المادة: اللغة العربية - المستوى الرابعة متوسط
فهم المكتوب وإنتاجه ( نشاط القراءة المشروحة ودراسة النص )
تحضير نص لا تقهروا الاطفال للسنة الرابعة متوسط
الوحدة 19: حقوق الانسان ص 27
أسئلة الفهم العام للنص :
- ماذا أراد الشاعر بقوله ( لا تقهروا ) ؟ النهي عن ذلك الفعل.
- ما قصد الشاعر بقوله ( لا تقتلوا براءة السؤال ) ؟ قصده أننا نتركهم يسألوا عمَّا بدى لهم ، ولا نمنعهم من ذلك .
- تحدث الشاعر عن إزالة البسمة ، ما سبب ذلك ؟ الحروب والنزاعات.
- هل الحزن يزرع ؟لا.
- ما التعبير الموظف هنا ؟تعبير مجازي .
- كيف وصف الشاعر هؤلاء الأطفال ؟وصفهم بالفراشة والنحلة .
- كيف يصبحوا إن أسيئ لهم ؟عقارب وحيَّات .
- ما عاقبة قهرنا للأطفال ؟سيصبحون مثلنا في التصرف ويتبعوا طريقنا.
- هل سيتذكر الأطفال تصرفنا ؟نعم .
- وما الذي سيفعلونه حين ذاك ؟تعاد نفس القصة ويكون ظلم لا نهاية له .
- هل سيكتشف الأطفال تصرفنا ؟نعم من خلال ما قصده الشاعر بالرياء .
- ما هو حلم الأطفال ؟أن يكبروا بكل حقوقهم وبدون عنف .
- هل يمكن تحقيقه ؟نعم .
- للشاعر موقف من قهر الأطفال . كيف دافع عن موقفه وهل أقنع الآخرين بضرورة الكف عن سوء معاملتهم ؟نعم أقنعهم ودافع من خلال قوله : ( لا تقهروا ، لا تقتلوا ) ، وزاد على ذلك حين ذكر عاقبة عدم الامتثال لنصائحه .
شرح المفردات :
البريق = اللمعان و السطوع و الضياء
سلك طريقا = اتبعه و انتهجه
حصينة = منيعة,محمية و محكمة
المطامح = الأمنيات, الآمال و الاهداف
القهر = الظلم و الإعتداء مع التعذيب
البراءة = السلامة من كلّ عيب
الحيّة = الأفعى السّامّة
المجنّحة = لها أجنحة كبيرة
يسلكوا = يتبعوا - يسيروا فيه
العذراء = العفيفة - التي لم يمسسها شيء - البكر
سقسقات = أصوات الطيور المختلفة
القلعة = الحصن العالي المنيع
دروب = طرق - ما سطر لهم
السّلّ = مرض خطير يصيب الجهاز التنفسي ( الرئتين )
يدركوا = يفهموا - يصلوا بعقولهم
رياءنا = مديحنا الكاذب لأنفسنا و لأفعالنا
الفكــرة العامــة :
-الشاعر يدعو الجميع الى احترام حقوق الطفل قبل ان يحدث ما لا يحمد عقباه.
-احترام حقوق الطفل واجب الجميع من اجل تكوين جيل قوي.
-الحروب ، والفقر، والإستغلال السئ وسوء المعاملة أسباب تعاسة الطفل
الافكار الاساسية :
الفــكرة رقم 1 : قهر الاطفال و ما يصاحبه من نتائج سلبية تنعكس على الجميع .
الفــكرة رقم 2 : الطفل براءة يجب الاحسان اليها حتى يبقى الطفل يحلم بكل ما هو جميل.
الفــكرة رقم 3 : القسوة قد تتسبب في قتل أحلام الطفل.
المغزى من النص:
- المستقبل مظلم أمام مجتمع قهرنا أطفاله
- الطفل هبة من الله عز وجل يجب الاحسان اليه و عدم استغلال برائته.
الدراسة الأدبية ( أتذوق النص ):
1- " إن يكبروا ... ليذكروا ..." ما الذي تراه بين هاتين الكلمتين؟
- تشابه في بعض حروفه.
