المحور: أمراض العصر
الموضوع: السكري ص 73
تحضير درس السكري لسنة الرابعة متوسط
أهم مميزات مرض السكري :
- يعد من أكثر الأمراض انتشارا
- المصابون به موجودون في كل مكان ويعدّون بالملاين
- يختلف عن غيره في أنه يصيب الكثيرين خلسة من حيث لا يدرون.
- غير مصحوب بألم ، وأعراضه غير واضحة وغير مميزة ويشاركه فيها أمراض أخرى مختلفة
- يتم اكتشافه مصادفة من غير قصد. و تكمن خطورته في أن المصاب به قد لا يكتشفه إلا بعد استفحاله وفتكه به أو ربما على فراش الموت.
مراقبة الفهم العام:
س_ماذا بين لنا الكاتب في النص؟
بين الكاتب أن السكري من أكثر الأمراض انتشارا في العالم ، وليس لديه أعراض معينة يصيب الإنسان خلسة ولا يكتشفه إلا بعد فوات الأوان لكن إمكانية التعايش معه سهلة إذا التزم مريض السكري بحمية معينة : لخص ذلك في فكرة عامة .
س_ماذا يعتبر مرض السكري؟ ج _ يعد من أكثر الأمراض انتشارا .
س_ما الذي يدل على ذلك ؟ ج _المصابون به موجودون في كل مكان ويعدّون بالملاين.
س_فيم يختلف عن غيره؟ ج _يختلف عن غيره في أنه يصيب الكثيرين خلسة من حيث لا يدرون.
س_لماذا يعسر على المصاب به اكتشافه؟ ؟ ج _ لأنه غير مصحوب بألم وأعراضه غير واضحة وغير مميزة ويشاركه فيها أمراض أخرى مختلفة .
س_كيف يكتشفه المصابون ؟ ج _تكمن في أن المصاب به قد لا يكتشفه إلا بعد استفحاله وفتكه به أو ربما على فراش الموت
س_فيم تكمن خطورته ؟ ج _ لأنه غير مصحوب بألم ، وأعراضه غير واضحة وغير مميزة ويشاركه فيها أمراض أخرى مختلفة
س_بم وصف الكاتب السكري ؟ ج _ وصفه بالخبيث .
س_ ولماذا ؟ لأنه يفاجئ المرءَ ج _ ويتسبب بتلف بعض أعضائه الحيوية .
س_كيف أن السكري فتاك ووديع ؟ ج _ لأنه بمجرد إجراء التحليل والتزام المريض الحمية والدواء يصبح وديعا مسالما بعد أن كان فتاكا.
س_سم الدواء المستعمل للسكري ؟ ج _ مضخة الأنسولين
س_عدد عيوبه ؟ ج _ لا تفي بالغرض وليس مضمونا.
س_ فيم يكمن العلاج المستقبلي ؟ ج _ هو زرع البنكرياس.
أفهم كلماتي
خلسة : تلصصا ومن دون سابق إنذار. استفحال : تفاقم واشتداد وتمكن واستحكام لا يمكن الخلاص منه.
الحيوية: الأساسية في نظام الجسم. لا يجدي : لا ينفع ولا يأتي بنتيجة طيعا : سهل القياد ومطاوعا.
ناجع : فعال قطعي ناجح وراديكالي. الأنسولين : مادة ينتجها البنكرياس لتغذية الدم بما يناسبه من السكر.
الفكرة العامة :
- أخطار السكري على البشرية وإمكانية علاجه.
الافكار الاساسية :
1- مميزات مرض السكري.
2- السكري مرض خبيث لكنه مسالم.
3- جهود العلماء لاكتشاف العلاج الناجع للسكري.
المغزى من النص :
- الصحة تاج فوق رؤوس الاصحاء لا يراه المرض .
- الوقاية خير من العلاج .
- قال تعالى : ﴿ وَأَلُّو اِسْتَقَامُوا عَلَى الطَّرِيقَةِ لأَسْقَيْنَاهُمْ مَاءً غَدَقَا ﴾ الجن - 16.
- قال الإمام الشافعي
فكم من صحيح مات من غير علة ***وكم من سقيم عاش حينا من الدهر .
و كم من فتى أمسى و أصبح ضاحكا***وأكفانه في الغيب تنسج و هو لا يدري .
أتذوق النص :
س_ماهو الأسلوب الذي استعمله الكاتب؟
س_بماذا تميزت لغة النص؟ ج _
س_هل تجد فيه أثرا لأحاسيس الكاتب ؟ ج _
س_ في النص جملة من المصطلحات الطبية . استخرجها. ج _ السكري ، أعراض ، خبيث ، السرطان ، أعضاء ، الكلى ، طب ، إسعاف ، تحلل دمك ، الحمية ، الدواء ، علاج ، الشفاء ، الأنسولين ، زرع البنكرياس .
س_استخرج بعض المجاز ج _ فراش الموت ،خبيث ، فتاك ، وديع ، مسالم ، زرع .
خصائص الأسلوب العلمي :
1 ـ الدقة والوضوح ،
2 ـ البعد عن الخيال إلا ما دعت إليه الحاجة ،
3 ـ ذكر البراهين والحجج.
4 استخدام بعض الطباق .
5 ـ استخدام بعض التشبيه لتقريب الحقائق للإفهام.
