السنة الرابعة متوسط - مادة اللغة العربية
فهم المكتوب وإنتاجه ( نشاط القراءة المشروحة ودراسة النص)
الوحدة 12 شعوب العالم
المحتوى المعرفي نص الزردة (ص 131)
مناقشة محتوى النص
- بم ابتدأ الكاتب نصه ؟ بشبه جملة .
- ما الغرض من ذلك ؟ السرد.
- من حضر بداية ؟ مجموعة من العجائز.
- أين دخلن ؟ لدار الأحباس.
- لم تشمرت النسوة ؟ للمساعدة .
- وظف الكاتب لفظة ' طفق ' ، أين نصنف هذا الفعل ؟ من الأفعال الناقصة الناسخة وهو من أفعال الشروع.
- أين كن ينظفن ؟ ساحة الجامع وما حولها .
- ما الغرض من كل ذلك ؟ إقامة الزردة .
- ما فائدة حمل المرأة للحطب ؟ استعمالهم للطبخ.
- وكيل الزردة ، ما معنى ذلك ؟ المسؤول عنها .
- كيف كانت مساعدة الناس في الزردة ؟ تقديم مواد غذائية تستعمل في الاطعام .
- ما أنواع المأكولات في الزردة ؟ القهوة والكسكس...
- هل الزردة مختصة بفئة معينة أو عمر معين ؟ لا .
- ما الجو الذي ساد الزردة ؟ الفرح والسرور .
- ما الذي حدث بعد حضور الناس في ساحة المسجد ؟ سمع دوي الطبول ، وألحان المزامير .
- من هم الدراويش ؟ من كلمة درويش وهي الزاهد الجوَّال .
- من بين العادات في الزردة ما ذكر في النص ، مثل لذلك ؟ تقديم عجل والأكباش الستة حنئت كلها بالحناء .
شرح المفردات
دار الأحباس: مكان تخزين ما يحبسه الناس للزردة من طعام...
مشمرات : تعمل بجد و نشاط
جزلا: كثيرا متعددا.
وكيل الزردة: المسير و الذي يتولى تجهيزها و الاشراف عليها.
تقاطر: جاؤوا متتابعين
يطفح: يملأ الوجوه ويظهر عليها ويغمرها.
الفلكلور : ما يمد بصلة للتراث الشعبي
الدراويش: زاهد في المذهب الصوفي .
الرهبة: الخوف الشديد.
السقيفة: العريشة المغطاة.
الفكرة العامة
الزردة مناسبة يجتمع فيها الناس من كل الاعمار و الاصناف ليبتهجوا و يولموا.
تحضير نص الزردة - الافكار الاساسية
1- الكاتب يصف العجائز في ساحة الجامع و هن ينظفنه من اجل اقامة الزردة.
2- تحضير الطعام و بداية توافد الناس بمختلفة اعمارهم من اجل حضور الزردة.
3- بداية الاحتفال بوصول الفرقة الفلكلورية و انتشار الفرح و السرور وسط الجميع.
المغزى من النص
-الزردة حفل دو ابعاد اجتماعية يقوي روابط المحبة و الاخوة بين الناس.
الدراسة الأدبية ( أتذوق النص ):
1 - في النص سرد ووصف ، دعم هذا الحكم باستخراج عبارات تثبته ؟
- السرد في قوله : في البداية.. ذهبن ، طفقن..
- الوصف في قوله : مشمرات متحزمات ..
2 - استبدل " مشمرات متحزمات " بعبارة مناسبة للمعنى ؟
- مستعدات للمساعدة ولأداء مهامهن ، وهي كناية عن المساعدة وتقديم يد العون .
3 - " تقاطر الأطفال والبنات ..." علام تدل كلمة تقاطر ؟ عوضها بكلمة أخرى مناسبة للمعنى وقارن بينهما . ماذا تستنتج ؟ .
- توافد الأطفال والبنات ...، تدل كلمة تقاطر على كثرتهم ، فالكاتب هنا وظف
صورة بيانية هي عبارة عن استعارة مكنية حذف منها المشبه به ( الماء ) وترك ما يدل عليه القرينة في قوله (تقاطر ) .
4 - لاحظ ما جاء في النص : " الأطفال والبنات والعجائز والشيوخ والنساء " ، ثم : "
الناس من كل الأعمار " ، ماذا تفيد كل عبارة من العبارتين ؟ متى نستعمل الأسلوب الأول ومتى نستعمل الأسلوب الثاني ؟
- تفيد الأولى أن الكاتب يريد أن يذكر كل الحاضرين بالتفصيل ، والثانية يريد أن يختصر حديثه .
- نستعمل الأسلوب الأول في الإطناب .
- نستعمل الأسلوب الثاني عند التلخيص .
