-->
5024683318280263

تحضير درس القرائن اللغوية للسرد في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط

الخط
- تحضير درس القرائن اللغوية للسرد في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط

ألاحظ :
قراءة النص قراءة واعية قصد الاستثمار.
إذا رجعت إلى نص ' الزردة ' لاحظت أن الكاتب يسرد علينا حدثا يقوم به الأشخاص ، وهذا الحدث ينموا ويتطور بسبب مؤثرات مختلفة ، وفي كل مرحلة من مراحله نكتشف مزيدا من التفاصيل ، ونتعرف أكثر على المكان والشخصيات وهذا الحدث له بداية ونهاية وهذا النمط من الأسلوب يسمى السرد ، لكن الكاتب لهذا النص يوظف مجموعة من الألفاظ والروابط والقرائن تكون مساعدة على كتابة هذا النوع من النصوص .

أتعرف :
- استخرج من نص ' الزردة ' الروابط المساعدة على كتابة هذا النص؟
- ما أنواع الروابط في النص ؟
- ما الغرض من استعمال تلك الروابط ؟
- ما نوع هذا النمط من النصوص ؟
من خلال قراءتك للنص ، ما التعريف الذي يمكن لنا تقديمه للسرد، وما شروطه وقرائنه

تعريف السرد : هو الاخبار عن أحداث واقعية أو متخيلة، باستعمال وسائل تعبيرية متعددة (اللغة،الصورة ، الحركات، الايماء) بشكل يجسد تتابعها وواقعيتها.
تعريف النص السردي : هو من النصوص القصصية أو الروائية أو النثرية التي يتخلل أحداثها عدد من الشخصيات التي تمارس أفعال وحوارات وأحداث تكون مذكورة في الرواية، أو القصة أو الأسطورة .

شروط النص السردي:
- وفرة جُملة من الأحداث المتسلسلة زمنياً تعاقبياً أو مرتبة سببياً ومنطقياً؛ أي أن تكون مترابطة فيما بينها.
- ضرورة تعرض الشخصيات والأحداث للتغييرات والتحولات في مختلف أبعاد النص.
- ضرورة الوحدة بين صلب الموضوع والأحداث.
القرائن اللغوية للنص السردي : القرائن اللغوية هي حروف العطف ، الضمائر ، أسماء الإشارة ، الأسماء الموصولة ...ويمكن لنا تفصيلها كالآتي :
- روابط الوصل : أيضا ، كذلك ، كما .
- روابط العطف : الفاء ، الواو ، ثم ...
- الروابط السببية : بسبب ، لكي ، ...
- الأثر والنتيجة : ترتب على ذلك ...
- التسلسل: قبل ذلك ، بعد ذلك ، ثم ...
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة