المقطع: حبّ الوطن - السّنة: الأولى من التّعليم المتوسّط
الميدان: فهم المكتوب (قراءة مشروحة) - الأستاذة: خضور سعاد
المحتوى المعرفي: حبّ الوطن من الإيمان.
الميدان: فهم المكتوب (قراءة مشروحة) - الأستاذة: خضور سعاد
المحتوى المعرفي: حبّ الوطن من الإيمان.
أسئلة الفهم:
- اذكر العبارة الّتي تجري على لسان كلّ الجزائريين. من الإيمان أن تحبّ من أحسن إليك.
- بيّن سبب حبّنا لأوطاننا. لأنّه أحسن إلينا ، والمؤمن يحب من أحسن إليه ويردّ إحسانه .
- استنبط من النص واجب الإنسان اتجاه وطنه. يجب أن يكون مخلصا له ويحبه دون أن يؤذي أوطانا أخرى.
- هات تعريفا للوطن حسب رأي ابن باديس . الوطن هو أصل التّكوين، ومادة الغذاء ، ومسرح الطّفولة والشّباب.
- عدّد أوجه إحسان الوطن علينا. منه تغذّى الأب والأمّ ومنه تغذّينا وبترابه ومائه وهوائه ونباته وحيوانه تكوّنّا .
- وضّح معنى العبارة الآتية مع التّعليل: "كيف تكون مؤمنا إذا لم تحبّ هذا المحسن العظيم؟" . لا يمكن أن تكون مؤمنا دون أن تحبّ وطنك، لأنّ ديننا الحنيف هو دين فطرة وعقل ، ويحثّنا على حبّ الوطن وحبّ المحسنين إلينا.
- اذكر نصيحة "هيرو" للأمّة العربيّة. نصحها بأن تحبّ وطنها ، وبيّن لها كيف تحبّه، ودعاها إلى الإخلاص لأوطانها.
- عرّف الإخلاص حسب رأي الكاتب. أن تعمل لوطنك ولو أنكرك هو وأبناؤه وأن تكرّس كلّ الأعمال في ما يرجى نفعه على البلاد والعباد.
- اذكر الأمر الذي يتحقّق حينها. نفع النّاس كلّهم.
- عدّد النصائح التي أعطاها لنا الكاتب. أن نحب وطنا ولا نبغض أوطان الناس وأن ننفع وطننا ونكون مصدر محبة شاملة ونفع عام
- اذكر الأشياء التي نهانا عنها. نهانا عن بغض أوطان النّاس وعدم ضرّها .
- بيّن سبب حبّنا لأوطاننا. لأنّه أحسن إلينا ، والمؤمن يحب من أحسن إليه ويردّ إحسانه .
- استنبط من النص واجب الإنسان اتجاه وطنه. يجب أن يكون مخلصا له ويحبه دون أن يؤذي أوطانا أخرى.
- هات تعريفا للوطن حسب رأي ابن باديس . الوطن هو أصل التّكوين، ومادة الغذاء ، ومسرح الطّفولة والشّباب.
- عدّد أوجه إحسان الوطن علينا. منه تغذّى الأب والأمّ ومنه تغذّينا وبترابه ومائه وهوائه ونباته وحيوانه تكوّنّا .
- وضّح معنى العبارة الآتية مع التّعليل: "كيف تكون مؤمنا إذا لم تحبّ هذا المحسن العظيم؟" . لا يمكن أن تكون مؤمنا دون أن تحبّ وطنك، لأنّ ديننا الحنيف هو دين فطرة وعقل ، ويحثّنا على حبّ الوطن وحبّ المحسنين إلينا.
- اذكر نصيحة "هيرو" للأمّة العربيّة. نصحها بأن تحبّ وطنها ، وبيّن لها كيف تحبّه، ودعاها إلى الإخلاص لأوطانها.
- عرّف الإخلاص حسب رأي الكاتب. أن تعمل لوطنك ولو أنكرك هو وأبناؤه وأن تكرّس كلّ الأعمال في ما يرجى نفعه على البلاد والعباد.
- اذكر الأمر الذي يتحقّق حينها. نفع النّاس كلّهم.
- عدّد النصائح التي أعطاها لنا الكاتب. أن نحب وطنا ولا نبغض أوطان الناس وأن ننفع وطننا ونكون مصدر محبة شاملة ونفع عام
- اذكر الأشياء التي نهانا عنها. نهانا عن بغض أوطان النّاس وعدم ضرّها .
أثري لغتي:
اكبر من النطفة بقليل : علقة
قطعة لحم (مرحلة متقدمة للجنين) : المضغة
أول مراحل الجنين : نطفة
تكريس : تخصيص
تبغض : تكره
نفع عام : إفادة و خير للجميع
قطعة لحم (مرحلة متقدمة للجنين) : المضغة
أول مراحل الجنين : نطفة
تكريس : تخصيص
تبغض : تكره
نفع عام : إفادة و خير للجميع
الفكرة العامة :
- حُبّ الوطن يجري في دمائنا.
