-->
5024683318280263
recent
المواضيع الحديثة

تحضير نص عيد الأم في مادة اللغة العربية للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني

الخط
المقطع: الأعياد - المستوى: الأولى من التّعليم المتوسّط
الميدان: فهم المكتوب (د/ن). - الأستاذة : خضور سعاد
المحتوى: عيد الأمّ.

الموارد المستهدفة: نصوص متنوعة شعرية ونثرية مشكولة جزئيا يغلب عليها الوصف والسرد.
 
المناقشة:
 - حدّد المُخاطََب في القصيدة. الأم.
 - وضّح سبب استحقّاقها كلّ هذا التّكريم والإطراء لفضلها الكبير علينا
 - بيّن فضلها من وجهة نظر الشّاعر. مصدر السّعادة ، نبع الحبّ والحنان..
 - حدّد موضوع البيتين الأوّل والثّاني. إقرار الشّاعر بفضل أمّه وتبيينه لحنانها وعطفها عليه  .
 - وضّح قصد الشاعر من البيت الثّالث. بأن الأم مصدر السّعادة .
 - تتأثّر الأمّ لحال ابنها ، هات دليل ذلك من النّص. تتهلّل إن ابتسم وتحزن لحزنه .
 - صف الأم حسب نظرة الشّاعر لها في البيت الخامس هي نبع حب ترتوي منه النّفوس .  
 - اذكر الفائز الأكبر في الدنيا حسب رأي الشّاعر. من نال رضا الأمّ .
 - بيّن سبب تجمّع أفراح الوجود  للاحتفال بعيد الأمّ .
 - سمّ الهديّة التّي قدّمها الشّاعر لأمّه حب القلوب .
 - حدّد الشيء الذي نلناه من الأمهات جمال الحياة وبهاءها . 

شرح المفردات:
الآباد: الدهر
الناشئ: غلامُ الصاعد
الغريزة : السجية و الطبيعة الخاصة و التلقائية
بهاؤها : حسنها وجمالها
 ننعم : نستمتع

الفكرة العامة :
- تخصيص عيد الام للاحتفال بالام عرفانا بفضائلها الجمة و تضحياتها من أجلنا .
- الشّاعر يحيّي ويهنئ أمّه في عيدها، مشيدا بفضلها عليه ومعبّرا عن حبّه الشّديد لها.

الافكار الاساسية :
1- الأم أولى بالإكرام والإحسان من أي شخص .
  - اعتراف الشّاعر بفضل أمه عليه .
2- الملاذ الأكثر أمانا حضن الأم عند كل الكائنات الحية .
  - الأم نبع الحنان. ومصدر السّعادة والأمان.
3- فضل الأم علينا كبير وعظيم من واجبنا الاعتراف بذلك وتقدير جهودها . 
  - حبّ الشّاعر الشديد لأمّه وتحيته العطرة لها.

القــيم المستفادة :
- الام شعلة من الحنان يجب الاحسان اليها و تكريمها في كل وقت لانه مهما فعلنا و حاولنا فننا لن نعطيها قيمتها .
- علينا حسن معاملة الأمّ.
 
أتذوّق النّص:
 - عدّد أبيات النًّصّ. 9 أبيات.
 - حدّد نوع النّصّ . قصيدة من الشّعر العموديّ .
 - أبرز نمط النّصّ . وصفيّ .
 - استخرج من النّصّ تشبيهين .
* أنت نبع الحنان.
* أنت الحياة جمالها وبهاؤها.
 - استخرج أسلوبا مجازيّا.
فجّرت الأسى عيناك.
 - استخرج من النّصّ مفعولا به.
 - علّل رسم التّاء فيما ختم بتاء في القصيدة.
 - هات جملا خبريّة من القصيدة (ذقت الحياة على يديك) .
* لاحظ الكلمات التي انتهى بها كل عجز بيت في القصيدة .
 - بيّن الحرف الأخير من كل كلمة فيها حرف الكاف .
 - سمّ  الحرف الذي يتكرّر في جميع أبيات القصيدة حرف الرّوي .
 - هل تنتهي كلّ القصائد برويّ واحد ؟ لا ، فلكل قصيدة رويّها .  
 - ماذا تستنتج ؟
حرف الرّويّ : حرف يختاره الشّاعر فيبني عليه قصيدته ، ويلتزمه في جميع أبياتها ، وإليه تنسب القصيدة ، فيقال : همزية البويصري أو لاميّة الشّنفرى  ...   
19 تعليقًا
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة