السنة الرابعة من التعليم المتوسط - مادة اللغة العربية
الوحدة 18: التلوث البيئي
تحضير نص محظوظ انت ايها الانسان البدائي القديم ص 188 - السنة الرابعة متوسط
مراقبة الفهم العام:
س_في النص مقارنة بين زمنين ماهما ؟ ج_الزمن القديم وزمننا الحاضر .
س_أيهما أفضل في نظر الكاتب ؟ج_الزمن القديم .
س_لم ؟ج_لأن بيئة الأمس نقية وبيئة اليوم ملوثة .
س_إلام يتطلع الكاتب في بداية النص ؟ ج _يتطلع إلى العيش في أيام الإنسان البدائي.
س_ولماذا ؟ ج _لينعم ببيئة نظيفة لأمانها ونقائها وتنوع أحيائها.
س_ما هي مزايا بيئة الإنسان البدائي ؟ ج _هواء نقي ، بحار نظيفة ، غابات ممتدة ، تنوع أحيائي غير مسبوق .
س_أيهما أكثر تحضرا الإنسان البدائي أم إنسان المدنية الحديثة ؟_ ولماذا ؟
ج _البدائي أكثر تحضرا ،لأنه كان يدرك مدى أهمية الأنظمة البيئية والحياة الفطرية من حوله.
س_لم نعتبر أنفسنا محظوظين ؟ ج _لمعايشتنا معجزات العصر الحالية من حاسوب وليزر وثورة معلوماتية وغيرها من أدوات التقدم والتكنولوجيا المعروفة.
س_كيف سيكون موقف الإنسان البدائي لو قدر له العودة إلى حاضرنا ومعاينة ما نحن فيه؟
ج _يصاب بصدمة عظيمة ، وربما أصابته سكتة دماغية أو قلبية مميتة ، يصاب بالحسرة والفاجعة.
س_ماهو رأي الكاتب في موقفه هذا ؟ ج _لا ينكر عليه بل يؤيده .
س_ما القرار الذي سيخرج به ؟ ج _سيقرر العودة إلى زمنه
س_كيف سينظر إلينا وإلى حالنا ؟ ج _سيشفق على حالنا ويدعو لنا بالهداية وصلاح الأحوال والعودة إلى العقل في كل تعاملاتنا .
س_ما ذا سيفعل في نهاية الأمر ؟ ج _سيفضل هجر عالمنا عائدا .
س_هل سيفعل ذلك عن قناعة ؟ ج _ نعم سيفعله عن قناعة .
س_ماذا تمنى الكاتب ؟ ج _تمنى أن يصطحبه معه.
أثري لغتي:
الرغد : سعة العيش / السخرة: الاستغلال البشع ، استنزاف الموارد بشكل / البريق : اللمعان.
أرنو إليه: أتطلع وأتشوق إليه / معالمها: مظاهرها ومميزاتها / التنوع الإحيائي: تنوع الكائنات الحيةواختلاف أنواعها.
الأحراش: الأدغال والأماكن ذات النبات الكثيف / نفتقده: نحس بفقده ونتحسر عليه / فغر فاه: فتح فمه استغرابا للأمر.
الانطباعات: ما نعلمه من النظرة الأولى / الآنية: ذات التأثير الوقتي البسيط
الفكرة العامة:
- تحسر الكاتب و اشمئزازه من الحياة المعاصرة و رغبته في العيش في البيئة البدائية.
- الكاتب يتمنى العيش في الحياة البدائية و ينبد الحياة المعاصرة المليئة بالتلوث.
الأفكار الأساسية :
فكرة 01: اعجاب الكاتب بالحياة البدائية و ميزاتها الايجابية.
فكرة 02: ردة فعل الانسان البدائي لو وضع للعيش في الوقت المعاصر.
فكرة 03: رغبة و تمني الكاتب الرجوع للعيش في البيئة القديمة.
المغزى من النص :
- التمني لا يكفي بل يجب علينا ان نعمل لنغير بيئتنا و واقعنا للاحسن.
- في الحياة ثلاثة أيام : يوم مضى ولن يعود ، ويوم نعيشه وسينقضي ، ويوم آت نسعى فيه للأحسن
أتذوق النص:
ـ ميّز فيما يلي العبارات الحقيقية من العبارات المجازية ، ثمّ اشرح المجازية منها :
ـ ينعم ببيئة نظيفة.
ـ يظلله الهدوء والأمان والسكينة.
ـ تكاد أنواع التلوث تغرقنا في مستنقع لا يبدو في الأفق أي مخرج منه.
ـ يتمنّى العودة إلى زمانه الجميل .
ـ يعيش في أحراشه المسالمة .
ـ حدد نوع الصورة البيانية في عبارة : "فغر فاه".
ـ استخرج مقابلة ، وبعض المصطلحات العلمية.
ـ حدد نمط النص مع التعليل .
ـ استخرج اسمي تفضيل وصيفة مبالغة .