- حب الاوطان واجب يتجسد بالافعال و ليس بالاقوال.
- الوطن مثل الام يجب حمايته و الدفاع عنه و الاخلاص في حبه.
- حثّ الكاتب على الإخلاص في حبّ الوطن ودعوته إلى احترام باقي الأوطان .
- حقيقة الوطن وأفضاله علينا ووجوب الإخلاص في حبّه .
الافكار الاساسية :
فكرة 1 - الكاتب يبين أن حب الوطن من الإيمان وواجب على كل شخص.
- الوطن مثل الام يجب حمايته و الدفاع عنه و الاخلاص في حبه.
- حثّ الكاتب على الإخلاص في حبّ الوطن ودعوته إلى احترام باقي الأوطان .
- حقيقة الوطن وأفضاله علينا ووجوب الإخلاص في حبّه .
الافكار الاساسية :
فكرة 1 - الكاتب يبين أن حب الوطن من الإيمان وواجب على كل شخص.
- بيان فائدة الوطن.
فكرة 2 - نصيحة العالم هيريو ة دعوته للأمة العربية بحب أوطانها والاخلاص اليها.
فكرة 2 - نصيحة العالم هيريو ة دعوته للأمة العربية بحب أوطانها والاخلاص اليها.
- وُجوب حُبّ الوطن لنيل عدّة فوائد.
فكرة 3 - الكاتب ينصحنا بحب أوطاننا و جمايتها و السعي لتحقيق المنعة العامة.
فكرة 3 - الكاتب ينصحنا بحب أوطاننا و جمايتها و السعي لتحقيق المنعة العامة.
- ضرورة حب الوطن مع ضرورة الاجتهاد لتحقيق المنفعة العامة
المغزى العام
- الوطن هو شجرة طيبة لسكّانه.
المغزى العام
- الوطن هو شجرة طيبة لسكّانه.
-حب الوطن واجب مقدس على كل فرد فهما فعلنا و قدمنا للوطن فلن نكفيه حق و افضاله علينا.
-قال الشاعر :
"وطني لو شُغِلتُ بالخُلدِ عنّه **** نازعتني إليه في الخُلدِ نَفسي"
- قال الشّهيد العربي بن مهيدي : " ألقوا بالثّورة إلى الشّارع يحتضنها الشّعب " .
- قال الشّاعر :
وطني لو شغلت بالخلد عنه نازعتني إليه في الخلد نفسي
الوضعيّة الجزئية الثّانية:
الّرّسم الإملائي:
لاحظ الجملتين الآتيتين.
*من أحسن إليك مثل وطنك؟
*ما أجمل وطنك!
- اقرأ الجملتين وهات ملاحظتك. تغيّرت النّبرة الصوتية من جملة إلى أخرى.
- بيّن دلالة هذه الجملة. الاستفهام.
- سمّ علام, الوقف الّتي انتهت بها الجملة الأولى. علامة استفهام.
- لاحظ المثال الثّاني، بيّن دلالة الجملة. التّعجّب .
- سمّ العلامة الّتي انتهت بها الجملة. علامة التّعجّب.
علامة الاستفهام (؟)تقع بعد الجملة المعبّرة عن السؤال.
علامة التّعجّب ( !) تقع بعد الجملة المعبرة عن التّعجب، والدّهشة ، والاستغراب ، والانفعال.
-قال الشاعر :
"وطني لو شُغِلتُ بالخُلدِ عنّه **** نازعتني إليه في الخُلدِ نَفسي"
- قال الشّهيد العربي بن مهيدي : " ألقوا بالثّورة إلى الشّارع يحتضنها الشّعب " .
- قال الشّاعر :
وطني لو شغلت بالخلد عنه نازعتني إليه في الخلد نفسي
الوضعيّة الجزئية الثّانية:
الّرّسم الإملائي:
لاحظ الجملتين الآتيتين.
*من أحسن إليك مثل وطنك؟
*ما أجمل وطنك!
- اقرأ الجملتين وهات ملاحظتك. تغيّرت النّبرة الصوتية من جملة إلى أخرى.
- بيّن دلالة هذه الجملة. الاستفهام.
- سمّ علام, الوقف الّتي انتهت بها الجملة الأولى. علامة استفهام.
- لاحظ المثال الثّاني، بيّن دلالة الجملة. التّعجّب .
- سمّ العلامة الّتي انتهت بها الجملة. علامة التّعجّب.
علامة الاستفهام (؟)تقع بعد الجملة المعبّرة عن السؤال.
علامة التّعجّب ( !) تقع بعد الجملة المعبرة عن التّعجب، والدّهشة ، والاستغراب ، والانفعال.
إرسال تعليق