فهم المكتوب وإنتاجه ( نشاط القراءة المشروحة ودراسة النص)
الوحدة 12 شعوب العالم
المحتوى المعرفي نص الزردة (ص 131)
مناقشة محتوى النص
- بم ابتدأ الكاتب نصه ؟ بشبه جملة .
- ما الغرض من ذلك ؟ السرد.
- من حضر بداية ؟ مجموعة من العجائز.
- أين دخلن ؟ لدار الأحباس.
- لم تشمرت النسوة ؟ للمساعدة .
- وظف الكاتب لفظة ' طفق ' ، أين نصنف هذا الفعل ؟ من الأفعال الناقصة الناسخة وهو من أفعال الشروع.
- أين كن ينظفن ؟ ساحة الجامع وما حولها .
- ما الغرض من كل ذلك ؟ إقامة الزردة .
- ما فائدة حمل المرأة للحطب ؟ استعمالهم للطبخ.
- وكيل الزردة ، ما معنى ذلك ؟ المسؤول عنها .
- كيف كانت مساعدة الناس في الزردة ؟ تقديم مواد غذائية تستعمل في الاطعام .
- ما أنواع المأكولات في الزردة ؟ القهوة والكسكس...
- هل الزردة مختصة بفئة معينة أو عمر معين ؟ لا .
- ما الجو الذي ساد الزردة ؟ الفرح والسرور .
- ما الذي حدث بعد حضور الناس في ساحة المسجد ؟ سمع دوي الطبول ، وألحان المزامير .
- من هم الدراويش ؟ من كلمة درويش وهي الزاهد الجوَّال .
- من بين العادات في الزردة ما ذكر في النص ، مثل لذلك ؟ تقديم عجل والأكباش الستة حنئت كلها بالحناء .
شرح المفردات
دار الأحباس: مكان تخزين ما يحبسه الناس للزردة من طعام...
مشمرات : تعمل بجد و نشاط
جزلا: كثيرا متعددا.
وكيل الزردة: المسير و الذي يتولى تجهيزها و الاشراف عليها.
تقاطر: جاؤوا متتابعين
يطفح: يملأ الوجوه ويظهر عليها ويغمرها.
الفلكلور : ما يمد بصلة للتراث الشعبي
الدراويش: زاهد في المذهب الصوفي .
الرهبة: الخوف الشديد.
السقيفة: العريشة المغطاة.
الفكرة العامة
الزردة مناسبة يجتمع فيها الناس من كل الاعمار و الاصناف ليبتهجوا و يولموا.
تحضير نص الزردة - الافكار الاساسية
1- الكاتب يصف العجائز في ساحة الجامع و هن ينظفنه من اجل اقامة الزردة.
2- تحضير الطعام و بداية توافد الناس بمختلفة اعمارهم من اجل حضور الزردة.
3- بداية الاحتفال بوصول الفرقة الفلكلورية و انتشار الفرح و السرور وسط الجميع.
المغزى من النص
-الزردة حفل دو ابعاد اجتماعية يقوي روابط المحبة و الاخوة بين الناس.
الدراسة الأدبية ( أتذوق النص ):
1 - في النص سرد ووصف ، دعم هذا الحكم باستخراج عبارات تثبته ؟
- السرد في قوله : في البداية.. ذهبن ، طفقن..
- الوصف في قوله : مشمرات متحزمات ..
2 - استبدل " مشمرات متحزمات " بعبارة مناسبة للمعنى ؟
- مستعدات للمساعدة ولأداء مهامهن ، وهي كناية عن المساعدة وتقديم يد العون .
3 - " تقاطر الأطفال والبنات ..." علام تدل كلمة تقاطر ؟ عوضها بكلمة أخرى مناسبة للمعنى وقارن بينهما . ماذا تستنتج ؟ .
- توافد الأطفال والبنات ...، تدل كلمة تقاطر على كثرتهم ، فالكاتب هنا وظف
صورة بيانية هي عبارة عن استعارة مكنية حذف منها المشبه به ( الماء ) وترك ما يدل عليه القرينة في قوله (تقاطر ) .
4 - لاحظ ما جاء في النص : " الأطفال والبنات والعجائز والشيوخ والنساء " ، ثم : "
الناس من كل الأعمار " ، ماذا تفيد كل عبارة من العبارتين ؟ متى نستعمل الأسلوب الأول ومتى نستعمل الأسلوب الثاني ؟
- تفيد الأولى أن الكاتب يريد أن يذكر كل الحاضرين بالتفصيل ، والثانية يريد أن يختصر حديثه .
- نستعمل الأسلوب الأول في الإطناب .
- نستعمل الأسلوب الثاني عند التلخيص .
إرسال تعليق