ـ عيّن الوظيفة النحوية لجملة :" أننا نعتبر أنفسنا محظوظين"
الوحدة 18: التلوث البيئي
تحضير نص محظوظ انت ايها الانسان البدائي القديم ص 188 - السنة الرابعة متوسط
مراقبة الفهم العام:
س_في النص مقارنة بين زمنين ماهما ؟ ج_الزمن القديم وزمننا الحاضر .
س_أيهما أفضل في نظر الكاتب ؟ج_الزمن القديم .
س_لم ؟ج_لأن بيئة الأمس نقية وبيئة اليوم ملوثة .
س_إلام يتطلع الكاتب في بداية النص ؟ ج _يتطلع إلى العيش في أيام الإنسان البدائي.
س_ولماذا ؟ ج _لينعم ببيئة نظيفة لأمانها ونقائها وتنوع أحيائها.
س_ما هي مزايا بيئة الإنسان البدائي ؟ ج _هواء نقي ، بحار نظيفة ، غابات ممتدة ، تنوع أحيائي غير مسبوق .
س_أيهما أكثر تحضرا الإنسان البدائي أم إنسان المدنية الحديثة ؟_ ولماذا ؟
ج _البدائي أكثر تحضرا ،لأنه كان يدرك مدى أهمية الأنظمة البيئية والحياة الفطرية من حوله.
س_لم نعتبر أنفسنا محظوظين ؟ ج _لمعايشتنا معجزات العصر الحالية من حاسوب وليزر وثورة معلوماتية وغيرها من أدوات التقدم والتكنولوجيا المعروفة.
س_كيف سيكون موقف الإنسان البدائي لو قدر له العودة إلى حاضرنا ومعاينة ما نحن فيه؟
ج _يصاب بصدمة عظيمة ، وربما أصابته سكتة دماغية أو قلبية مميتة ، يصاب بالحسرة والفاجعة.
س_ماهو رأي الكاتب في موقفه هذا ؟ ج _لا ينكر عليه بل يؤيده .
س_ما القرار الذي سيخرج به ؟ ج _سيقرر العودة إلى زمنه
س_كيف سينظر إلينا وإلى حالنا ؟ ج _سيشفق على حالنا ويدعو لنا بالهداية وصلاح الأحوال والعودة إلى العقل في كل تعاملاتنا .
س_ما ذا سيفعل في نهاية الأمر ؟ ج _سيفضل هجر عالمنا عائدا .
س_هل سيفعل ذلك عن قناعة ؟ ج _ نعم سيفعله عن قناعة .
س_ماذا تمنى الكاتب ؟ ج _تمنى أن يصطحبه معه.
أثري لغتي:
الرغد : سعة العيش / السخرة: الاستغلال البشع ، استنزاف الموارد بشكل / البريق : اللمعان.
أرنو إليه: أتطلع وأتشوق إليه / معالمها: مظاهرها ومميزاتها / التنوع الإحيائي: تنوع الكائنات الحيةواختلاف أنواعها.
الأحراش: الأدغال والأماكن ذات النبات الكثيف / نفتقده: نحس بفقده ونتحسر عليه / فغر فاه: فتح فمه استغرابا للأمر.
الانطباعات: ما نعلمه من النظرة الأولى / الآنية: ذات التأثير الوقتي البسيط
الفكرة العامة:
- تحسر الكاتب و اشمئزازه من الحياة المعاصرة و رغبته في العيش في البيئة البدائية.
- الكاتب يتمنى العيش في الحياة البدائية و ينبد الحياة المعاصرة المليئة بالتلوث.
الأفكار الأساسية :
فكرة 01: اعجاب الكاتب بالحياة البدائية و ميزاتها الايجابية.
فكرة 02: ردة فعل الانسان البدائي لو وضع للعيش في الوقت المعاصر.
فكرة 03: رغبة و تمني الكاتب الرجوع للعيش في البيئة القديمة.
المغزى من النص :
- التمني لا يكفي بل يجب علينا ان نعمل لنغير بيئتنا و واقعنا للاحسن.
- في الحياة ثلاثة أيام : يوم مضى ولن يعود ، ويوم نعيشه وسينقضي ، ويوم آت نسعى فيه للأحسن
أتذوق النص:
ـ ميّز فيما يلي العبارات الحقيقية من العبارات المجازية ، ثمّ اشرح المجازية منها :
ـ ينعم ببيئة نظيفة.
ـ يظلله الهدوء والأمان والسكينة.
ـ تكاد أنواع التلوث تغرقنا في مستنقع لا يبدو في الأفق أي مخرج منه.
ـ يتمنّى العودة إلى زمانه الجميل .
ـ يعيش في أحراشه المسالمة .
ـ حدد نوع الصورة البيانية في عبارة : "فغر فاه".
ـ استخرج مقابلة ، وبعض المصطلحات العلمية.
ـ حدد نمط النص مع التعليل .
ـ استخرج اسمي تفضيل وصيفة مبالغة .
ـ عيّن الوظيفة النحوية لجملة :" أننا نعتبر أنفسنا محظوظين"
إرسال تعليق