السّنة: الأولى من التّعليم المتوسّط - المقطع: الحياة العائليّة
الميدان: فهم المكتوب (الظّاهرة اللغوية) - الأستاذة: خضور سعاد
المحتوى المعرفي: أسماء الإشارة.
الميدان: فهم المكتوب (الظّاهرة اللغوية) - الأستاذة: خضور سعاد
المحتوى المعرفي: أسماء الإشارة.
مركبات الكفاءة:
- يتعرف على أسماء الإشارة ودلالاتها، ويعربها.
- يستخرج أسماء الإشارة من فقرة، ويحدّد ما يختصّ به كلّ منها.
- يستخرج أسماء الإشارة من فقرة، ويحدّد ما يختصّ به كلّ منها.
الأمثلة :
1. هذامنظر جميل .
2. قد غفلت عنهذهالحقيقة / غفلت عن هاتين الحقيقتين .
3. إنّ هؤلاءالمغتربينمشتاقون إلى ما تركوه هناك في أوطانهم .
المناقشة والتّحليل :
ما نوع الكلمات الّتي كتبت بلون أحمر؟ أسماء . في رأيكم هل دلّت على معيّن أم غير معيّن؟ دلّت على معيّن .إذا هل هي معارف أم نكرات ؟ معارف . كيف نسمّي الاسم الّذي دلّت عليه ؟ المشار إليه . إذا من يعرّف لنا اسم الإشارة؟ هات أمثلة.
استنتاج 1 :
أسماء الإشارة : هي أسماء تدل على المشار إليه معين بواسطة إشارة حسية أو معنوية مثل: هذا رجل كريم
لنبدأ بالمثال الأوّل . ما نوع المشار إليه من حيث العدد؟ هل هو مذكّر أم مؤنّث؟
هل هناك أسماء أخرى للإشارة إلى المفرد المذكّر ؟ اذكرها . (هذا ، ذاك ، ذلك).
بم نشير إلى المفرد المؤنّث ؟ (هذه ، تلك)، أشر إلى كلمة "نوافذ" ما نوعها ؟ هل هي جمع للعاقل أم لغير العاقل ؟ ماذا تستنتج ؟.
تأمّل المثال الثّاني ما نوع كلمة (الحقيقتان) مثنّى مؤنّث . بم أشرنا إليها؟ هاتان.
بم نشير إلى المثنّى المذكّر ؟ (هذان) والمؤنّث ؟ (هاتان).
ما نوع المشار إليه في المثال الأخير ؟ جمع مذكّر عاقل، بم نشير إلى جمع المؤنّث العاقل؟ (هؤلاء).
متى نستعمل اسم الإشارة "هناك" ؟ للإشارة إلى المكان. هل هناك أسماء أخرى؟
استنتاج 2 :
أسماء الإشارة هي :
(هذا، ذاك، ذلك) للمفرد المذكّر مثل قوله تعالى:"ألمذلك الكتاب لا ريب فيه ".
(هذه ، تلك) للمفرد المؤنّث ، وجمع غير العاقل مثل : هذه المؤسّسة نظيفة .
(هذان ، هذين) للمثنّى المذكّر مثل : لعلّ هذينالجالسينمحتاجان .
(هاتان ، هاتين) للمثنّى المؤنّث مثل : هاتان الوردتان جميلتان .
(هؤلاء) لجمع العاقل المذكّر والمؤنّث مثل قوله تعالى: "...إنّهؤلاءيحبّـون العاجلة ....." / هؤلاء صانعات ماهرات.
- لنعد إلى الأمثلة ونعرب أسماء الإشارة . ماذا نستنتج ؟ أسماء الإشارة مبنيّة وتعرب أسماء الإشارة حسب موقعها من الكلام .
تأمّل المثال الثاني . احذف الفعل وحرف الجرّ اقرأ الجملة . ماذا تغيّر ؟ إعراب (هاتان)يشبه إعراب شيء ما درستموه سابقا . في رأيكم ما هو؟ ماذا تستنتج ؟
استنتاج 3 :
إعرابها :
تعرب أسماء الإشارة حسب موقعها في الجملة وهي مبنيّة ما عدا (هذان وهاتان) ففإنّهما يعربان إعراب المثنّى فيرفعان بالألف وينصبان ويجرّان بالياء .
أوظّف تعلّماتي :
1. هات أمثلة مفيدة فيها أسماء الإشارة.
2. استخرج ممّا يأتي أسماء الإشارة وبيّن ما تختصّ به:
فأجلس هذا غلى جانبي وأجلس ذاك على ركبتيّا
هنالك أنسى متاعب يومي حتّى كأنّي لم ألق شيئا.
اسم الإشارة |
ما يختصّ به |
هذا |
المفرد المذكّر |
ذاك |
المفرد المذكّر |
هنالك |
المكان |
ضع اسم الإشارة المناسب وأعربه.
......... بيان للناس
......... ناجحون
اُدخلوا ......... القرية
سلمت على ....... الولد
.......... نظيفان
رأيت ......... الرجلين
مررت ب......... المرأتين
هذا |
اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ |
هؤلاء |
اسم إشارة مبني على الكسر في محل رفع مبتدأ |
هذه |
اسم إشارة مبني على الكسر في محل نصب مفعول به |
هذا |
اسم إشارة مبني على الكسر في محل جر اسم مجرور |
هذان |
اسم إشارة مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى |
هذين |
اسم إشارة مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى |
هاتين |
اسم إشارة اسم مجرور بالباء وعلامة جره الياء لأنّه مثنى |
أنجز تماريني في المنزل ص 37.
إرسال تعليق