السّنة : الأولى من التّعليم المتوسّط - المقطع : حبّ الوطن
الميدان: إنتاج كتابي - الأستاذة : خضور سعاد
المحتوى المعرفي: النّمط الوصفي وخطاطته
الميدان: إنتاج كتابي - الأستاذة : خضور سعاد
المحتوى المعرفي: النّمط الوصفي وخطاطته
الموارد المستهدفة: معرفة النّمط الوصفي وخطاطته.
مركّبات الكفاءة:
- يتعرف على الوصف وخصائصه وخطاطته.
- ينتج نصا وصفيا.
السّند:
عبد القادر
الأمير عبد القادر إحدى الشخصيّات الجزائرية البارزة في ساحة الكفاح.
كان مربوع القامة، قويّا، مفتول العضلات، أبيض البشرة، عريض الجبين، أهدابه سوداء دقيقة على عينين خضراوين، أقنى الأنف، رقيق الشّفتين، أسود الشّعر، كثيف اللحية.
كان لباسه بسيطا يشبه لباس أبسط النّاس، يتكوّن من قميص من قطن عليه صدار من صوف، وشاش من الصّوف الرّقيق الأبيض،وقد كان رجلا شجاعا لا يهاب الصّعاب.
ما أعظمه من رجل ! رحمه الله.
محفوظ قداش – عن كتاب الأمير عبد القادر –بتصرّف.
السّند:
عبد القادر
الأمير عبد القادر إحدى الشخصيّات الجزائرية البارزة في ساحة الكفاح.
كان مربوع القامة، قويّا، مفتول العضلات، أبيض البشرة، عريض الجبين، أهدابه سوداء دقيقة على عينين خضراوين، أقنى الأنف، رقيق الشّفتين، أسود الشّعر، كثيف اللحية.
كان لباسه بسيطا يشبه لباس أبسط النّاس، يتكوّن من قميص من قطن عليه صدار من صوف، وشاش من الصّوف الرّقيق الأبيض،وقد كان رجلا شجاعا لا يهاب الصّعاب.
ما أعظمه من رجل ! رحمه الله.
محفوظ قداش – عن كتاب الأمير عبد القادر –بتصرّف.
قراءة السّند قراءة نموذجية ، تليها قراءات متعدّدة .
- حدّد موضوع النّصّ. الأمير عبد القادر.
- صف الأمير عبد القادر. مربوع القامة، قويّا، مفتول العضلات، أبيض البشرة، عريض الجبين...
- كان لباس الأمير عبد القادر بسيط، وضّح دلالة ذلك. تدلّ على تواضعه.
- حدّد النمط الذي كتبت به الفقرة الوصفي.
- وضّح مدى مصداقية هذه المواصفات هذه الأوصاف حقيقيّة .
- معتمدا على أجوبتك السّابقة، اضبط تعريفا مناسبا لنمط الوصف.
تعريف الوصف : إعطاء معلومات أو بيانات أو أوصاف عن كائن حي [شخص/ حيوان/ نبات...] أو شيء مع التزام الصدق وغرضه التعريف بالموصوف وإظهارها على حقيقتها كما في الواقع
خصائصه :
ـ دقّة الوصف والتّصوير.
ـ الالتزام بالصّدق والموضوعيّة .
مؤشّرات النّمط الوصفي
ـ كثرة النّعوت و الأوصاف.
ـ توظيف المقارنة و المشابهة [ من ألفاظهما : كأنّ ـ يشبه ...]
ـ استخدام الأساليب الانفعالية [ التعجّب ـ التمنّي ـ الاستفهام ـ المدح... ]
ـ الإكثار من الأفعال الماضية [ للثبات والاستقرار] والمضارعة [ للحال والحركيّة ]
الوضعيّة الجزئيّة الثّانية: تحديد عناصر النص الوصفي(أنموذج عبد القادر)
حدّد العنوان : عبد القادر.
أذكر الجملة الرئيسية الأمير عبد القادر إحدى الشخصيّات الجزائرية البارزة في ساحة الكفاح.
حدد التفاصيل الحسية والمعنوية لعبد القادر.مربوع القامةِ،مفتول العضلات متواضع ...
بيّن الشّيء الّذي ذكر في الخاتمة. الإعجاب والشعور بشخصيّته.
خطاطة النمط الوصفي:
العنوان: عبد القادر
المظهر الخارجيّ: (الوصف المادي): مربع القامة/ أبيض البشرة...
الجملة الرّئيسية (وصف عام) الأمير عبد القادر ... الكفاح.
الظهر الدّاخلي (الوصف المعنوي): شجاع/ متواضع...
الخاتمة: الإعجاب والمدح والدّعوة
الوضعية الجزئية الثّالثة:
أتدرب:
لديك مجموعة من الأصدقاء في متوسطتك الّتي تدرس فيها وفي الحي الّذي تسكن فيه.
اكتب فقرة قصيرة تصف فيها أحد أصدقائك لا تتعدى سبعة أسطر معتمدا على طريقة الوصف.
المقدمة : وتكون فيها الجملة الرئيسية مثل : صديقي في العقد الأوّل من عمره.