2- كيف تسمي هذا المحسن اللفظي؟
- جناس وهو: في اللغة مصدر جانس ، وجانس الشيء شاكله ، أما في علم البديع هو تشابه كلمتين في اللفظ لا في المعنى ومنه قول أبي العلاء ( من البسيط )
لو زارنا طيف ذات الخال أحيانًا ونحن في حفر الأجداث أحيانَا
فالجناس بين الكلمتين أحيانًا التي بمعنى من وقت لآخر وأحيانَا التي بمعنى بعثنا للحياة .
3- ماذا أراد به الشاعر؟ .
- إعطاء جمال لفظي في للتعبير.
4- ما نوع الأسلوب الذي استخدمه الشاعر في المقطع الأول من القصيدة؟
- أسلوب إنشائي.
5- ما غرضه؟
- التحذير والنصح والإرشاد.
6- قدم الشاعر تعليلا لدعوته التي أطلقها، اشرح ذلك، وبين أثره على المعنى؟
- التعليل في قوله: ( لأنهم إن يكبروا ...) ، أما عن أثره على المعنى تقديم توجيهات وحجج وتفسيرات للموقف للدعوة التي يدعوا بها وأيضا لجعل دعوته تأخذ صدى عند المستمع فلا تكون كلاما هامشيا لا طائل منه .
7- لغة القصيدة حافلة بالمجاز ، استخرج بعض العبارات المجازية ، وبين المقصود منها.
- لا تقتلوا في قلوبهم براءة السؤال : القصد منها عدم قهرهم .
- لا تطفئوا البريق من عيونهم : القصد منها نزع البراءة .
- تزرعوا الحزن: القصد منها جعل حياتهم أحزان.
8- ماذا يريد الشاعر أن يكسب القصيدة وهو يختا كلمات متتالية متشابهة في الصوت مثل : " قلوبهم ، عيونهم ، ثغورهم " .
- يريد إكسابها جرس موسيقي .
9- ما نوع هذا الشعر ؟
- الشعر الحر : هو نوع من الشعر الحديث يقوم في نظامه العروضي على الأمور التالية : وحدة التفعيلة – الحرية في عدد التفعيلات – حرية الروي والقافية – خضوع الموسيقى للحال النفسية للشاعر لا للوزن الشعري .
فهم المكتوب وإنتاجه ( نشاط القراءة المشروحة ودراسة النص )
تحضير نص لا تقهروا الاطفال للسنة الرابعة متوسط
الوحدة 19: حقوق الانسان ص 27
أسئلة الفهم العام للنص :
- ماذا أراد الشاعر بقوله ( لا تقهروا ) ؟ النهي عن ذلك الفعل.
- ما قصد الشاعر بقوله ( لا تقتلوا براءة السؤال ) ؟ قصده أننا نتركهم يسألوا عمَّا بدى لهم ، ولا نمنعهم من ذلك .
- تحدث الشاعر عن إزالة البسمة ، ما سبب ذلك ؟ الحروب والنزاعات.
- هل الحزن يزرع ؟لا.
- ما التعبير الموظف هنا ؟تعبير مجازي .
- كيف وصف الشاعر هؤلاء الأطفال ؟وصفهم بالفراشة والنحلة .
- كيف يصبحوا إن أسيئ لهم ؟عقارب وحيَّات .
- ما عاقبة قهرنا للأطفال ؟سيصبحون مثلنا في التصرف ويتبعوا طريقنا.
- هل سيتذكر الأطفال تصرفنا ؟نعم .
- وما الذي سيفعلونه حين ذاك ؟تعاد نفس القصة ويكون ظلم لا نهاية له .
- هل سيكتشف الأطفال تصرفنا ؟نعم من خلال ما قصده الشاعر بالرياء .
- ما هو حلم الأطفال ؟أن يكبروا بكل حقوقهم وبدون عنف .
- هل يمكن تحقيقه ؟نعم .
- للشاعر موقف من قهر الأطفال . كيف دافع عن موقفه وهل أقنع الآخرين بضرورة الكف عن سوء معاملتهم ؟نعم أقنعهم ودافع من خلال قوله : ( لا تقهروا ، لا تقتلوا ) ، وزاد على ذلك حين ذكر عاقبة عدم الامتثال لنصائحه .
شرح المفردات :
البريق = اللمعان و السطوع و الضياء
سلك طريقا = اتبعه و انتهجه
حصينة = منيعة,محمية و محكمة
المطامح = الأمنيات, الآمال و الاهداف
القهر = الظلم و الإعتداء مع التعذيب
البراءة = السلامة من كلّ عيب
الحيّة = الأفعى السّامّة
المجنّحة = لها أجنحة كبيرة
يسلكوا = يتبعوا - يسيروا فيه
العذراء = العفيفة - التي لم يمسسها شيء - البكر
سقسقات = أصوات الطيور المختلفة
القلعة = الحصن العالي المنيع
دروب = طرق - ما سطر لهم
السّلّ = مرض خطير يصيب الجهاز التنفسي ( الرئتين )
يدركوا = يفهموا - يصلوا بعقولهم
رياءنا = مديحنا الكاذب لأنفسنا و لأفعالنا
الفكــرة العامــة :
-الشاعر يدعو الجميع الى احترام حقوق الطفل قبل ان يحدث ما لا يحمد عقباه.
-احترام حقوق الطفل واجب الجميع من اجل تكوين جيل قوي.
-الحروب ، والفقر، والإستغلال السئ وسوء المعاملة أسباب تعاسة الطفل
الافكار الاساسية :
الفــكرة رقم 1 : قهر الاطفال و ما يصاحبه من نتائج سلبية تنعكس على الجميع .
الفــكرة رقم 2 : الطفل براءة يجب الاحسان اليها حتى يبقى الطفل يحلم بكل ما هو جميل.
الفــكرة رقم 3 : القسوة قد تتسبب في قتل أحلام الطفل.
المغزى من النص:
- المستقبل مظلم أمام مجتمع قهرنا أطفاله
- الطفل هبة من الله عز وجل يجب الاحسان اليه و عدم استغلال برائته.
الدراسة الأدبية ( أتذوق النص ):
1- " إن يكبروا ... ليذكروا ..." ما الذي تراه بين هاتين الكلمتين؟
- تشابه في بعض حروفه.
2- كيف تسمي هذا المحسن اللفظي؟
- جناس وهو: في اللغة مصدر جانس ، وجانس الشيء شاكله ، أما في علم البديع هو تشابه كلمتين في اللفظ لا في المعنى ومنه قول أبي العلاء ( من البسيط )
لو زارنا طيف ذات الخال أحيانًا ونحن في حفر الأجداث أحيانَا
فالجناس بين الكلمتين أحيانًا التي بمعنى من وقت لآخر وأحيانَا التي بمعنى بعثنا للحياة .
3- ماذا أراد به الشاعر؟ .
- إعطاء جمال لفظي في للتعبير.
4- ما نوع الأسلوب الذي استخدمه الشاعر في المقطع الأول من القصيدة؟
- أسلوب إنشائي.
5- ما غرضه؟
- التحذير والنصح والإرشاد.
6- قدم الشاعر تعليلا لدعوته التي أطلقها، اشرح ذلك، وبين أثره على المعنى؟
- التعليل في قوله: ( لأنهم إن يكبروا ...) ، أما عن أثره على المعنى تقديم توجيهات وحجج وتفسيرات للموقف للدعوة التي يدعوا بها وأيضا لجعل دعوته تأخذ صدى عند المستمع فلا تكون كلاما هامشيا لا طائل منه .
7- لغة القصيدة حافلة بالمجاز ، استخرج بعض العبارات المجازية ، وبين المقصود منها.
- لا تقتلوا في قلوبهم براءة السؤال : القصد منها عدم قهرهم .
- لا تطفئوا البريق من عيونهم : القصد منها نزع البراءة .
- تزرعوا الحزن: القصد منها جعل حياتهم أحزان.
8- ماذا يريد الشاعر أن يكسب القصيدة وهو يختا كلمات متتالية متشابهة في الصوت مثل : " قلوبهم ، عيونهم ، ثغورهم " .
- يريد إكسابها جرس موسيقي .
9- ما نوع هذا الشعر ؟
- الشعر الحر : هو نوع من الشعر الحديث يقوم في نظامه العروضي على الأمور التالية : وحدة التفعيلة – الحرية في عدد التفعيلات – حرية الروي والقافية – خضوع الموسيقى للحال النفسية للشاعر لا للوزن الشعري .
إرسال تعليق