الموضوع: السكري ص 73
تحضير درس السكري لسنة الرابعة متوسط
أهم مميزات مرض السكري :
- يعد من أكثر الأمراض انتشارا
- المصابون به موجودون في كل مكان ويعدّون بالملاين
- يختلف عن غيره في أنه يصيب الكثيرين خلسة من حيث لا يدرون.
- غير مصحوب بألم ، وأعراضه غير واضحة وغير مميزة ويشاركه فيها أمراض أخرى مختلفة
- يتم اكتشافه مصادفة من غير قصد. و تكمن خطورته في أن المصاب به قد لا يكتشفه إلا بعد استفحاله وفتكه به أو ربما على فراش الموت.
مراقبة الفهم العام:
س_ماذا بين لنا الكاتب في النص؟
بين الكاتب أن السكري من أكثر الأمراض انتشارا في العالم ، وليس لديه أعراض معينة يصيب الإنسان خلسة ولا يكتشفه إلا بعد فوات الأوان لكن إمكانية التعايش معه سهلة إذا التزم مريض السكري بحمية معينة : لخص ذلك في فكرة عامة .
س_ماذا يعتبر مرض السكري؟ ج _ يعد من أكثر الأمراض انتشارا .
س_ما الذي يدل على ذلك ؟ ج _المصابون به موجودون في كل مكان ويعدّون بالملاين.
س_فيم يختلف عن غيره؟ ج _يختلف عن غيره في أنه يصيب الكثيرين خلسة من حيث لا يدرون.
س_لماذا يعسر على المصاب به اكتشافه؟ ؟ ج _ لأنه غير مصحوب بألم وأعراضه غير واضحة وغير مميزة ويشاركه فيها أمراض أخرى مختلفة .
س_كيف يكتشفه المصابون ؟ ج _تكمن في أن المصاب به قد لا يكتشفه إلا بعد استفحاله وفتكه به أو ربما على فراش الموت
س_فيم تكمن خطورته ؟ ج _ لأنه غير مصحوب بألم ، وأعراضه غير واضحة وغير مميزة ويشاركه فيها أمراض أخرى مختلفة
س_بم وصف الكاتب السكري ؟ ج _ وصفه بالخبيث .
س_ ولماذا ؟ لأنه يفاجئ المرءَ ج _ ويتسبب بتلف بعض أعضائه الحيوية .
س_كيف أن السكري فتاك ووديع ؟ ج _ لأنه بمجرد إجراء التحليل والتزام المريض الحمية والدواء يصبح وديعا مسالما بعد أن كان فتاكا.
س_سم الدواء المستعمل للسكري ؟ ج _ مضخة الأنسولين
س_عدد عيوبه ؟ ج _ لا تفي بالغرض وليس مضمونا.
س_ فيم يكمن العلاج المستقبلي ؟ ج _ هو زرع البنكرياس.
أفهم كلماتي
خلسة : تلصصا ومن دون سابق إنذار. استفحال : تفاقم واشتداد وتمكن واستحكام لا يمكن الخلاص منه.
الحيوية: الأساسية في نظام الجسم. لا يجدي : لا ينفع ولا يأتي بنتيجة طيعا : سهل القياد ومطاوعا.
ناجع : فعال قطعي ناجح وراديكالي. الأنسولين : مادة ينتجها البنكرياس لتغذية الدم بما يناسبه من السكر.
الفكرة العامة :
- أخطار السكري على البشرية وإمكانية علاجه.
الافكار الاساسية :
1- مميزات مرض السكري.
2- السكري مرض خبيث لكنه مسالم.
3- جهود العلماء لاكتشاف العلاج الناجع للسكري.
المغزى من النص :
- الصحة تاج فوق رؤوس الاصحاء لا يراه المرض .
- الوقاية خير من العلاج .
- قال تعالى : ﴿ وَأَلُّو اِسْتَقَامُوا عَلَى الطَّرِيقَةِ لأَسْقَيْنَاهُمْ مَاءً غَدَقَا ﴾ الجن - 16.
- قال الإمام الشافعي
فكم من صحيح مات من غير علة ***وكم من سقيم عاش حينا من الدهر .
و كم من فتى أمسى و أصبح ضاحكا***وأكفانه في الغيب تنسج و هو لا يدري .
أتذوق النص :
س_ماهو الأسلوب الذي استعمله الكاتب؟
س_بماذا تميزت لغة النص؟ ج _
س_هل تجد فيه أثرا لأحاسيس الكاتب ؟ ج _
س_ في النص جملة من المصطلحات الطبية . استخرجها. ج _ السكري ، أعراض ، خبيث ، السرطان ، أعضاء ، الكلى ، طب ، إسعاف ، تحلل دمك ، الحمية ، الدواء ، علاج ، الشفاء ، الأنسولين ، زرع البنكرياس .
س_استخرج بعض المجاز ج _ فراش الموت ،خبيث ، فتاك ، وديع ، مسالم ، زرع .
خصائص الأسلوب العلمي :
1 ـ الدقة والوضوح ،
2 ـ البعد عن الخيال إلا ما دعت إليه الحاجة ،
3 ـ ذكر البراهين والحجج.
4 استخدام بعض الطباق .
5 ـ استخدام بعض التشبيه لتقريب الحقائق للإفهام.
إرسال تعليق