-->
5024683318280263

تحضير درس المفعول لأجله في مادة اللغة العربية للسنة الأولى متوسط الجيل لثاني

الخط
المقطع: الأعياد - المستوى: الأولى من التّعليم المتوسّط
الميدان: فهم المكتوب (ظ/ل). - الأستاذة : خضور سعاد
المحتوى: المفعول لأجله.

الأمثلة :
1. يعمل عليّ بجدّ رغبة  في الحصول على  مال وفير.  
2. اشتغل عليّ في مسح الأحذية  رجاء دفع الجوع .
3. جلس علي على باب المسجد قصد انتظار عميل.
4. أراد علي تقديم هدية لأمه ابتغاء التفريج عنها.

المناقشة والتّحليل :
 - حدّد نوع الجملة فعليّة
 - احذف الجزء الثّاني من الجملة (رغبة...) بيّن ما فهمته من الجملة. فهمت أنه يجب على علي أن يعمل بجد.
 - حدّد المعنى الذي أضافه المصدر المنصوب .بيّن أنّ سبب العمل بجد لكي يجمع المال الوفير.
 - بيّن نوع هذه الكلمة (رغبة). اسم [ مصدر] .
 - سمّ المصدر المنصوب الذي يبيّن سبب وقوع الفعل المفعول لأجله.
 - عرّف المفعول لأجله، وحدّد السّؤال الدّال عليه.

استنتاج :
المفعول لأجله: مصدر منصوب يبيّن سبب وقوع الفعل الذي قبله ، ويأتي جوابا لسؤال يبدأ ب "لماذا'مثال: أصلّي طمعا في رضا الله.
مثل : قم احتراما لأستاذك.

تطبيق فوري: ميّز المفعول لأجله في الآيات الآتية :
1. قال تعالى:﴿يَجْعَلُونَ أَصَٰبِعَهُمْ فِىٓ ءَاذَانِهِم مِّنَ ٱلصَّوَٰعِقِ حَذَرَ ٱلْمَوْتِ﴾ البقرة 19
2. قال تعالى: ﴿قُل لَّوْ أَنتُمْ تَمْلِكُونَ خَزَائِنَ رَحْمَةِ رَبِّي إِذًا لَّأَمْسَكْتُمْ خَشْيَةَ الْإِنفَاقِ  وَكَانَ الْإِنسَانُ قَتُورًا﴾ الإسراء

* لاحظ المثال الثّاني.
- بيّن سبب عمل علي في مهنة مسح الأحذية رجاء دفع الجوع.
- حدّد المفعول لأجله في هذا المثال. رجاء.
- اذكر حركة إعرابه. منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
- استنبط من المثالين الأخيرين المفعول لأجله وحدّد حركة إعرابه. قصد (منصوب)/ ابتغاء (منصوب).

- حدّد حكمه الإعرابي
الأصل فيه أن يكون منصوبا مثل: يصوم المسلم طاعة لربّه.
يصوم: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
المسلم: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضّمة الظّاهرة على آخره.
طاعة: مفعول لأجله منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظّاهرة على آخره.
لربّه: ل: حرف جر. ربّ : لفظ جلالة اسم مجرور وعلامة جرّه الكسرة الظاهرة على آخره وهو مضاف. الهاء: ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه.

أوظّف تعلّماتي :
التّمرين الأوّل:
* هات جملا تحتوي على مفعول لأجه.
1. يعبد الإنسان ربّه طاعة له.
2. يراجع التّلميذ دروسه استعدادا للامتحان.
3. خرج الأطفال في رحلة ترويحا عن النّفس.

التّمرين الثّاني:
 أجب عن هذه الأسئلة وضمّن الجواب مفعولا لأجله.
لماذا جئت إلى المدرسة؟ ـــــــــــ جئت إلى المدرسة طالبا للعلم.
لماذا يحسن النّاس إلى بعضهم البعض؟ ــــــــــ يحسن النّاس إلى بعضهم البعض رغبة في الحسنات.
لماذا يشتري النّاس فواكه كثيرة في العيد؟ يشتري النّاس فواكه كثيرة في العيد إكراما للضيوف.

التّمرين الثّالث:
أعرب الجملة الآتية: اجتهدت رغبة في التّفوّق.

الكلمة

إعرابها

اجتهدت

فعل ماض مبني على اسّكون لاتّصاله بالتّاء المتحرّكة، والتّاء ضمير متّصل مبني في محل رفع فاعل.

رغبة

مفعول لأجله منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظّاهرة على آخره.

في

حرف جرّ

التّفوّق

اسم مجرور ب "في" وعلامة جرّه الكسرة الظّاهرة على آخره.

14 تعليقًا
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة