المقطع: الأعياد - المستوى: الأولى من التّعليم المتوسّط
الميدان: فهم المكتوب (د/ن). - الأستاذة : خضور سعاد
المحتوى: عيد الأمّ.
الموارد المستهدفة: نصوص متنوعة شعرية ونثرية مشكولة جزئيا يغلب عليها الوصف والسرد.
الميدان: فهم المكتوب (د/ن). - الأستاذة : خضور سعاد
المحتوى: عيد الأمّ.
الموارد المستهدفة: نصوص متنوعة شعرية ونثرية مشكولة جزئيا يغلب عليها الوصف والسرد.
المناقشة:
- حدّد المُخاطََب في القصيدة. الأم.
- وضّح سبب استحقّاقها كلّ هذا التّكريم والإطراء لفضلها الكبير علينا
- بيّن فضلها من وجهة نظر الشّاعر. مصدر السّعادة ، نبع الحبّ والحنان..
- حدّد موضوع البيتين الأوّل والثّاني. إقرار الشّاعر بفضل أمّه وتبيينه لحنانها وعطفها عليه .
- وضّح قصد الشاعر من البيت الثّالث. بأن الأم مصدر السّعادة .
- تتأثّر الأمّ لحال ابنها ، هات دليل ذلك من النّص. تتهلّل إن ابتسم وتحزن لحزنه .
- صف الأم حسب نظرة الشّاعر لها في البيت الخامس هي نبع حب ترتوي منه النّفوس .
- اذكر الفائز الأكبر في الدنيا حسب رأي الشّاعر. من نال رضا الأمّ .
- بيّن سبب تجمّع أفراح الوجود للاحتفال بعيد الأمّ .
- سمّ الهديّة التّي قدّمها الشّاعر لأمّه حب القلوب .
- حدّد الشيء الذي نلناه من الأمهات جمال الحياة وبهاءها .
- حدّد المُخاطََب في القصيدة. الأم.
- وضّح سبب استحقّاقها كلّ هذا التّكريم والإطراء لفضلها الكبير علينا
- بيّن فضلها من وجهة نظر الشّاعر. مصدر السّعادة ، نبع الحبّ والحنان..
- حدّد موضوع البيتين الأوّل والثّاني. إقرار الشّاعر بفضل أمّه وتبيينه لحنانها وعطفها عليه .
- وضّح قصد الشاعر من البيت الثّالث. بأن الأم مصدر السّعادة .
- تتأثّر الأمّ لحال ابنها ، هات دليل ذلك من النّص. تتهلّل إن ابتسم وتحزن لحزنه .
- صف الأم حسب نظرة الشّاعر لها في البيت الخامس هي نبع حب ترتوي منه النّفوس .
- اذكر الفائز الأكبر في الدنيا حسب رأي الشّاعر. من نال رضا الأمّ .
- بيّن سبب تجمّع أفراح الوجود للاحتفال بعيد الأمّ .
- سمّ الهديّة التّي قدّمها الشّاعر لأمّه حب القلوب .
- حدّد الشيء الذي نلناه من الأمهات جمال الحياة وبهاءها .
شرح المفردات:
الآباد: الدهر
الناشئ: غلامُ الصاعد
الغريزة : السجية و الطبيعة الخاصة و التلقائية
بهاؤها : حسنها وجمالها
ننعم : نستمتع
الفكرة العامة :
- تخصيص عيد الام للاحتفال بالام عرفانا بفضائلها الجمة و تضحياتها من أجلنا .
ننعم : نستمتع
الفكرة العامة :
- تخصيص عيد الام للاحتفال بالام عرفانا بفضائلها الجمة و تضحياتها من أجلنا .
- الشّاعر يحيّي ويهنئ أمّه في عيدها، مشيدا بفضلها عليه ومعبّرا عن حبّه الشّديد لها.
الافكار الاساسية :
القــيم المستفادة :
- الام شعلة من الحنان يجب الاحسان اليها و تكريمها في كل وقت لانه مهما فعلنا و حاولنا فننا لن نعطيها قيمتها .
الافكار الاساسية :
1- الأم أولى بالإكرام والإحسان من أي شخص .
- اعتراف الشّاعر بفضل أمه عليه .
2- الملاذ الأكثر أمانا حضن الأم عند كل الكائنات الحية .
- الأم نبع الحنان. ومصدر السّعادة والأمان.
3- فضل الأم علينا كبير وعظيم من واجبنا الاعتراف بذلك وتقدير جهودها .
- حبّ الشّاعر الشديد لأمّه وتحيته العطرة لها.
القــيم المستفادة :
- علينا حسن معاملة الأمّ.
أتذوّق النّص:
- عدّد أبيات النًّصّ. 9 أبيات.
- حدّد نوع النّصّ . قصيدة من الشّعر العموديّ .
- أبرز نمط النّصّ . وصفيّ .
- استخرج من النّصّ تشبيهين .
* أنت نبع الحنان.
* أنت الحياة جمالها وبهاؤها.
- استخرج أسلوبا مجازيّا.
فجّرت الأسى عيناك.
- استخرج من النّصّ مفعولا به.
- علّل رسم التّاء فيما ختم بتاء في القصيدة.
- هات جملا خبريّة من القصيدة (ذقت الحياة على يديك) .
* لاحظ الكلمات التي انتهى بها كل عجز بيت في القصيدة .
- بيّن الحرف الأخير من كل كلمة فيها حرف الكاف .
- سمّ الحرف الذي يتكرّر في جميع أبيات القصيدة حرف الرّوي .
- هل تنتهي كلّ القصائد برويّ واحد ؟ لا ، فلكل قصيدة رويّها .
- ماذا تستنتج ؟
حرف الرّويّ : حرف يختاره الشّاعر فيبني عليه قصيدته ، ويلتزمه في جميع أبياتها ، وإليه تنسب القصيدة ، فيقال : همزية البويصري أو لاميّة الشّنفرى ...
- عدّد أبيات النًّصّ. 9 أبيات.
- حدّد نوع النّصّ . قصيدة من الشّعر العموديّ .
- أبرز نمط النّصّ . وصفيّ .
- استخرج من النّصّ تشبيهين .
* أنت نبع الحنان.
* أنت الحياة جمالها وبهاؤها.
- استخرج أسلوبا مجازيّا.
فجّرت الأسى عيناك.
- استخرج من النّصّ مفعولا به.
- علّل رسم التّاء فيما ختم بتاء في القصيدة.
- هات جملا خبريّة من القصيدة (ذقت الحياة على يديك) .
* لاحظ الكلمات التي انتهى بها كل عجز بيت في القصيدة .
- بيّن الحرف الأخير من كل كلمة فيها حرف الكاف .
- سمّ الحرف الذي يتكرّر في جميع أبيات القصيدة حرف الرّوي .
- هل تنتهي كلّ القصائد برويّ واحد ؟ لا ، فلكل قصيدة رويّها .
- ماذا تستنتج ؟
حرف الرّويّ : حرف يختاره الشّاعر فيبني عليه قصيدته ، ويلتزمه في جميع أبياتها ، وإليه تنسب القصيدة ، فيقال : همزية البويصري أو لاميّة الشّنفرى ...
إرسال تعليق