السّنة : الأولى من التّعليم المتوسّط - المقطع : حبّ الوطن
الميدان: فهم المكتوب (دراسة النّصّ) - الأستاذة : خضور سعاد
المحتوى المعرفي : ثق أيّها الوطن المفدي.
الموارد المستهدفة:نصوص متنوّعة شعريّة ونثريّة مشكولة جزئيّا يغلب عليها الوصف والسّرد.
مركّبات الكفاءة: - يَقرأ النص قراءة صامتة تأمّلية
- يُناقش الفهم العام ويصوغ الفكرة العامّة.
- يَقرأ النّصّ قراءة جهريّة معبّرة وبإنشاد.
- يَشرح الألفاظ الصعبة.
- يُقسّم النص إلى وحدات فكرية، ويصوغ الأفكار في قالب لغويّ سليم.
- يُحدّد قيمة النص.
- يَتعرّف على البيت الشّعريّ وشَطْرَيه.
شرح المفردات :
أزف : اقترب وحان وأسرع / البقاعا [ البقاع ] : ج م بقعة : المكان / حلّ : أصاب ونزل / راموا : طلبوا / بذلنا : منحنا وجدنا بلا مقابل / المعاقل : ج م معقل وهو الملجأ / القلاع : ج م قلعة : حصن ممتنع في جبل / الأضداد : الأعداء / مشاع : مشترك / باع : قدرة وبلوغ الغاية / الضّمائر: النّفوس [ المقصود هنا : القلوب الوفيّة] .
أسئلة من أجل فهم النص :
س : بم استهل الشّاعر نصّه ؟ ج : بتوديع وطنه .
س : علام يدلّ تعلّق الشّاعر بوطنه رغم رحيله ؟ ج : على اعتزازه به و وفائه له .
س : ما موقف الشّاعر إن حلّ بوطنه مكروه ؟ ج : يدافع عنه ويضحي بنفسه في سبيله .
س : بم وصف الشّاعر بلاده ؟ ج : منبت العظماء [ عُظَمَا ضرورة شّعريّة ]
س : أ مازال الشّاعر في وطنه ؟ ج : لا فقد ودّعه ورحل عنه .
س : كيف كان هذا الرّحيل ؟ ج : سريعا .
س : لم يرحل الشّاعر رحيلا تامّا، كيف ذلك ؟ ج : رحل بجسده فقط لا بقلبه .
س : ما سبيل تخليص الشّعب من ضعفه وضياعه؟ ج : السّير [السّفر] ومنافعه.
س : كيف للسّفر أن يحقّق ذلك ؟ ج : بفضل السّير يزيد اطلاع بخبايا الأرض ومعاقلها .
س : ماذا يفعل العدى بالوطن ؟ ج : يدبّرون المكائد ، ويطلبون الازدراء...
س : ما موقف الشّاعر حينها ؟ ؟ ج : بذل ما لديه وجعل نفسه معاقلا وقلاعا .
س : ما الرّسالة التي وجّهه للأعداء ؟ ج : يريد لحقّ شعبه أن يشاع .
س : أبدى الشّاعر استعداده للدّفع عن الوطن في كل الظّروف ، وضح ذلك . ج : في السّلم فهم أهله ، و في الحرب فلهم باع [ قدرة وقوّة] .
س : ما السّلاح الفتّاك الذي لا يقاوم ؟ ج : الحقّ العزيز .
س : بم طمئن الشاعر الوطن وشعبه ؟ ج : بأنه الضّمائر لن تباع ولن يُنْقَضَ عهد الوفاء .
الفكرة العامة :
- حب الشاعر لوطنه وفداؤه له.
الميدان: فهم المكتوب (دراسة النّصّ) - الأستاذة : خضور سعاد
المحتوى المعرفي : ثق أيّها الوطن المفدي.
الموارد المستهدفة:نصوص متنوّعة شعريّة ونثريّة مشكولة جزئيّا يغلب عليها الوصف والسّرد.
مركّبات الكفاءة: - يَقرأ النص قراءة صامتة تأمّلية
- يُناقش الفهم العام ويصوغ الفكرة العامّة.
- يَقرأ النّصّ قراءة جهريّة معبّرة وبإنشاد.
- يَشرح الألفاظ الصعبة.
- يُقسّم النص إلى وحدات فكرية، ويصوغ الأفكار في قالب لغويّ سليم.
- يُحدّد قيمة النص.
- يَتعرّف على البيت الشّعريّ وشَطْرَيه.
شرح المفردات :
أزف : اقترب وحان وأسرع / البقاعا [ البقاع ] : ج م بقعة : المكان / حلّ : أصاب ونزل / راموا : طلبوا / بذلنا : منحنا وجدنا بلا مقابل / المعاقل : ج م معقل وهو الملجأ / القلاع : ج م قلعة : حصن ممتنع في جبل / الأضداد : الأعداء / مشاع : مشترك / باع : قدرة وبلوغ الغاية / الضّمائر: النّفوس [ المقصود هنا : القلوب الوفيّة] .
أسئلة من أجل فهم النص :
س : بم استهل الشّاعر نصّه ؟ ج : بتوديع وطنه .
س : علام يدلّ تعلّق الشّاعر بوطنه رغم رحيله ؟ ج : على اعتزازه به و وفائه له .
س : ما موقف الشّاعر إن حلّ بوطنه مكروه ؟ ج : يدافع عنه ويضحي بنفسه في سبيله .
س : بم وصف الشّاعر بلاده ؟ ج : منبت العظماء [ عُظَمَا ضرورة شّعريّة ]
س : أ مازال الشّاعر في وطنه ؟ ج : لا فقد ودّعه ورحل عنه .
س : كيف كان هذا الرّحيل ؟ ج : سريعا .
س : لم يرحل الشّاعر رحيلا تامّا، كيف ذلك ؟ ج : رحل بجسده فقط لا بقلبه .
س : ما سبيل تخليص الشّعب من ضعفه وضياعه؟ ج : السّير [السّفر] ومنافعه.
س : كيف للسّفر أن يحقّق ذلك ؟ ج : بفضل السّير يزيد اطلاع بخبايا الأرض ومعاقلها .
س : ماذا يفعل العدى بالوطن ؟ ج : يدبّرون المكائد ، ويطلبون الازدراء...
س : ما موقف الشّاعر حينها ؟ ؟ ج : بذل ما لديه وجعل نفسه معاقلا وقلاعا .
س : ما الرّسالة التي وجّهه للأعداء ؟ ج : يريد لحقّ شعبه أن يشاع .
س : أبدى الشّاعر استعداده للدّفع عن الوطن في كل الظّروف ، وضح ذلك . ج : في السّلم فهم أهله ، و في الحرب فلهم باع [ قدرة وقوّة] .
س : ما السّلاح الفتّاك الذي لا يقاوم ؟ ج : الحقّ العزيز .
س : بم طمئن الشاعر الوطن وشعبه ؟ ج : بأنه الضّمائر لن تباع ولن يُنْقَضَ عهد الوفاء .
الفكرة العامة :
- حب الشاعر لوطنه وفداؤه له.
ـ حب الشّاعر لوطنه ووفاءه له واستعداده للدّفاع عنه.
ـ تعلق الشّاعر الشديد بوطنه رغم بعده عنه واستعداده للدّفاع عنه في اي وقت.
الأفكار الأساسية :
فكرة 01 - رحيل الشّاعر عن وطنه و اعتزازه به في حله و ترحاله .
ـ تعلق الشّاعر الشديد بوطنه رغم بعده عنه واستعداده للدّفاع عنه في اي وقت.
الأفكار الأساسية :
فكرة 01 - رحيل الشّاعر عن وطنه و اعتزازه به في حله و ترحاله .
- تمسّك الشّاعر بوطنه رغم مغادرته له.
فكرة 02 - منافع و فوائد السّفر وأثره على تكوين الشّعوب .
فكرة 02 - منافع و فوائد السّفر وأثره على تكوين الشّعوب .
- فوائد السّفر على الشّعوب.
فكرة 03 - تاهب الشاعر للدفاع عن وطنه و اخلاص الشديد له رغم البعد .
فكرة 03 - تاهب الشاعر للدفاع عن وطنه و اخلاص الشديد له رغم البعد .
- دفاع الشّاعر عن وطنه والاستعداد بالتّضحية من أجله.
المغزى العام من النص :
-الوطن امانة الاجداد لذا يجب علينا ان نحافظ عليه و نفديه بأرواحنا .
- مهما ابتعدنا عن الاوطان الا ان قلوبنا دائما تضل متعلقة بها.
المغزى العام من النص :
-الوطن امانة الاجداد لذا يجب علينا ان نحافظ عليه و نفديه بأرواحنا .
- مهما ابتعدنا عن الاوطان الا ان قلوبنا دائما تضل متعلقة بها.
- وطننا فلذة من أكبادنا.
أتذوّق النّص:
* حدّد شكل النّصّ ونوعه. شكله شعري ونوعه قصيدة.
تعرفت فيما سبق على القطعة الشعرية والقصيدة الشعرية.
* اذكر الفرق بينهما.
عد إلى قصيدة " ثق أيها الوطن المفدى"
* اقرأ البيت التالي:
بلادي منبت العظما وداعا ... فقد أزف الرحيل بنا سراعا
* اذكر مكوناته. سمّ كل شطر.قارن بينهما من ناحية التّساوي.
البيت الشّعري: وحدة من وحدات الشعر، ينقسم إلى قسمين هما: الصدر والعجز.
- الصدر يساوي العجز .
أتذوّق النّص:
* حدّد شكل النّصّ ونوعه. شكله شعري ونوعه قصيدة.
تعرفت فيما سبق على القطعة الشعرية والقصيدة الشعرية.
* اذكر الفرق بينهما.
عد إلى قصيدة " ثق أيها الوطن المفدى"
* اقرأ البيت التالي:
بلادي منبت العظما وداعا ... فقد أزف الرحيل بنا سراعا
* اذكر مكوناته. سمّ كل شطر.قارن بينهما من ناحية التّساوي.
البيت الشّعري: وحدة من وحدات الشعر، ينقسم إلى قسمين هما: الصدر والعجز.
- الصدر يساوي العجز .
إرسال تعليق