلوا من رؤوس أقلام .
- نقد المقروء بالتداول في أخذ الكلمة .
أنتج مشافهة : بناء على ما فهمت من خطاب ( رعاية الجدة ) ، وفي أفواج ثنائية .
- أعد مع زميلك تمثيل الحوار الذي دار بين عيني وأختيها بخصوص رعاية الجدة ، مراعيا نبرات الصوت .
- ما مدى التزام عيني وأختيها بالقيم الأسرية النبيلة ؟ هل تراهنَّ قدوة ؟ علل إجابتك.
أحضِّر : اعتادت المجتمعات المعاصرة تدعيم ما يقوي الروابط الأسرية ، فأنشئت لها الوزارات وشجعت في سبيل رعايتها الجمعيات والمنتديات .
- استعن بنص ' هدية أمي ' لتدرك أثر المواقف النبيلة في تدعيم الروابط الأسرية وتقويتها .
إرسال تعليق