العرض : وفيه تصف صديقك وصفا ماديا ومعنويا.
الخاتمة : وفيه تظهر إعجابك بصديقك ومدحك له.
.دور الأستاذ :
ـ المراقبة والتوجيه والتنشيط ، سائلا ومعقّبا عن كل ما يدور بين المتعلّمين أثناء المناقشة مؤيّدا ومصوّبا للمعارف والمعلومات والمعطيات.
ـ يكلّف الأستاذ المتعلّمين بإنتاج الموضوع كتابيا بلغة سليمة مستعينين بما استفادوه خلال الدّرس ، ومعتمدين على واقعهم المعاش وخبراتهم القبليّة .
ـ نقد الإنتاجات بالتداول ( تعقيب ـ تصحيح ـ تقويم ...)
المشروع:
التذكير بالخطوة الأولى من المشروع : وصف شخصيّة وطنيّة جزائريّة متميّزة .
تشكيل الأفواج ـ تحديد الشّخصيّة ـ تحديد عناصر الموضوع : [ المولد ـ النّشأة ـ الأخلاق الأعمال ـ المواقف ] ـ يُنْظَر ص 47
- حدّد موضوع النّصّ. الأمير عبد القادر.
- صف الأمير عبد القادر. مربوع القامة، قويّا، مفتول العضلات، أبيض البشرة، عريض الجبين...
- كان لباس الأمير عبد القادر بسيط، وضّح دلالة ذلك. تدلّ على تواضعه.
- حدّد النمط الذي كتبت به الفقرة الوصفي.
- وضّح مدى مصداقية هذه المواصفات هذه الأوصاف حقيقيّة .
- معتمدا على أجوبتك السّابقة، اضبط تعريفا مناسبا لنمط الوصف.
تعريف الوصف : إعطاء معلومات أو بيانات أو أوصاف عن كائن حي [شخص/ حيوان/ نبات...] أو شيء مع التزام الصدق وغرضه التعريف بالموصوف وإظهارها على حقيقتها كما في الواقع
خصائصه :
ـ دقّة الوصف والتّصوير.
ـ الالتزام بالصّدق والموضوعيّة .
مؤشّرات النّمط الوصفي
ـ كثرة النّعوت و الأوصاف.
ـ توظيف المقارنة و المشابهة [ من ألفاظهما : كأنّ ـ يشبه ...]
ـ استخدام الأساليب الانفعالية [ التعجّب ـ التمنّي ـ الاستفهام ـ المدح... ]
ـ الإكثار من الأفعال الماضية [ للثبات والاستقرار] والمضارعة [ للحال والحركيّة ]
الوضعيّة الجزئيّة الثّانية: تحديد عناصر النص الوصفي(أنموذج عبد القادر)
حدّد العنوان : عبد القادر.
أذكر الجملة الرئيسية الأمير عبد القادر إحدى الشخصيّات الجزائرية البارزة في ساحة الكفاح.
حدد التفاصيل الحسية والمعنوية لعبد القادر.مربوع القامةِ،مفتول العضلات متواضع ...
بيّن الشّيء الّذي ذكر في الخاتمة. الإعجاب والشعور بشخصيّته.
خطاطة النمط الوصفي:
العنوان: عبد القادر
المظهر الخارجيّ: (الوصف المادي): مربع القامة/ أبيض البشرة...
الجملة الرّئيسية (وصف عام) الأمير عبد القادر ... الكفاح.
الظهر الدّاخلي (الوصف المعنوي): شجاع/ متواضع...
الخاتمة: الإعجاب والمدح والدّعوة
الوضعية الجزئية الثّالثة:
أتدرب:
لديك مجموعة من الأصدقاء في متوسطتك الّتي تدرس فيها وفي الحي الّذي تسكن فيه.
اكتب فقرة قصيرة تصف فيها أحد أصدقائك لا تتعدى سبعة أسطر معتمدا على طريقة الوصف.
المقدمة : وتكون فيها الجملة الرئيسية مثل : صديقي في العقد الأوّل من عمره.
العرض : وفيه تصف صديقك وصفا ماديا ومعنويا.
الخاتمة : وفيه تظهر إعجابك بصديقك ومدحك له.
.دور الأستاذ :
ـ المراقبة والتوجيه والتنشيط ، سائلا ومعقّبا عن كل ما يدور بين المتعلّمين أثناء المناقشة مؤيّدا ومصوّبا للمعارف والمعلومات والمعطيات.
ـ يكلّف الأستاذ المتعلّمين بإنتاج الموضوع كتابيا بلغة سليمة مستعينين بما استفادوه خلال الدّرس ، ومعتمدين على واقعهم المعاش وخبراتهم القبليّة .
ـ نقد الإنتاجات بالتداول ( تعقيب ـ تصحيح ـ تقويم ...)
المشروع:
التذكير بالخطوة الأولى من المشروع : وصف شخصيّة وطنيّة جزائريّة متميّزة .
تشكيل الأفواج ـ تحديد الشّخصيّة ـ تحديد عناصر الموضوع : [ المولد ـ النّشأة ـ الأخلاق الأعمال ـ المواقف ] ـ يُنْظَر ص 47
إرسال تعليق