-->
5024683318280263
recent
المواضيع الحديثة

تحضير نص مولد محمد صلى الله عليه وسلم للسنة الأولى متوسط الجيل الثاني

الخط
مادة اللغة العربية للسنة الأولى 1 متوسط الجيل الثاني 
المقطع السادس: الأعياد.
تحضير نص مولد الرسول محمد صلى الله عليه و سلم ص 112 لغة عربية سنة أولى متوسط الجيل الثاني:

التعريف بالشاعر: ولد محمد الهادي بن علي بن محمد بن السنوسي الزاهري في 6 ربيع الأول 1320 هـ/13 جوان 1902م بقرية ليانة بالزاب الشرقي في ولاية بسكرة شرق الجزائر.
استهل تعلمه بحفظ القرآن الكريم وتلقي بعض المبادئ في العلوم الدينية واللُغوية عـلى يدي والده، ثم التحـق بدروس الإمام عبد الحميد بن باديس بمدينة قسنطينة في مطلع العشرينات من القرن الماضي، فلازمه حوالي سبع سنين، فكان لدروسه وتوجيهاته الأثر الطيب في إحداث نقلة كبيرة في حياته، مما هداه إلى المنهج القويم في العقيدة وفي الفكر وفي نظرته للحياة والناس، فساعده ذلك على الخروج مما كان مُنغمسًا فيه من أجواء بيئته الصُوفية.

مراقبة فهم النص:
- حدّد موضوع القصيدة. مولد النبيّ صلى الله عليه وسلم . 
 - بيّن المقصود بالهلال في القصيدة. نبيّنا صلى الله عليه وسلم .  
 - صف حال الأمّة بعد النّبي صلى الله عليه وسلم. حال مؤسفة يرثى لها.
 - حدّد ميزة هلال النّبيّ عن غيره.  لم يخب  .
 - صف يومه صلى الله عليه وسلم. ذو عزّة رحب  .
 - بيّن الشبّه الّذي وضعه الشّاعر لوصف شهره .كأنّه منارة النّور من لوامعها الشهب  .
 - صف عامه. خصيب المراعي زهره منعش رطب .
 - بيّن أثر مولد النّبي على الكون. أشرقت الأرض وانجابت عن العالم السّحب
 - حدّد المُخاطَب في البيت السّادس. سيّدنا محمدا صلى الله عليه وسلم.  
 - بيّن موضوع الخطاب.  أنّ الغيب محجوب بين أمة اليوم  .   
 - وضّح المراد منه. أن يكشف الغيب بكشّاف منه .
 - صف المسلمين اليوم. عليهم فادح الويل ينتصب .
 - وضّح الأمر الذي تحسّر منه الشاعر. من حال أمّة النبيّ صلى الله عليه وسلم اليوم.

الفكرة العامة :
- ميلاد خاتم الانبياء هو ميلاد أمة فتحت اقطار الارض و نشرت الاسلام في كل مكان.

شرح المفردات :
لم يخب : لم يضع - لم يذهب سدى
رحب : متّسع
لوامع : برّق و ما ينبعث منه البريق
خصيب : كثير العشب
قطب: زعيم القوم ومدار الشيء .

الأفكار الأساسية :
1- الشاعر يصف  يوم وشهر وعام مولد الرسول صلى الله عليه وسلم .
2- الشاعر يتحسر و يتألم على الحالة التي آلت إليها الامة الاسلامية.
 
المغزى من النص :
- علينا إتباع شريعة محمّد صلى الله عليه وسلّم.
- رأيت الشعراء البيضاء في مفرقي فارتعت لمرآها، كأنما خيل إلى أنها سيف جرده القضاء على راسي، أو علم أبيض يحمله رسول جاء من عالم الغيب ينذرني باقتراب الأجل.
- القلم رسالة.. القلم رسول رحمة وهداية وعطاء.
- ربما نام الناس على الحصير فانطبعت عيدانه في جلودهم؛ هل يمنحهم ذلك شبهاً بالرسول صلى الله عليه وسلم الذي رمق الدنيا بنظرة غائبة؛ لأن فؤاده حاضر مع ربه يقظان في حضرته مستغرق في شهوده.. إن الرجل لا يكون قائداً لأنه عثر على بدلة قائد فلبسها.
- يا خير من دفنت في التراب أعظمه***فطاب من طيبهن القاع والأكم
نفسي الفداء لقبر أنت ساكنه***فيه العفاف وفيه الجود والكرم
أنت الحبيب الذي ترجى شفاعته***عند الصراط إذا ما زلت القدم.

الوضعية الجزئية الثّانية:
* حدّد شكل النّص ونوعه شعري قصيدة.
* أبرز  نمط النّصّ، و حدّد مؤشّراته مع التمثيل لها من النّصّ. نمط النّصّ وصفي، ومن مؤشراته:
أ‌. الجمل الاسمية: هلالك من بين الأهلّة لم يخب، يومك في الأيّام ذو عزّة رحب.
ب‌. التشبيه: وشهرك من بين الشهور كأنّه منارة نور من لوامعها الشّهب. الأفعال المضارعة: لا تماثله،يحجب، نذوب...
* استخرج بعض العواطف الواردة في النّصّ. من العواطف الواردة في النص:
أ‌.  عاطفة حبّ وإعجاب بالنبيّ صلى الله عليه وسلّم.
ب‌. عاطفة حزن وحسرة على ما آلت إليه حال أمّتنا من ابتعاد عن دين الإسلام.
* استخرج من البيت الثّاني صورة بيانية وحدّد أركانها. كأنّه منارة نور من لوامعها الشّهب.
المشبّه : شهر مولد النبيّ ـ الأداة : كأنّه ـ المشبّه به : منارة نور ـ وجه الشّبه : الضّياء و اللّمعان [ لوامعها الشّهب ] .
* في البيت السّادس محسن بديعي استخرجه وبيّن نوعه
 يحجب ≠ يكشف طباق إيجاب.
* استخرج من النّص بعض الأساليب الخبرية.
ـ هلالك من بين الأهلةّ لم يخب ... غرضه المدح .
ـ هلال على الدّنيا استهلّ فأشرقت ... غرضه الإعجاب .
ـ ما لذي الإهمال غير الرّدى غلب . غرضه التّحقير .

استثمار النّص:
حدّد العناصر الأساسيّة للجملة : " فأصبح من بين الكواكب رافلا "
[ أصبح : ناسخ ـ اسمه ضمير مستتر تقديره هو ـ رافلا خبره ]
أعرب اسم الإشارة الوارد في عجز البيت التّاسع .
[ اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ ]
استخرج ثلاثة جموع تكسير . [ الأيام ـ الشّهور ـ الكواكب ]
علّل سبب رسم همزة الوصل في : استهل [ فعل خماسي ] ـ الويل [ الـ التعريف ]
وهمزة قطع في : الأهلّة [ ألف الجمع ] ـ الإهمال [ مصدر فعل رباعيّ ]
31 تعليقًا
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة