مادة اللغة العربية - الرابعة متوسط
الميدان فهم المنطوق ( تعبير شفوي )
العنوان: معركة بعد أخرى ص 31
نوع النص: مقالة ادبية
نمط النص: إخباري , سردي
مناقشة محتوى النص وتحليله وإثراؤه :
- لم عنونة الكاتبة النص بهذا العنوان ، ما المعنى الذي تريده ؟ - أرادت أن تبين لنا أن معارك النساء في حياتهم اليومية لا تنتهي.
- ما غرض بداية النص بلفظة " لقد " ؟للتأكيد .
- ما الغرض من إنشاء جمعيات ؟ - للحصول على الرغبات المرجوة.
- أول المعارك ما هي ؟ - معركة التعليم .
- كيف تجلت ؟ - تجلت في حصول أول فتاة على شهادة البكالوريا عام 1861.
- اذكر أول بلد عربي له علاقة بالموضوع ، ما هو ؟ - مصر .
- أي وظيفة ذكرت في النص وكانت حكرا على الرجال ؟ - الوظائف السياسية .
- هل بقيت كذلك ؟ - لا .
- ما قصد الكاتبة عندما قالت شنت الحرب على جبهتين ؟ - أنَّها أرادت بذلك عمل ومطالبة بالحقوق في نفس الوقت .
- المناصب العليا كانت حكرا على الرجال ثم دخلت المرأة لتنافس الرجال على ذلك ، ما هو أول منصب شغلته المرأة من المناصب العليا ؟ - وزيرة وكان ذلك في روسيا .
- القتال والحرب من الأمور التي تتعذر على المرأة ، فهل كانت هذه الأمور بعيدة عن المرأة ؟ - لا ، بل كانت الجزائريات من السباقات في الجهاد والنضال .
- هل توقفت المرأة عند هذا الحد ؟ - لا .
- هل انتهت مسيرة نضالهن ؟ - هي باقية إلى الآن .
- هل المعلومة التي ختمت بها الكاتبة النص ( أغلب النساء ... يتقاضين مرتبات أقل ) تترجم واقع النساء الجزائريات ؟ لا.
- ما الشيء الذي مازالت تعاني منه المرأة في نظرك ؟
- المرأة المتعلمة وضعها أفضل من وضع المرأة الجاهلة ، هل هذا صحيح في نظرك ؟ وضح.
موضوع النص:
يتناول النص تطورات و نبذة عن مراحل من نضال نساء العالم في سبيل المطالبة بتحسين و تسوية أوضاعهن والمساواة مع الرجال في الحقوق والواجبات. فقد كانت المراة تعاني من التهميش و الاضطهاد و الان اصبحت تطالب بتحسين اوضاعها و المساواة بينها و بين الرجل في الحقوق و الواجبات .
أثري لغتي ( المعجم والدلالة) :
شنت :هاجمت .
العقبات :العراقيل.
حكرا :تفرد بالشيء.
تحضير نص معركة بعد اخرى - الفكرة العامة:
- المرأة هي لب المجتمع و الاسرة و بالمحافظة عليها نبني مجنمعا قويا .
- اعطاء الحق لصاحبه تلقائيا افضل من اعطائه اياه عند مطالبته به .
الأفكار الاساسية:
1- النساء يطالبن بحقهن في التعلم .
2- مشاركة المراة في السياسة و ممارسة حقها في المواطنة .
3- المرأة تشارك في تنشيط الحركات الاجتماعية والنضالية والسياسية .
4- نضال المرأة العاملة ومطالبتها بتسوية وضعها بالرجل في بلاد الغرب .
القيمة التربوية :
- باتت المرأة تنافس الرجل في العمل في مختلف الوظائف لكن في المقابل من يتحمل التكاليف بين العمل والبيت .
الميدان فهم المنطوق ( تعبير شفوي )
العنوان: معركة بعد أخرى ص 31
نوع النص: مقالة ادبية
نمط النص: إخباري , سردي
مناقشة محتوى النص وتحليله وإثراؤه :
- لم عنونة الكاتبة النص بهذا العنوان ، ما المعنى الذي تريده ؟ - أرادت أن تبين لنا أن معارك النساء في حياتهم اليومية لا تنتهي.
- ما غرض بداية النص بلفظة " لقد " ؟للتأكيد .
- ما الغرض من إنشاء جمعيات ؟ - للحصول على الرغبات المرجوة.
- أول المعارك ما هي ؟ - معركة التعليم .
- كيف تجلت ؟ - تجلت في حصول أول فتاة على شهادة البكالوريا عام 1861.
- اذكر أول بلد عربي له علاقة بالموضوع ، ما هو ؟ - مصر .
- أي وظيفة ذكرت في النص وكانت حكرا على الرجال ؟ - الوظائف السياسية .
- هل بقيت كذلك ؟ - لا .
- ما قصد الكاتبة عندما قالت شنت الحرب على جبهتين ؟ - أنَّها أرادت بذلك عمل ومطالبة بالحقوق في نفس الوقت .
- المناصب العليا كانت حكرا على الرجال ثم دخلت المرأة لتنافس الرجال على ذلك ، ما هو أول منصب شغلته المرأة من المناصب العليا ؟ - وزيرة وكان ذلك في روسيا .
- القتال والحرب من الأمور التي تتعذر على المرأة ، فهل كانت هذه الأمور بعيدة عن المرأة ؟ - لا ، بل كانت الجزائريات من السباقات في الجهاد والنضال .
- هل توقفت المرأة عند هذا الحد ؟ - لا .
- هل انتهت مسيرة نضالهن ؟ - هي باقية إلى الآن .
- هل المعلومة التي ختمت بها الكاتبة النص ( أغلب النساء ... يتقاضين مرتبات أقل ) تترجم واقع النساء الجزائريات ؟ لا.
- ما الشيء الذي مازالت تعاني منه المرأة في نظرك ؟
- المرأة المتعلمة وضعها أفضل من وضع المرأة الجاهلة ، هل هذا صحيح في نظرك ؟ وضح.
موضوع النص:
يتناول النص تطورات و نبذة عن مراحل من نضال نساء العالم في سبيل المطالبة بتحسين و تسوية أوضاعهن والمساواة مع الرجال في الحقوق والواجبات. فقد كانت المراة تعاني من التهميش و الاضطهاد و الان اصبحت تطالب بتحسين اوضاعها و المساواة بينها و بين الرجل في الحقوق و الواجبات .
أثري لغتي ( المعجم والدلالة) :
شنت :هاجمت .
العقبات :العراقيل.
حكرا :تفرد بالشيء.
تحضير نص معركة بعد اخرى - الفكرة العامة:
- المرأة هي لب المجتمع و الاسرة و بالمحافظة عليها نبني مجنمعا قويا .
- اعطاء الحق لصاحبه تلقائيا افضل من اعطائه اياه عند مطالبته به .
الأفكار الاساسية:
1- النساء يطالبن بحقهن في التعلم .
2- مشاركة المراة في السياسة و ممارسة حقها في المواطنة .
3- المرأة تشارك في تنشيط الحركات الاجتماعية والنضالية والسياسية .
4- نضال المرأة العاملة ومطالبتها بتسوية وضعها بالرجل في بلاد الغرب .
القيمة التربوية :
- باتت المرأة تنافس الرجل في العمل في مختلف الوظائف لكن في المقابل من يتحمل التكاليف بين العمل والبيت .
إرسال تعليق